أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

الاولــى

انفجار كبير في مزارع شبعا وسقوط جنود إسرائيليين
باراك يعطي الضوء الأخضر للجيش باستخدام جميع الوسائل ضد الانتفاضة
قصف إسرائيلي عنيف على أحياء سكنية ومواقع وأهداف حيوية لحركة فتح
* * القدس رام الله العواصم الوكالات
ذكر راديو اسرائيل ان رئيس الوزراء ايهود باراك اتفق مع رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال موفاز على عدم فرض أية قيود على العمليات التي يقوم بها الجيش في الاراضي الفلسطينية المحتلة,.
واضاف الراديو ان الاتفاق تم خلال اجتماع للحكومة المصغرة مساء اول امس,, وانه يعني اطلاق يد الجيش في استخدام العنف بكل الوسائل ضد الفلسطينيين.
هذا وكانت طائرات الهليكوبتر العسكرية والدبابات الاسرائيلية قد قصفت الليلة قبل الماضية وامس بالقذائف والصواريخ والرشاشات الثقيلة مدن بيت جالا ونابلس وبيت ساحور ورام الله والخليل وسلفيت وطولكرم بالضفة الغربية.
وزعمت اسرائيل ان القصف استهدف مواقع ومكاتب لأجهزة أمن فلسطينية ولحركة فتح ادعت المصادر العسكرية الاسرائيلية ان رصاصا انطلق منها باتجاه الجنود والمستوطنين الاسرائيليين.
وأسفر القصف العدواني الاسرائيلي عن نشوب حريق كبير في مقر لحركة فتح في الخليل وتدمير عدد من المباني والمنازل في المدن الاخرى الى جانب اصابة اكثر من ثلاثين مواطنا فلسطينيا بجروح مختلفة,, كما ادى الى مقتل طبيب ألماني يعمل في احد مستشفيات مدينة بيت جالا.
وقال متحدث باسم مستشفى بيت جالا في ساعة متأخرة من امس الاول ان جيران الطبيب الالماني القتيل اتصلوا بالاسعاف لنقل جثته.
واضاف المتحدث ان المستشفى عجز عن ارسال سيارة اسعاف بسبب نشاط طائرات الهليكوبتر الحربية الاسرائيلية المكثف وهجمات المدفعية التي تعرضت لها البلدة.
والطبيب الالماني في الخمسينيات من عمره وهو متزوج من سيدة فلسطينية.
وفي خطوة اخرى لتضييق الخناق الاقتصادي والمعيشي على الفلسطينيين اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك أمس الخميس عبر اذاعة الجيش ان اسرائيل جمدت في الايام الاخيرة وحتى اشعار آخر تحويل الاموال المستحقة للسلطة الفلسطينية.
واكد باراك ان المال الذي كان يتوجب تحويله الى السلطة الفلسطينية في اطار اتفاقات مبرمة لم يعد يحول منذ بضعة ايام وذلك سيستمر طالما دعت الضرورة بدون ان يقدم مزيدا من التفاصيل.
وبموجب اتفاقات اقتصادية ابرمت خصوصا في باريس العام 1995 تعهدت اسرائيل بأن تدفع للسلطة الفلسطينية الرسوم الجمركية وكذلك ضريبة القيمة المضافة المفروضة على السلع المرسلة الى الضفة الغربية وقطاع غزة عبر الاراضي الاسرائيلية.
وتبلغ عائدات ضريبة القيمة المضافة المنقولة الى الفلسطينيين حاليا 320 مليون دولار.
ويتوجب على السلطات الاسرائيلية ايضا ان تدفع مرتبات لفلسطينيين كانوا يعملون في اسرائيل قبل اغلاق الاراضي الفلسطينية مطلع تشرين الأول اكتوبر.
وردا على انتقادات المعارضة اليمينية التي تتهمه بعدم اتخاذ تدابير حازمة ضد الفلسطينيين قال باراك للاذاعة ان الوضع الراهن لدى الفلسطينيين اشد قساوة بكثير مما هو لدينا ولاسيما بسبب البطالة ، مشيرا بذلك الى حوالي 120 الف فلسطيني كانوا يعملون في اسرائيل قبل اندلاع المواجهات العنيفة ويعانون الآن من البطالة بسبب اغلاق الاراضي الفلسطينية.
من جهة أخرى أفادت مصادر اسرائيلية ان الادارة الامريكية نقلت الى فلسطين واسرائيل قبل اكثر من اسبوع وثيقة المقترحات التوفيقية التي اعدتها في مسعى لاستئناف المفاوضات بين الجانبين.
ونقلت صحيفة معاريف الاسرائيلية امس عن تلك المصادر قولها ان نقل الوثيقة الامريكية جاء بعد ان اقام الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي بنقل وثيقتين الى واشنطن تحملان مواقف الجانبين من عملية المفاوضات.
ونشرت الصحيفة الاسرائيلية البنود الرئيسية للوثيقة الاسرائيلية وهي تتحدث عن انسحاب اسرائيلي من مساحة 90 بالمائة من أراضي الضفة الغربية مع الحفاظ على ثلاث كتل استيطانية والى تقسيم السيادة في الحرم القدسي والبلده القديمة في القدس وعدم الاعتراف بعودة اللاجئين.
وقالت الصحيفة أن الأمين العام للامم المتحدة كوفي عنان يبادر في هذه الأيام الى عقد مؤتمر سلام دولي حول الشرق الاوسط.
من جهة أخرى انفجرت قنبلة امس الخميس عند مرور دورية اسرائيلية في مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل.
وذكرت اجهزة الأمن اللبنانية ان الانفجار الذي تسببت به القنبلة اوقع ضحايا في صفوف الاسرائيليين حيث شوهدت سحب من الدخان بعد الانفجار في المواقع الاسرائيلية وطائرات مروحية تحلق فوق المنطقة على ارتفاع منخفض.
أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved