أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

مقـالات

الجمعيات الأهلية والدور المتجدد
وقبل أن نبدأ في عرض الدور المتجدد للجمعيات الأهلية يجب أن نسأل: لماذا متجدد ذلك الدور؟ والاجابة اننا نعيش الآن في عصر التغييرات المتسارعة في كافة مناحي الحياة مما صاحبه بالتالي تغيرا في الدور الذي يلعبه الإنسان في اسلوب الحياة عنه في الظروف السابقة تحت هذه التغييرات المتجددة واصبح من المحتم العمل على تنمية كل العناصر الانسانية المشتركة، ومن ثم فإن إنسان هذا العصر وأيضا انسان المستقبل، يجب العناية بكل جوانبه العقلية، والبدنية، والشخصية التي تعمل في ظروف الحياة المختلفة مما يتوجب على هذا الإنسان ان يكون قادرا بذاته على خلق ظروف جديدة والعمل على تنميتها، وفي هذه الظروف يكون الانسان مؤثرا ومتأثرا بأي عمل يقوم به.
إن الدور المتجدد للجمعيات الاهلية يتوجه نحو العناية بالضرورات الاجتماعية تلك التي اصبحت هي العامل الحاسم في أي برنامج اجتماعي في بلدنا، بل وأصبحت السياسة الاجتماعية للجمعيات الاهلية هي العامل الاساسي في تطوير المجتمع، ومجتمعنا هو المجتمع الذي يمكن النهوض به عن طريق مؤسساته الرسمية واللارسمية سواء بسواء من اجل تنمية أفراد الشعب بدون اي تفريق.
ومن خلال العلاقات الاجتماعية في المجتمع يمكن تنمية افراده بأسلوب ايجابي لتغير المجتمع والعمل على تنميته وتقدمه ويتجه كل العمل الايجابي نحو تطوير الحياة واخضاعها للانسان، ومن خلال ذلك يؤمن الانسان حياته، وفي نفس الوقت يؤمن عملية تقدمه وتنميته، وبالتالي كل اشكال الحياة في هذا المجتمع.
والدور المتجدد للجمعيات الاهلية هو من اجل الحاضر والذي يأتي مستقبلا,, وهذه حقيقة اخذت في خطط المجتمعات كلها ومنها مجتمعنا بعين الاعتبار في اهتمام الجهازين الحكومي والاهلي وذلك من اجل تحقيق الانسان المتكامل في كل الظروف المواتية وهو عنصر اساسي لخدمة المجتمع.
ويتمثل ذلك الدور المتجدد في توسيع حجم الجمعيات المتخصصة في مجال رعاية الطفولة ورعاية الاسرة في كافة انحاء المملكة بحيث تهدف إلى تحقيق الاستقرار الاسري وتماسكه وتوفير الحماية والرعاية لافراد الاسرة وذلك من خلال دعم الانشطة التالية: دور الحضانة وإنشاء اندية للاطفال وأندية خاصة بالمسنين وأندية للشباب ثقافية واجتماعية ومكاتب للتوجيه والاستشارات الأسرية وتوسيع دائرة التأهيل الاجتماعي للمعوقين الذي يهدف إلى توفير الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والمهنية والثقافية للمعاقين وذلك من خلال دعم الانشطة التالية: دعم مراكز التأهيل الاجتماعي وإنشاء مراكز العلاج الطبيعي واقامة مصانع للاجهزة التعويضية ومصانع خاصة للتدريب والتشغيل ودعم مؤسسات رعاية المعاقين ذهنيا والتوسع في إنشاء دور حضانة المعاقين حيث تعم هذه الانشطة كافة جنبات المملكة.
وايضا العمل على اقامة مشروعات خاصة بتنمية المرأة تهدف إلى رفع مستوى المرأة اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا على ان تهدف هذه المشروعات إلى تنمية المرأة وتدريبها على مهارات الحياة الاساسية التي تتوافق مع التغير الحادث في المجتمع وتطوير دور المرأة في انتاج ومبادرات تناسب طبيعة المرأة ووضعيتها في مجتمعنا المسلم.
ومن متطلبات الدور المتجدد للجمعيات الاهلية الاهتمام بما يطلق عليه التكوين المهني الذي يهدف الى رفع القدرة لمواجهة قضية الصبية الصغار الذين يتسربون من المراحل التعليمية عن طريق تزويدهم بمهارات حرفية ذات صبغة انتاجية والتي تساهم في تنمية قدراتهم للاعتماد على انفسهم.
والتوسع في تقديم الرعاية الطبية عن طريق انشاء عيادات ومراكز ومستوصفات ومعامل للتحليل والاشعة بأنواعها.
هذا فضلا عن تنمية المجتمعات المحلية التي تهدف الجمعيات العاملة في هذا الميدان الى الاستفادة من امكانات البيئة البشرية والمادية واكتشاف القيادة الطبيعية المحلية للقيام بدورها في تنمية المجتمع المحلي وتلبية احتياجات المواطنين التي منها دعم الشباب المقبل على الحياة الزوجية وبناء اسرة, وان تمتد الانشطة كذلك لتشمل فتح المدارس والمعاهد العلمية وفصول محو الامية وتنمية الطفل وكذا المشروعات الانتاجية.
هذا الدور المتجدد للجمعيات الاهلية لا يعني انها ميادين جديدة تماماً تتجه إليها الجمعيات ولكنها تمثل تعبئة الجهود لحماية الانسان السعودي الذي يتوجب العناية بكافة جوانبه كما اسلفنا القول، وتنمية مواهبه الفردية والطبيعية، وتنمية سماته البدنية والحركية والنفسية والعقلية للوصول به إلى اسمى الغايات، والأمر الحاسم في ذلك هو سبل العمل التطبيقي وكيفية تنفيذه وهذا لا جدال هو العنصر الاساسي والهام.
وأخيرا نتساءل مع كل القراء هل هذا الدور المتجدد للجمعيات الاهلية يستطيع ان يؤدي بصفة رئيسية لتحقيق الهدف العام للعمل الاجتماعي في مجتمعنا؟ والاجابة التي تتضح من خلال ما سبق عرضه: نعم.
مندل عبدالله القباع

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved