أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 5th November,2000العدد:10265الطبعةالاولـيالأحد 9 ,شعبان 1421

الاولــى

استئناف المواجهات في الأراضي المحتلة وإصابة 7 فلسطينيين
اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الاعتداءات الإسرائيلية
* الأراضي الفلسطينية القاهرة واشنطن الوكالات
قالت مصادر وزارة الخارجية الأردنية أمس ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعاً طارئاً في الدوحة يوم الثلاثاء القادم.
وأوضحت المصادر لوكالة الأنباء السعودية في عمان أن الاجتماع سيخصص لبحث التطورات الراهنة في الأراضي الفلسطينية في ضوء استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على السكان العرب في الأراضي المحتلة.
وقالت ان الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب سيعقد على هامش اجتماعات مجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية المقرر عقده في العاصمة القطرية والذي سيخصص لاعداد جدول اعمال الدورة القادمة للقمة الإسلامية المقرر عقدها في الفترة ما بين العاشر والرابع عشر من الشهر الحالي.
ومن جهتها أدانت الجمعية العربية لحقوق الإنسان المجازر الوحشية التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية ضد المواطنين العرب في الأراضي الفلسطينية.
وأوضحت الجمعية في بيان صحفي أصدره أمس ممثل الجمعية في الأردن هاني علي ان المجازر الإسرائيلية تفرض على المجتمع الدولي والهيئات الإنسانية العالمية سرعة التحرك لتوفير الحماية اللازمة للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
ودعت الجمعية العربية لحقوق الإنسان القوى الدولية المحبة للسلام الى فضح الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية باعتبارها تمثل انتهاكاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان.
ودعت الجمعية هذه القوى إلى اتخاذ ما يلزم من اجراءات لمعاقبة مجرمي الحرب الإسرائيليين على جرائمهم الهمجية والمنظمة ضد المدنيين الفلسطينيين في المناطق المحتلة.
هذا وعلى صعيد المواجهات في الأراضي الفلسطينية المحتلة فقد أعلن شهود فلسطينيون ومسؤولون عسكريون اسرائيليون ان مواجهات متقطعة استؤنفت بين متظاهرين فلسطينيين والجنود الإسرائيليين صباح أمس السبت بعد ليلة من الهدوء النسبي.
وأفاد مصدر طبي ان سبعة فلسطينيين اصيبوا بجروح طفيفة بالقرب من مخيم البريج للاجئين المتاخم لاسرائيل اثر استئناف المواجهات صباح أمس السبت.
وأكد شهود عيان ان الصدامات الأولى التي وقعت صباح أمس في الأراضي الفلسطينية بدأت عندما أخذ متظاهرون شبان في رشق الجنود بالحجارة وزجاجات المولوتوف فرد الجنود باطلاق الرصاص المطاطي والحي، ولم يعلن إلى حد الآن عن اصابات بالغة.
وافادت الاذاعة العسكرية الإسرائيلية ان مواجهات اندلعت ايضاً في مدينة الخليل بالضفة الغربية لكن بدون الإشارة إلى سقوط جرحى.
وكان ناطق عسكري اسرائيلي قال في وقت سابق ان عدداً قليلاً من الحوادث سجل خلال الليل قبل الماضي الذي كان هادئاً نسبياً .
واضاف الناطق العسكري ان فلسطينيين اطلقوا النار على عدد من مواقع الجيش الإسرائيلي بالقرب من نابلس والخليل ورام الله بدون أن يسفر ذلك عن سقوط جرحى.
واستئناف المواجهات يأتي بالرغم من الاتفاق الإسرائيلي الفلسطيني لوقف أعمال العنف الذي تم التوصل إليه ليل الأربعاء الخميس في غزة, واعطت الحكومة الإسرائيلية مجدداً السلطة الفلسطينية مهلة 24 ساعة لتطبيق هذا الاتفاق، لكن هذه المهلة انتهت نظرياً.
وينص الاتفاق بشكل خاص على سحب المصفحات الإسرائيلية التي نشرت في محيط المدن الفلسطينية ونقاط العبور بين اسرائيل وقطاع غزة.
وميدانياً افاد شهود ان الجيش الإسرائيلي سحب مجدداً ليل الجمعة السبت الدبابات التي اعاد نشرها أمس الأول في موقعين في قطاع غزة على اثر المواجهات العنيفة مع الفلسطينيين.
هذا وعلى صعيد التحرك السياسي الفلسطيني فقد أجرى الرئيس ياسر عرفات اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك هو الثاني بينهما في اقل من 12 ساعة,
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved