أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 15th November,2000العدد:10275الطبعةالاولـيالاربعاء 19 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الهلال من حال إلى حال,,!!
صالح السليمان
قبل البطولة كان ينظر للهلال بأنه المرشح الاقوى للكأس,, ولكن مع بداية البطولة تراجعت اسهمه قليلا ليقف على قدم المساواة مع الفرق المرشحة الاخرى!!,, وكل فريق لا يدخل بطولة الا وقد حلت جميع مشاكله,, اما الهلال فلا تطفو مشاكله الا اذا جاءت البطولة,, وهذه (قلة حيلة) من ادارة الكرة وفشل في سياسة التعامل مع اللاعبين,, فهذا المدافع احمد خليل كلف الهلال مليون ريال,, ثم فجأة يفقد الفريق خدماته في وقت الحاجة له,, ثم وضع لطف الغريب والذي اشبه ب (اللغز المبهم),, لذا على ادارة الكرة معالجة مشاكل اللاعبين بجدية وعدم (دمدمتها) ومصارحة الادارة عنها,, ووضع الحلول لها بما يكفل حقوق الطرفين النادي واللاعب,.
ومن ناحية الهلال إذا اراد الكأس فليعالج النواحي الدفاعية للفريق,, بتفعيل دور المحور امام متوسطي الدفاع,, وتقييد الظهير الايسر (النزهان) بالدور الدفاعي فقط,, والتخلص من الكرت الاصفر الذي يحمله الشريدة,, والا فسيفقده الهلال اما في مباراة نصف النهائي او النهائي لو وصل,, وسيتورط لعدم وجود البديل,, لذا من الافضل ان يأخذ كرتاً اصفر ثانياً ولا يشارك أمام فريق عنابة,.
احتجاج,, والسلام,,!!
اثناء مشاركة النصر في التصفيات التمهيدية بالقاهرة,, قدم احتجاجاً على جدول مباريات تلك المجموعة,, وكان احتجاجاً محموداً لان له ما يبرره,, الا انه يبدو انهم استمرأوا تقديم الاحتجاجات والاعتراضات,, فاستأنفوها في البطولة الحالية,, ولم يبق شيء لم يحتجوا او يعترضوا عليه,.
فأثناء إجراء القرعة لتحديد المجموعات والمباريات,, طالبوا ببدل السكن قبل ان تبدأ البطولة!,, ومن ثم احتجوا على وجود فريقين قطريين في مجموعة واحدة!,, ثم طالبوا بزيادة عدد اللاعبين المدرجين في قائمة الفريق!,, ثم طالبوا باستبدال لاعب بآخر,, ثم عدم تقديمهم للقائمة الرسمية للاعبي الفريق الى ما بعد الموعد المحدد,, حتى شوهد الامين العام يبحث عن مندوب النادي ويترجاه! ان يقدم القائمة,, ثم حصل اخذ ورد حول اعتماد اللاعب البرازيلي في البطولة والذي قدمت اوراقه في اليوم الثاني من ايام البطولة اي بعد نهاية الفترة النظامية!!,, وكذا عدم الالتزام بتقديم قائمة اللاعبين قبل المباراة بساعتين حسب قوانين الفيفا,, والاصرار على ذلك وتقديمها قبل المباراة بخمس دقائق!!,, بل وصلت الاعتراضات الى المرطبات والتذاكر و(كي الملابس)!!,, ولا اعلم ما السر في مسلسل الاعتراضات والمشاكسات بهذه الكثافة وما الهدف منها؟؟,.
ويبدو ان هذه التصرفات غير المسؤولة واهتزاز هيبة الامانة العامة,, اغرت الاتحاد القطري لاستغلال الفرصة,, والمطالبة بتسجيل لاعبه الاجنبي ابو شعيب اسوة بلاعب النصر!,, وقد علقت على ذلك صحيفة قطرية وهي (الوطن) في عددها تاريخ 16 شعبان,, بمزاعمها التالية تحت عنوان (حلال على غيره,, حرام عليه) حيث ادعت الصحيفة التالي قالت (اما بخصوص تسجيل اللاعب المغربي ابو شعيب المباركي فإنه مضحك ومبك,, فالمباركي سجل في كشوفات الاتحاد محليا الا ان عثمان السعد اعاد ما سبق ان حصل في مصر وان اختلفت المواقف والاسباب الا ان الهدف واحد فحلل للنصر السعودي تسجيل البرازيلي فيهلو وحرم على الاتحاد تسجيل المباركي,, وهذا بعيد عن الامانة وموقف متناقض ويدعو للاستغراب والعجب,, الخ),, هكذا بلغت الجرأة على الامانة العامة بعد ان اهتزت هيبتها بسبب المجاملات والتجاوزات,.
أين الملايين؟؟
عندما تم (ترشيح) النصر للمشاركة في بطولة كأس الكؤوس التي يستضيفها نادي الهلال,, اكد النصراويون انهم سيملؤون خزائن الهلال بالملايين,, من خلال حضور جماهيرهم الغفيرة! لمباريات البطولة,, ولكن بدأت البطولة,, ولم يوفوا بوعدهم بعد,, فأما دخل الخزينة الزرقاء ربما لا يفي حتى بتكلفة استضافة فريق النصر,, ولم نشاهد الجماهير الغفيرة!,, فجمهور النصر كان حضوره ضعيفا,, رغم تعطشه للبطولات,, ولا ادري هل السبب تواضع شعبية النصر ام ماذا؟
الطريف بالموضوع ان نائب رئيس النصر وفي تصريح فضائي لقناة (اوربت) دافع عن شعبية النصر,, وبرر قلة الحضور,, لان جمهور النصر لا يرغب في دعم خزينة الهلال,, لان دخل المباريات للهلال!,.
ولاشك انه تبرير غريب والتصريح عنه اغرب!!,, فهل الغرض منه التبرير ام انها دعوة مبطنة لهم بعدم الحضور,, فلو لم يصرح بهذا فضائيا لكان افضل,, حتى لا يضحك علينا العرب,, من نشر الغسيل,.
ولو استعدنا الذاكرة قليلا,, لرأينا ان موقف جماهير الهلال كان مختلفا في البطولة التي استضافها النصر وشارك بها الهلال بصفته (حامل اللقب),, فحضرت جماهير الهلال بكثافة كبيرة,, ولم يصرفها علمها انها تضخ الاموال للخزانة الصفراء,, لان حبهم لفريقهم كان اقوى من التفكير بمثل هذا,, حتى بلغ صافي دخل البطولة كما قرأت مؤخرا ما بين 5 الى 10 ملايين ريال,, كان للجمهور الازرق النصيب الاكبر منها خصوصا بعد خروج النصر من البطولة.
لكم الدخل ولنا الكأس!!
منذ تم (ترشيح) النصر للمشاركة في بطولة الكأس العربية,, ومسؤولوه يؤكدون ان كأس البطولة لهم,, ولن يخرج الهلال الا بالدخل,, وكان هذا الرأي ينظر له بعين الشك وعدم الاقتناع ولكن بعد بداية البطولة ارتدى النصر ثوبا جديدا وظهر بحماس وقتالية واصرار كبير لاحراز الكأس, وربما عودة بعض الاسماء ومشاركة ثلاثي الخبرة الشبابية ساهمت في هذه (الانتعاشة الصفراء),, ليظهر النصر بنكهة شبابية,, اي (نصر الشباب) وليس النصر فقط,, وليصنف كأحد ابرز المرشحين للكأس العربية.
انكشفوا كالعادة,,!!
تعاملت جميع وسائل الاعلام السعودية ومنها الصفحات الرياضية بشكل مسؤول وواع ومتعقل مع اضاعة اللاعب حمزة ادريس لضربة الجزاء في نهائي آسيا,, والتي ساهمت في ضياع فرصة فوز المنتخب بالكأس,, وعذرت الصحافة اللاعب وبررت ضياعه للضربة بأنه اجتهد ولم يوفق وان كبار اللاعبين اضاعوا ضربات جزاء,, وشدت من أزر حمزة ورفع معنوياته,, وهذا موقف صحيح وموضوعي طالما طالبنا بمثله,, ولكن!!,.
بعض هذه الصحف,, كيف تلونت بسرعة تلون (الحرباء)؟؟,, كيف خلعت رأيها الجائر القديم وتدثرت بهذه الموضوعية والاعتدال؟,, اليست هي التي نصبت المشانق لسامي الجابر بعد اضاعته لضربة الجزاء (رغم انها اقل اهمية,, وكسبها بنفسه),, وشنت عليه حملة اعلامية شرسة لتحطيمه والقضاء عليه,, وحملته مسؤولية تبديد آمال المنتخب السعودي,,! وتكرار الحدث نفسه للمرة الثانية,, فضحهم كالعادة,, واثبت انهم يتعاملون مع شؤون المنتخب بمنظار الميول للاندية وليس مصلحة المنتخب,, فهاجمت هذا اللاعب لانه هلالي,, وتعذرت للاعب الآخر لانه من النادي المفضل!!
اما الصحف الكبيرة ورغم قلة عددها,, فقدمت الوجه المشرق بموقفها الثابت الذي لم يتغير,, فمواقفها عندما اضاع سامي هو نفسه عندما اضاع حمزة,, (لاعب اجتهد ولم يحالفه التوفيق).
موقع رياضي www. sport 4 even. net
المؤسسون للموقع الرياضي (الرياضة الى الابد),, يرغبون في زيارته على العنوان اعلاه.
Salehs 88 @ yahoo. com

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved