أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 16th November,2000العدد:10276الطبعةالاولـيالخميس 20 ,شعبان 1421

العالم اليوم

فيما سعى كلينتون لطمأنة الأسواق المالية مع تعثر إعلان نتيجة الانتخابات
ساعة حسم البلبلة في نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية ستحين مساء غدٍ الجمعة
مخاوف من أن ينتهي الصراع بين الجمهوريين والديمقراطيين في ساحة محكمة فلوريدا
* تالاهاسي فلوريدا د,ب,أ
خاض المرشحان الجمهوري والديمقراطي جولة جديدة من معركة الوصول إلى البيت الابيض امس في ساحة القضاء بهدف تحديد اي عمليات فرز الاصوات التي ستعتبر فاصلة في إعلان اسم الرئيس الثلاث والاربعين للولايات المتحدة.
وأعرب معسكر المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش حاكم تكساس عن ارتياحه إزاء قرار اتخذه قضاء فلوريدا في وقت سابق امس الاول وحدد فيه الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (22,00 بتوقيت جرينيتش) كموعد نهائي لوصول الارقام النهائية لاعادة فرز الاصوات من المقاطعات.
معسكر آل غور يطعن في القرار
وهدد هذا القرار باختصار المدة الزمنية لاعادة الفرز اليدوي في عدة مقاطعات بالولاية يعلق الديمقراطيون أملا عليها في زيادة رصيد آل جور نائب الرئيس.
وسارع معسكر جور بالطعن في قرار قضاء فلوريدا أمام المحكمة العليا.
وكان حكم قاضي فلوريدا قد أيد قرارا اتخذته كاثرين هاريس وزيرة خارجية الولاية في وقت سابق بتجاهل نتائج اعادة الفرز اليدوي التي تصل بعد الموعد النهائي المحدد وكان معسكر المرشح الديمقراطي قد طالب بالحصر اليدوي للاصوات.
وتنتمي هاريس إلى الحزب الجمهوري وكانت عضوا في حملة بوش الانتخابية.
تقدم بوش بفارق ضئيل
وأظهرت النتائج الاولية تقدم بوش بفارق ضئيل للغاية على جور بلغ 300 صوت من مجمل اصوات الولاية البالغ 5,8 ملايين صوت, وتحسم أصوات ولاية فلوريدا معركة الرئاسة، لأن الفائز بالولاية سيضيف إلى رصيده 25 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي الكلي ليتخطى حاجز 270 صوتا بالمجمع الضرورية لاعلانه رئيساً.
ولكن الديمقراطيين أشاروا في وقت لاحق إلى جزء من منطوق حكم تيري لويس قاضي مقاطعة ليون بفلوريدا قال فيه ان وزيرة خارجية الولاية عليها ان تنظر في النتائج التكميلية والتصحيحية التي تصل بعد الموعد النهائي المحدد, واضاف انه يجب عليها الا ترفض هذه النتائج بشكل عشوائي.
وحث وارين كريستوفر وزير الخارجية الاسبق وممثل جور في إعادة الفرز المقاطعات الاربع المتبقية على استكمال الفرز اليدوي حتى نهايته,ومن المؤكد ان معسكر جور سيشرع في رفع مزيد من الدعاوي القضائية في حالة توقف الفرز اليدوي في هذه المقاطعات التزاما بالموعد المحدد.
النتيجة النهائية تعرف مساء غدٍ
وعلى اي الاحوال، لن تعرف النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة الامريكية التي جرت منذ اسبوع قبل حصر اصوات ناخبي فلوريدا بالخارج التي يتعين ان تصل في مهلة اقصاها منتصف ليل غدٍ الجمعة حتى يتسنى حسابها.
نتائج الفرز وصلت موثقة
فقد أكدت وزيرة خارجية فلوريدا كاثرين هاريس في عاصمة الولاية تالاهاسي امس تفوق بوش على جور بهذا الفارق بعد الانتهاء من عملية فرز الاصوات بالطريقة اليدوية والتي اصر عليها منظمو حملة جور لشكهم في نتائج فرز الاصوات الاولية آليا في مقاطعات الولاية الكلية وعددها 67.
وقالت هاريس التي كانت الرئيسة المناوبة لحملة بوش الانتخابية ان جميع الاصوات التي تم اعادة فرزها يدويا قد وصلت إلى ادارة الخارجية بفلوريدا موثقة لتؤكد تقدم بوش على جور من جديد.
4 مقاطعات يسيطر عليها الديمقراطيون
وأكدت انها ستنظر في طلب اربع مقاطعات بالولاية، يسيطر فيها الجناح الديمقراطي لاستكمال اعادة فرز الاصوات بها يدويا بعد انتهاء المهلة المحددة لذلك منتصف ليلة الثلاثاء الماضي.
أصوات أبناء فلوريدا في إسرائيل
ويسعى جناح جور إلى كسب اصوات ابناء فلوريدا الذين يعملون في اسرائيل بصفة خاصة بينما تزداد فرص بوش على ما يبدو في الفوز باصوات العاملين خارج الولاية خاصة بين افراد القوات الامريكية والتي تقدر بحوالي 2000 صوت من مجمل الاصوات الانتخابية في فلوريدا والتي تبلغ حوالي ستة ملايين صوت.
الصراع على 25 صوتاً لفلوريدا
يذكر ان حصة فلوريدا في المجمع الانتخابي الكلي والبالغة 270 صوتا تبلغ 25 صوتا يسعى بوش وجور للفوز بها بكل السبل المتاحة قانونيا بعد ان قاما مؤخراً بنقل المعركة الانتخابية إلى ساحة القضاء.
ويقول الديمقراطيون ان بوش فاز بحوالي 400 صوت خلال عمليات اعادة الفرز اليدوي في فلوريدا والتي كان قد اعترض عليها عبر المحاكم ويتعين عليه ان يقبل باستمرار هذا الفرز دون مهلة محددة على مستوى الولاية خاصة في المقاطعات التي تظل مثار الجدل.
غور يتقدم على بوش في المجمع الانتخابي
يذكر ان جور متقدم على بوش بفارق تسعة أصوات من حصة المجمع الانتخابي الكلية بالاضافة إلى فوزه بالصوت الشعبي وإلا كانت نتيجته رمزية فقط.
وتؤكد شبكة سي,إن,إن الآن ان جور متقدم ايضا على بوش وطبقا للنتائج الاولية في ولايات اورجون ونيومكسكيو وايوا بينما تقدم بوش عليه في ولاية نيوهامشر فقط.
ويقول جورج ميتشيل زعيم الاغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ سابقا انه يتعين على بوش وجور الآن التفكير في المرحلة الصعبة التي تعقب اعلان النتيجة النهائية الحاسمة خلال ايام.
وقال ميتشيل، الذي نجح في الماضي في التوصل إلى اتفاق الجمعة الحزينة الذي وضع نهاية لاعمال العنف المزمنة في شمال ايرلندا، أنه على الخاسر ان يقدم التهنئة للفائز الذي ينبغي عليه بدوره ان يسعى للعمل والتنسيق مع المهزوم ويسعى إلى دعم الشعب الامريكي على اختلاف مشاربه السياسية حتى لا تشهد البلاد انقساما سياسيا عقب تلك المعارك الضارية بين الجانبين عبر ساحات القضاء.
المعركة قد تنتهي إلى قاعة محكمة فلوريدا
وفند تصريح مدير حملة جور الانتخابية بيل ديلي الذي ذكر فيه ان استمرار المعركة الانتخابية الضارية قد تسبب في حدوث ازمات خارج الولايات المتحدة وخاصة فيما يتعلق بأسواق المال.
ويخشى البعض من ان تنتهي المعركة الانتخابية بقاعات المحكمة العليا بفلوريدا مما سيطيل أمدها.
صبر الشعب الأمريكي قد ينفد
ويحذر أحد المحللين السياسيين من ان صبر الشعب الامريكي قد ينفد سريعا إزاء استمرار تلك الحملة خاصة وان اجازات اعياد الميلاد الغربية على الابواب.
بينما يحذر منظمو حملة جور من احتمال رفع قضية اخرى ضد وزيرة خارجية فلوريدا في مسلسل القضايا الدرامي الذي لا ينتهي والذي حشد له كلا الجانبين الجمهوري والديمقراطي أبرع المحامين على مستوى الولايات المتحدة في لحظات من التحفظ والترقب قبل ان يسبق بوش أو جور في تأكيد فوزه بمجموع 270 أو الرقم السحري من اصوات المجمع الانتخابي الكلي والفوز بسباق الرئاسة المارثواني لعام 2000م.
شاهدنا ما فيه الكفاية
ويردد بوب دول بعض الاراء التي تطالب بوضع نهاية حاسمة لهذا السباق الضاري ويقول أعتقد ان بعض الاصوات سوف تطالب في وقت ما بوضع نهاية لذلك لاننا شاهدنا ما فيه الكفاية وأكثر.
ويقول البعض الآخر ان احتمال توصل بوش وجور إلى اتفاق حول توزيع السلطات خاصة بعد اقتراب فوز اي منهما بمنصب الرئاسة محض خيال.
ومن المتوقع ان تستأنف عملية اعادة فرز الاصوات في مقاطعة بالم بيتش الغربية بالولاية و التي تظل مثار الجدل الرئيسي على مستوى فلوريدا.
وأضافت هاريس التي يتهمها الديمقراطيون بمحاباة بوش في الولاية التي يحكمها شقيقه الاصغر جيب، ان نتائج الانتخابات النهائية في الولايات ستعلن في وقت لاحق يوم الجمعة القادم بعد فرز كافة اصوات الناخبين من ابناء فلوريدا الذين يعملون بالخارج.
وفي أوستن، تكساس عبرت مديرة الحملة الانتخابية كارين هيوز عن املها في ان يتقبل جور الهزيمة الآن خاصة بعد اعلان تقدم بوش عليه للمرة الثالثة على التوالي خلال اسبوع واحد.
وكان جور قد قدم التهنئة لبوش هاتفيا يوم اعلان نتائج الانتخابات في السابع من تشرين ثان/ نوفمبر الجاري وأعد صيغة خطاب التنازل ورفع الراية البيضاء إلا انه عاد واتصل مرة اخرى بغريمه الجمهوري ليعلن رفضه الاستسلام بعد ان كان قد ظن في البداية ان بوش، حاكم تكساس، قد فاز بأصوات فلوريدا الحاسمة.
بطلان 19 ألف بطاقة تصويت
فقد اكتشف منظمو الحملة الانتاخبية لجور على الفور بطلان حوالي 19,000 صوت في الولايات.
وعبر المرشح الجمهوري السابق للرئاسة بوب دول في تصريحات لشبكة سي,إن,إن الاخبارية الامريكية عن ثقته في فوز بوش لدى اعلان النتيجة النهائية يوم السبت القادم.
بوش سعيد ومتفائل بالفوز بعد إعلان تقدمه
هذا وأعلنت كارين هيوز مديرة الحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري جورج دبليو بوش امس الاربعاء ان بوش يشعر بالسعادة والتفاؤل عقب الاعلان عن تقدمه بفارق 300 صوت على منافسه الديمقراطي آل جور بعد اتمام عملية اعادة فرز الاصوات بولاية فلوريدا.
آمل في أن يقر آل غور بالهزيمة
وعبرت هيوز في هيوستن بولاية تكساس عن أملها في ان يقر جور بالهزيمة بعد اعلان فوز بوش ثلاث مرات متتالية بأصوات الولاية الحاسمة التي تبلغ حصتها 25 صوتا في المجمع الانتخابي الكلي بما يعني فوزه بانتخابات الرئاسة الامريكية لعام 2000م.
وأكدت انه من حق وزيرة خارجية فلوريدا كاثرين هاريس البت في الجدل المثار حول عملية اعادة فرز الاصوات يدويا في ثلاث مقاطعات بالولاية.
وأضافت هيوز ان حسم النتيجة النهائية سيتم الاعلان عنه يوم الجمعة (غداً) المقبل بعد وصول كافة الاصوات الانتخابية بخارج الولاية.
وذكرت شبكة سي,إن,إن الاخبارية في نفس الوقت انه من المتوقع ان عملية فرز اصوات الناخبين بخارج فلوريدا سوف تؤكد مجددا فوز بوش.
الحزب الجمهوري عرض
اتفاقاً على الديموقراطيين
من جهة أخرى عرض وزير الخارجية السابق جيمس بيكر باسم الحزب الجمهوري امس الاول الثلاثاء على الديموقراطيين اتفاقا للخروج من ازمة الانتخابات الرئاسية يقضي بقبول الجمهوريين بنتائج الفرز اليدوي للاصوات في مقابل موافقة الديموقراطيين على اعتبار مساء الثلاثاء الماضي مهلة قصوى لتسليم نتائج المقاطعات.
وقال بيكر: قدمنا عرضا نعتقد انه شريف جدا مضيفا حان الوقت لوضع حد لهذه القضية واعتقد ان هذا العرض بامكانه تحقيق ذلك.
وحتى الآن رفض الجمهوريون الموافقة على اجراء فرز يدوي للاصوات يعتبرونه انتقائيا لانه لا يشمل سوى مقاطعات اختارها الديموقراطيون.
وكان الديموقراطية قد طعنوا من جهتهم بقرار وزيرة الداخلية في فلوريدا اعتبار الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (22,00تغ) موعدا نهائيا لتسليم النتائج الرسمية في المقاطعات.
وقال بيكر ان هذه التسوية ستخرج هذه القضية من المحاكم إذ انه لا يجوز ان تقرر المحاكم مصير الانتخابات الرئاسية الامريكية.
من جهة ثانية اعلنت اللجنة الانتخابية في مقاطعة ميامي دايد الاكثر سكانا في الولاية امس انها ستجري فرزا يدويا للاصوات في الانتاخبات الرئاسية, ويقارب عدد السكان في المقاطعة مليوني نسمة.
كلينتون يريد طمأنة الأسواق المالية
ومن جهته سعى الرئيس الامريكي بيل كلينتون امس الاربعاء إلى طمأنة الاسواق المالية حيال الشكوك التي خلفتها المعركة بين الجمهوريين والديموقراطيين حول نتيجة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة التي ماتزال معلقة بانتظار نتائج فرز اصوات الناخبين في ولاية فلوريدا.
وأعلن كلينتون امام جمع من رجال الاعمال على هامش قمة المنتدى الاقتصادي آسيا المحيط الهادئ في بروناي ان احد الامور التي يتفق حولها كل من نائب الرئيس آل غور والحاكم جورج بوش في هذه الانتخابات هي ضرورة الحفاظ على دور قوي وريادي للولايات المتحدة من اجل التوصل إلى تكامل اكبر للاقتصاد العالمي والى تجارة تستمر بالازدهار (,,,) وعلى العالم ان لا يقلق لان المرشحين ملتزمان بشدة السير في هذا الاتجاه.
يذكر ان سوق الاسهم المالية الامريكية شهدت ارباكا في اعقاب تأخر صدور النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة لكنها شهدت تحسنا الثلاثاء.
وأشارت النتائج الاولية في فلوريدا مساء الثلاثاء إلى تقدم المرشح الجمهوري جورح بوش ب300 صوت على المرشح الديموقراطي آل غور، ولكن لا يزال أمام بعض مكاتب الاقتراع اعادة فرز أصواتها امس الاربعاء.
وفي بروناي امتنع الرئيس كلينتون عن الادلاء بأي توقعات حول من سيفوز بمنصب الرئاسة في هذه المعركة الانتخابية الاستثنائية بين المرشحين الديموقراطي والجمهوري.
وقال: يجدر بنا ان نتوخى الحذر عندما نتحدث عن توقعات، ان الامر الوحيد الذي يمكنني توقعه بكل ثقة هو اني لن أشارك في قمة ابيك المقبلة بعد عام واني عاجز في الوقت الحاضر عن تحديد من يسكون ممثل الولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved