أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 9th November,2000العدد:10269الطبعةالاولـيالخميس 13 ,شعبان 1421

الاولــى

إسرائيل تغلق الحدود الدولية مع مصر بعد مقتل إسرائيلية
استشهاد أربعة من أبطال الانتفاضة في المواجهات بغزة
عرفات تباحث مع مبارك وهو في طريقه إلى واشنطن للقاء كلينتون اليوم
* القدس غزة القاهرة واشنطن الوكالات
قالت مصادر فلسطينية ان أربعة أشخاص استشهدوا أمس الأربعاء في مواجهات الانتفاضة الفلسطينية مع الاسرائيليين.
وقالت المصادر ان شابا فلسطينيا قتل برصاص الجنود الاسرائيليين عند معبر كارني وان أربعة فلسطينيين آخرين أصيبوا بجراح.
وذكرت تقارير ان فلسطينيين آخرين يبلغان 13 و 24 عاما توفيا في المستشفى متأثرين بجراح أصيبا بها في وقت سابق.
وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان ثلاثة أشخاص يشتبه في انهم فلسطينيون قتلوا امرأة اسرائيلية أمس الأربعاء في جنوب قطاع غزة.
وزعم الراديو ان الفلسطينيين أطلقوا نيران أسلحتهم الرشاشة على العربة التي كانت تقودها المرأة وهي في طريقها الى عملها مع ابن شقيقها أو شقيقتها عند المعبر المؤدي الى مصر.
وأضاف الراديو ان المرأة توفيت متأثرة بجراح أصيبت بها في الرأس وان المهاجمين فروا الى منطقة الحكم الذاتي الفلسطينية.
ووزع في دمشق بيان لمجموعة تطلق على نفسها اسم قوات الشهيد عمر المختار وتصف نفسها بأنها الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، أعلنت فيه مسؤوليتها عن الهجوم على العربة.
ووردت تقارير عن وقوع أحداث أخرى في الضفة الغربية ليلة الثلاثاء / الأربعاء وقد طوق الجيش الاسرائيلي بلدة قلقيلية بالضفة الغربية بعد تبادل طويل لاطلاق النار بين الميليشيات الفلسطينية والجنود الاسرائيليين.
كما وردت تقارير عن وقوع قتال في المناطق المحيطة بمدينة نابلس ومستوطنة جيلو اليهودية بالقرب من القدس.
هذا وقال مصدر مصري بمعبر رفح الحدودي أمس الأربعاء ان اسرائيل أغلقت المعبر من جانب واحد صباح امس ورفضت عبور الفلسطينيين كما ألغت جميع تأشيرات السفر الممنوحة لهم واعادتهم ثانية الى الجانب المصري.
وأضاف أيضا انه رفض السماح لحافلة سياحية مصرية بالدخول وأعيدت بعد احتجازها لأكثر من ساعتين.
ومضى يقول ان عشر شاحنات عمانية تحمل مساعدات تقف الآن أمام المعبر اذ ترفض اسرائيل دخولها.
وقال المصدر انه تم أيضا وقف عمليات التصدير عن طريق معبر العوجة الحدودي بوسط سيناء.
ومن ناحية أخرى قال محمد سيف مدير مطار العريش الدولي ان طائرة قطرية هبطت في أرض المطار امس الساعة العاشرة صباحا 0800 بتوقيت جرينتش وعلى متنها بعض المساعدات الطبية للفلسطينيين بعد تحويل مسارها الى مطار العريش نتيجة اغلاق مطار غزة.
وذكرت زكي الحموي المنسق الفلسطيني لاستقبال المساعدات عن طريق مطار العريش الدولي ان سفارة الامارات بالقاهرة أبلغتنا بوصول طائرة مساعدات اماراتية قادمة من دبي الى مطار العريش بعد عصر امس .
وأضاف ان الطائرة الألمانية التي ستنقل الدفعة الثانية من الجرحى الفلسطينيين حصلت على استثناء من السلطات الاسرائيلية لكي تهبط في مطار غزة.
على صعيد التحركات السياسية الفلسطينية فقد عقد الرئيس المصري حسني مبارك قبل ظهر أمس جلسة محادثات ثنائية مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقد انضم بعد ذلك الى المحادثات من الجانب المصري الدكتور أسامة الباز المستشار السياسي لرئيس الجمهورية,, ومن الجانب الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وياسر عبد ربه وزير الثقافة والاعلام وصائب عريقات وزير الحكم المحلي وكبير المفاوضين الفلسطينيين وزهدي القدرة سفير فلسطين بالقاهرة ونبيل أبو ردينة مستشار الرئيس عرفات.
وتركزت المباحثات بين الجانبين على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وقال التلفزيون المصري ان عرفات التقى أيضا مع ميجيل انخيل موراتينوس مبعوث الاتحاد الأوروبي الذي وصل الى مصر الليلة قبل الماضية.
هذا ويجري عرفات محادثات مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون اليوم الخميس كما يلتقي كلينتون يوم الأحد القادم مع ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي.
من جهة أخرى أبلغ ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل قادة العالم استعداده لقبول اقامة دولة فلسطينية بشرط ألا تولد نتيجة لأعمال العنف لكن من خلال التفاوض مع اسرائيل.
وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي ضمن خطاب بعث به مكتبه الى زعماء العالم أمس الأربعاء وتمثل هذه التصريحات أوضح التزام مشروط بقبول دولة فلسطينية من جانب باراك كما انها تعني تحذيرا للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من مغبة اتخاذ قرار أحادي الجانب في هذا الصدد.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved