أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 3rd November,2000العدد:10263الطبعةالاولـيالجمعة 7 ,شعبان 1421

لقاء

تراحيب بن محمد آل غنام ل (الجزيرة):
الملك عبدالعزيز كان متواضعاً جواداً كريماً لين الجانب
مع والدي حضرت فتح الطائف وهذا هو تاريخ هجرة آل غنام
ضمن رصدها التوثيقي للمواقع والاسماء زارت (الجزيرة) الشيخ تراحيب بن محمد بن غنام شيخ قبائل وازع البقوم في منزله بمحافظة تربة, وآل غنام اسرة من قبيلة البضاعات من قبائل وازع البقوم ولذلك فإن الحديث مع الشيخ تراحيب حديث يتعطر بعبق تاريخ المنطقة البطولي ومشاركة رجالاتها من مختلف القبائل والاسر في معارك التوحيد والتأسيس التي قادها البطل الموحد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
والشيخ تراحيب احد اولئك المعاصرين لمسيرة التأسيس وله مواقف ولقاءات مع المؤسس رحمه الله يرويها لنا من خلال السطور التالية:
تحدث في البداية عن الملك عبدالعزيز رحمه الله فبدأ حديثه بوصف الملك عبدالعزيز حيث قال منذ ان نشأت الى الآن لم ار مثل جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله, كان يجمع في تعامله مع الناس بين الشدة من غير قسوة وبين اللين من غير ضعف وكان عطوفاً متواضعا لين الجانب, لا يمانع احداً ابداً في تقبل الرأي والمشورة ممن هم دونه من افراد شعبه، ومن صفاته الشخصية طول القامة وعروبة الملامح ويتميز بصوت جهوري وكان جوادا كريما يذبح الابل صدقة وتكرماً, وكان رحمه الله كثير الاهتمام بكتاب الله وحفظه ولا يخلو مجلسه دائما من قراءة القرآن وتفسيره فقد ارسل لنا في تربة عددا من المشايخ ابرزهم الشيخ ابن همام والذي تعلمنا على يديه القرآن الكريم والقراءة والكتابة.
وقد قضى رحمه الله على اعداء الإنسان (الفقر والجهل والمرض) رحمه الله واسكنه فسيح جناته فما نعيشه الآن من امن وأمان ونعمة كله بفضل الله ثم بفضل الملك عبدالعزيز.
هجرة ابن غنام
ثم سألنا ضيفنا الشيخ تراحيب بعد ذلك عن هجرة ابن غنام فقال ان الملك عبدالعزيز رحمه الله أمَّر عليها والدي الشيخ محمد بن غنام وذلك قبل اربعة وثمانين عاما.
وقد تحدث عن هذه الهجرة بالتفصيل الدكتور زهير السباعي في كتابه عن تربة في رسالة الدكتوراه وهذه الهجرة هي ثاني هجرة تنشأ في المملكة آنذاك.
اما عن المعارك التي حضرها محمد بن غنام وقبائله تحت لواء الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن فقال الشيخ تراحيب انها تشمل دخول الطائف حيث حضرت مع والدي دخول الطائف وكنت آنذاك ابلغ من العمر حوالي 13 سنة ودخلناها بدون اي قتال يذكر.
كذلك دخول مكة ايضا لم يكن هناك اي قتال يذكر الا ما وجد من آثار شركية امر الملك عبدالعزيز بإزالتها وتوعية الناس بأمور دينهم الصحيحة وإزالة البدع والأمور الشركية وكنت برفقة والدي.
اما حصار جدة فكنت مع والدي حيث كان من رجال الملك عبدالعزيز وكان يوصينا الملك عبدالعزيز بالثبات والاتكال على الله والحزم والإقدام وكان ذلك في ابرق الرغامة.
وبعد ذلك استمر والدي مع جيش المؤسس في فتح ينبع والمدينة واتجهوا من بعدها لفتح ابها وخميس مشيط ومن بعد فتح الخميس اتجهوا الى نجران, وقال والدي ابيات في ذلك الوقت حيث كان الوقت قليل امطار والارض مجدبة.


شدوا من الخميس مقفين
تقافبتهم غبر الليالي
هل الراك والي في طهافين
تعاشوا على زين الخيالي

وبعد فتح نجران قال والدي امام الملك عبدالعزيز رحمه الله هذه الابيات:


يا الله يالّي من يجيب لقريبه
ان كشفت الأسرار تحت النصايب
يا مل قلبٍ كل هجسٍ يجيبه
يجذب عليه محكمات الطلايب
نمشي لاخو نوره وان شاف ريبه
نجر رايات تشب الشبايب
يرحم وصاروم عقوبه حريبه
حظه يناحي مذريات الهبايب

كما حضرنا فتح تهامه والذي استمر عامين.
وقال والدي عند فتح ينبع ابيات للملك عبدالعزيز رحمه الله منها:


يا الله يا رب عبدٍ كل ما قام
يرجى ثوابك على الشطات واللين
ملحه ورضوى عساهن ديرة اسلام
يحلهن من حسب جنده على الدين

مواقف لا تنسى
وعن مواقفه مع الملك عبدالعزيز رحمه الله قال الشيخ تراحيب قابلت الملك عبدالعزيز رحمه الله عدة مرات الاولى في تربة 1337ه وكان ذلك في منطقة المحيجر الواقعة على ضفاف الوادي امر رحمه الله شخصاً يدعى ابن جماعة بإبلاغ والدي للحضور في مجلسه وكنت مع والدي واوصانا بطاعة الله وطاعة ولاة الامر.
واذكر من كلامه رحمه الله في تربة قوله: (كنتم تعيشون فترة الجهل يسلب بعضكم بعضا ويقتل بعضكم بعضا, واليوم اتاكم الدين والشرع وإقامة العدل بينكم).
كما قابلته عدة مرات في الرياض مع والدي, وكنا نجلس في مجلسه بعد صلاة الجمعة بالذات.
ثم قابلته بعد وفاة والدي رحمه الله في قصر منى بمكة المكرمة عام 1357ه حيث اتيت له اثناء موسم الحج وقلت له والدي محمد بن غنام عطاك عمره ونبغى المعاوضة من الله ثم منك يا بوتركي فقال لي بعد ظهور ملامح الحزن على وجهه: انتم عوضنا فيه وحنا عوضكم فيه, وأمر بتعيني مكان والدي على الفور وكتابة ما كان يعرف لوالدي لي من بعده.
ثم بعد ذلك كنت احضر اليه رحمه الله في الطائف ايام الاعياد وذلك سنويا.
قصيدة ابن غنام
وعن القصيدة المعروفة التي يرددها أكثر الناس والتي قالها والدي الشيخ تراحيب وهو في هجرته قال انها قصيدة طويلة ومنها:


أنا وطيرٍ في الصباخه ولا يف
يلعب على الحنوه وأنا العب لحالي
التمر دار مربعات السقايف
وحنا مجالسنا بروس العلالي
لاهبت النكبا بروس النوايف
عنها زبنا دايجات الظلالي
البل وميال العزوق الردايف
هذاك حظ موفقين العيالي


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved