أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 15th November,2000العدد:10275الطبعةالاولـيالاربعاء 19 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي رئيس لجنة تحكيم المسابقة لـ الجزيرة
الأمير مشعل جعل المسابقة باسم المؤسس والإنتاج مفخرة للجميع
* أم رقيبة مناور الجهني:
بمناسبة فعاليات مسابقة الملك عبدالعزيز للإبل الممتازة انفردت الجزيرة بأول حوار مع سمو الأمير عبدالله بن سعود بن جلوي آل سعود حيث يرأس سموه لجنة التحكيم التي تتكون من 24 عضواً من أهل الخبرة والأمانة,, وكان نتاج اللقاء ما يلي:
سرية تامة
** سمو الأمير بما انكم تقومون بهذه المهمة العظيمة والجسيمة في نفس الوقت التي وكلها اليكم سمو سيدي الأمير مشعل بن عبدالعزيز لانكم من أصحاب الخبرة فلا شك انكم قمتم بالفرز المبدئي للجمال الطيبة انتم وبقية اللجنة، ما تعليقكم على هذا المهرجان الكبير؟؟
* هذا انتاج عظيم ومفخرة للجميع وسمو سيدي حرص على ذلك وخصص جوائز ثمينة له ووضعها باسم مؤسس هذا الكيان وموحده الملك عبدالعزيز رحمه الله الذي سار أبناؤه البررة على نهجه وحرصوا هم أيضا على هذا التراث الجميل وتمسكوا به وشجعوا المواطنين على التمسك به، أما الفرز المبدئي فهذه أمور لا يمكن اظهارها قبل العرض حيث انها تتخذ بسرية تامة.
** لجنة التحكيم على ماذا تبني اختيارها وتحديد الجمال الطيبة التي من المتوقع أن تفوز بالمنافسة حيث اننا نشاهد أعداداً كبيرة من الإبل,, ومن هنا نقول هل كل هؤلاء سوف يظفرون بالجوائز ويحققون المراكز الأولى ولا سيما انه عدد كبير وما زال البقية في الطريق ومتجهين اليكم؟
* بدأنا بلجنة مكونة لعدة أنواع هي: المجاهيم، الوضح الصفر ، والشعل الصفر وتم المرور على أصحابها وتم التركيز على نوعيات معينة وفرزها ووضع نقاط الحروف كبداية مع التكتم على ذلك بسرية تامة حتى موعد العرض ولا شك ان هذا الاختيار بني على شروط وأوصاف معينة تمت معاينتها من قبل اللجنة التي ترونها أمامكم وهم من أصحاب الخبرة القديمة في الإبل وهذا السبب الأول لاختيارهم، أما سؤالك هل كل هؤلاء سوف يحققون الفوز، نحن لا نستبق الأحداث ونقول العلم لدى الله وفي نفس الوقت نتمنى لهم الفوز بهذه الجائزة العظيمة ولا نستطيع التفرقة بينهم اطلاقاً حيث ان كل من حضر يملك إبلا أصيلة وطيبة قام باختيارها من مجموعة ابله,, ولا شك ان الدافع الأول والقوي لهذه المشاركة ليس تحقيق الجائزة فقط بل تجاوب لدعم سمو سيدي الأمير مشعل بن عبدالعزيز لهم اضافة الى ان هذه الجوائز تحمل اسم رجل أحبه الجميع من سمعته وبطولته التي خلدها بعد رحيله رحمه الله وهو الملك عبدالعزيز.
** لا شك ان الفرز المبدئي والاختيار اثناء هذا الأسبوع المحدد حسب البرنامج المعد لذلك سوف يكون له ارتباط قوي بالتحديد النهائي هل من الممكن ابا فهد توضيح الشروط الأساسية لدخول هذه المنافسة.
* الشروط الأساسية هي من مائة فما فوق الجائزة الكبرى ومن 99 فما دون الجائزة الصغرى والتركيز على الأربع فصائل التي ذكرناها بعاليه.
الطيبة تفرض نفسها
** اثناء مرورنا السريع على بعض ملاك الإبل نجد الكل يتفاخر بإبله ويقول هي الطيبة وهذا أمر طبيعي,, ولكن ما رأيكم ووجهة نظركم انتم على هذا الجانب؟؟
* هذا القول صحيح وكل مشارك يقول ذلك ولكن الأمر راجع الى لجنة التحكيم والترجيح,, ولكن الواقع كما يقال يفرض نفسه ولذلك نجد الإبل ذات السلالة الطيبة واضحة أمام الجميع,, وكذلك التي تليها وفي درجات متفاوتة,, وهذا هو الصحيح وكما قلت الإبل الطيبة والعريقة سوف تفرض نفسها ايا كان صاحبها.
** حيث انكم وحسب برنامج التحكيم حددتم كل يوم لنوعية معينة من الإبل فما أعلى نسبة من هذه النوعيات؟
* هي كالتالي:الشعل 52 ،الوضح 104، الصفرة 75، المجاهيم 63.
** ما الدافع الذي شجعهم ودفعهم الى المشاركة ولا سيما ان الكثير ذكروا انهم قدموا من مناطق بعيدة كالجنوب والشمال وغيرها, فما الدافع الأول في نظركم؟.
* المكرمة التي تكرم بها سمو سيدي الأمير مشعل بن عبدالعزيز واسم صاحب هذه الجائزة الكبيرة رحمه الله .
** منطقة الأرطاوية وأم الجماجم وما جاورها ملاك الإبل فيها يشكلون نسبة بسيطة فما أسباب اختيار أم رقيبة كموقع وهو قريب من أم الجماجم والأرطاوية وحفر الباطن؟
* نظراً لرغبة سمو سيدي الأمير مشعل بن عبدالعزيز حفظه الله تم اختيار هذه المنطقة وكما هو معروف بأن الموقع قريب من منطقة الصمان المشهورة بكثرة من يقطنها من أصحاب الإبل من عصور قديمة وحتى يومنا هذا ودائما ما يراه سمو سيدي هو الأوفق والمناسب.
** لا شك ان سمو سيدي الأمير مشعل بن عبدالعزيز من أصحاب الخبرة العريقة في الإبل ومن ملاكها المشهورين فيها على مستوى المملكة باعداد كبيرة ولا شك انه لم يوكل اليكم هذه المسؤولية الا لثقته فيكم بانكم أهل لذلك وهي في نفس الوقت مسؤولية عظيمة وتحتاج الى دقة فهل سبق وان شاركتم في رئاسة عروض لمزايين الإبل سابقاً؟
* المهمة لم تسند الينا الا في الآونة الأخيرة ولنا الشرف بمشاركة سمو سيدي بذلك وثقته فينا ونشكره على هذه الثقة، أما المشاركة فسبق أن شاركنا.
** وهل توجد مقارنة بين المهرجانات التي شاركتم فيها سابقا وهذا المهرجان لاننا نراه مهرجانا كبيرا ومتسعاً.
* لا بالعكس بحكم مشاركتنا سابقا لم نر مثل هذا المهرجان الذي ضم اعداداً كبيرة وخصصت له جوائز قيمة، اذن هذا المهرجان أول مهرجان يقام على مستوى المنطقة من ناحية حجمه بل على مستوى المملكة وليس المنطقة فقط.
** يوم الخميس القادم سوف يشرف هذا المهرجان سيدي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز صاحب الفكرة ومتبنيها وسمو سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام، فكيف يتم العرض لأن الأعداد كبيرة وتحتاج الى وقت كبير فكيف استعددتم لذلك؟
* الأمر يعود الى سمو سيدي الأمير مشعل بن عبدالعزيز ونظر اللجنة.
** الجوائز تدريجية أم متساوية نريد توضيح ذلك من سموكم.
* الجوائز تدريجية من الأعلى الى الذي يليه فكل على حسب مركزه وعدد الجوائز 10 لأصحاب الإبل من المائة فما فوق كما ذكرنا ومن 99 الى 50 سيارة كما ذكرنا.
** أغلبية الإبل المشاركة، من أي المناطق؟
* من جميع مناطق المملكة.
** كيف تم ايصال الخبر الى جميع أصحاب هذه الإبل الكثيرة مع العلم ان ذلك يستغرق الوقت الطويل؟
* بناء على توجيهات من سمو سيدي الأمير مشعل بن عبدالعزيز وتحديد وقت معين لهم.
** متى بدأ التخطيط لهذا المهرجان؟
* من ثلاثة أسابيع تقريبا، والفكرة قائمة من شهرين.
** سمو الأمير ما زال لدينا الكثير من الاسئلة حول هذا المهرجان الكبير والتراث القديم ولكن لكثرة مشاغلكم لا نريد الاطالة,, فهل من كلمة أخيرة تخصون فيها جريدة الجزيرة ؟
* أولاً أشكر سمو سيدي الأمير مشعل بن عبدالعزيز على ثقته فينا باسناد هذه المهمة الينا وكذلك سمو سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على حضوره لهذا المهرجان، وثانياً: كل ما نتمناه ان ينتهي المهرجان على خير وان الجميع يعودون وهم راضون علينا، وأن يكونوا واثقين تمام الثقة بأن التحكيم وجميع الأمور تسير حسب شروط معينة والإبل الطيبة تفرض نفسها، كما لا يفوتني بالوقت نفسه أن أقدم جزيل الشكر لكم شخصيا ولجريدة الجزيرة على تغطيته لهذا العرض الجيد وهذا هو اعلامنا كما عودنا دائما.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved