أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

أفاق اسلامية

مناشط عديدة أنجزتها مكاتب دبي وأم القوين وقطر
مكاتب الدعوة الخارجية تواصل نشر الخير في المجتمعات الإسلامية
* كتب مندوب الجزيرة
تواصل مراكز الدعوة السعودية في الخارج جهودها المباركة في نشر الدعوة الإسلامية الصحيحة من خلال عدة طرق وأساليب خيرة طيبة، وأوضحت تقارير صادرة عن مراكز الدعوة في كل من دبي، وأم القوين، في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي دولة قطر حجم الجهد المبذول الذي تقوم به تلك المراكز التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
إسلام اثنين في دبي
ففي دبي أنجز مركز الدعوة والإرشاد مايربو على أربعة آلاف منشط دعوي، بينما وزع ما مجموعه الفان وخمسمائة وأربع نسخ من مختلف الإصدارات الدينية خلال شهر رجب الماضي من العام الجاري (1421ه).
وأفاد التقرير الصادر عن المركز أن تلك المناشط تضمنت (1,404) دروس ومواعظ في التفسير والحديث والفقه والسيرة، و (65) محاضرة علمية، و (7) ندوات، و (416) درساً في الكليات والمدارس الخيرية في التربية الإسلامية وعلومها، و(8) جولات دعوية خارجية، و (80) خطبة جمعة، و (506) حلقة لتحفيظ القرآن الكريم.
وجاء في التقرير أنه تم توزيع (171) نسخة من القرآن الكريم وترجمات معانيه منها (53) مصحفاً، و (865) نسخة من الكتب الدينية منها (250) باللغة العربية، و (1,201) نسخة من الشرائط الإسلامية منها (546) باللغة العربية، شملت القرآن الكريم كاملاً ومجزأ لعدد من أئمة الحرمين الشريفين والقراء، ومحاضرات أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ بالمملكة، وفي الفترة ذاتها وزع المركز (60) نسخة من المجلات الإسلامية الصادرة عن الوزارة (البحوث الإسلامية)، ورابطة العالم الإسلامي، ومنار الإسلام والاصلاح، و (207) مطويات منها : (170) باللغة العربية.
وأعلن المركز من خلال ماورد في التقرير أن شخصين اعتنقا الإسلام، وزودا بالكتب والشرائط الإسلامية التي تبين أحكام الإسلام ومبادئه وأركانه وواجباته، وكيفية أداء العبادات.
36 درساً في أم القيوين
وأما في أم القيوين فكشف تقرير مركز الدعوة والإرشاد المناشط الدعوية التي نفذت في الفترة من غرة ربيع الآخر وحتى نهاية شهر جمادى الآخرة من العام الجاري (1421ه)، وبلغت أكثر من خمسة عشر ألف منشط.
وجاءت تلك المناشط وفق التالي: (110) محاضرات، و (9,600) درس في الكليات والمدارس الخيرية بالإمارة، والإمارات القريبة منها، و (3,150) كلمة وعظية إرشادية، و (18) جولة دعوية خارجية، و (152) خطبةجمعة ترجم بعضها إلى عدد من اللغات الخاصة بالجاليات المقيمة، مبيناً ان هذه المناشط شملت إمارة القوين، وإمارة عجمان، وإمارة رأس الخيمة وملحقاتها.
وجاء في التقرير أن بعض الدعاة في المركز شاركوا في عدد من البرامج من حيث الإعداد والتقديم وذلك في تلفزيون دولة الإمارات، وإذاعة أم القيوين، وإذاعة رأس الخيمة، وقناة الشارقة الفضائية وبلغ عدد هذه المشاركات (211) مشاركة منها: (110) باللغة العربية و (11) باللغة الأردية.
وأعلن المركز أن أربع نساء أسلمن خلال فترة التقرير، ثلاث منهن من الجنسية السيرلانكية، وواحدة من الجنسية الفلبينية حيث زودن بالكتب الدينية، والشرائط الإسلامية.
وفيما يتعلق بتوزيع الإصدارات الدينية فقد قام دعاة المركز ووعاظه بتوزيع (249) نسخة من القرآن الكريم، وترجمات معانيه من إصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، و (1275) نسخة من الكتب الدينية منها (267) باللغة العربية، و (1,424) نسخة من الشرائط الإسلامية منها (548) باللغة العربية.
ومن المناشط الأخرى ذكر التقرير أن المكتبة الصوتية التابعة للمركز قامت بتوزيع (390) نسخة من الشرائط الإسلامية متضمنة المصحف المرتل، و (658) نسخة من المحاضرات التوعوية باللغة العربية، و (876) باللغة الأجنبية.
ونفذ المركز سلسلة من الدروس العلمية الأخرى في سجن إمارة أم القيوين بلغ مجموعها (36) درساً، وتتواصل في الوقت ذاته الدراسة في حلقات تحفيظ القرآن الكريم البالغ عددها عشر حلقات خمس منها في عجمان، وثلاث في رأس الخيمة، واثنتان في أم القيوين، حيث يدرس فيها دعاة المركز.
48 خطبة بالأوردية بقطر
أما في دولة قطر، فقد نفذ مركز الدعوة والإرشاد خلال الربع الثاني لعام 1421ه (966) منشطا دعويا وإرشاديا، منها (528) درساً دينياً، و (390) كلمة وعظية، و (48) جولة دعوية خارجية، ودورتان علميتان، بالإضافة إلى إقامة حلق لتحفيظ القرآن الكريم، ومشاركات إعلامية لبعض دعاة المركز في الصحف والإذاعة والتلفزيون.
وبالنسبة لنشاط توزيع المطبوعات الدينية، أبان التقرير أن المركز قام بتوزيع ما مجموعه (43,050) نسخة من المطبوعات الدينية المتنوعة، منها (613) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات، و (7,007) نسخ من الكتب الدينية باللغة العربية، و (2,851) نسخة من الكتب الدينية بعدد من اللغات الأجنبية، و (32,396) نسخة من النشرات والمطويات، و (183) نسخة من الشرائط الإسلامية.
وأشار التقرير إلى أن دعاة المركز يقومون ضمن مناشطهم بمشاركات إعلامية متميزة، حيث تنشر أخبار ومناشط المركز في الصحف القطرية، بالإضافة إلى كتابة المقالات المختلفة، ويشارك عدد من دعاة المركز في إعداد وتقديم برنامج أسبوعي في الإذاعة القطرية بلغة الأردو، تحت اسم (نور الإسلام).
وفي مجال توعية الجاليات ذكر التقرير أن المركز نظم عدداً من الدروس والمحاضرات والمواعظ الدينية، ويقوم بمتابعة المسلمين الجدد بعقد جلسات خاصة بهم؛ لتعليمهم مبادىء وأحكام الإسلام، بالإضافة إلى قيام المركز بترجمة بعض الرسائل المهمة للعلماء، وإقامة حلق لتعليم القرآن الكريم، وترجمة خطب الجمعة في كل أسبوع إلى عدد من اللغات المختلفة لأبناء الجاليات المقيمة في قطر، حيث بلغ عدد الخطب المترجمة خلال فترة التقرير (48) خطبة إلى اللغة الأوردية.
وأبان التقرير أن جهود دعاة المركز قد اثمرت عن إسلام (5) أشخاص من أبناء الجاليات غير المسلمة المقيمة في قطر، وهم: فليبينيان، وهندي واحد، وسيريلانكيان، وتم تعليمهم مبادىء الدين الإسلامي الحنيف، وشرح محاسنه، وتذليل ما يعترضهم من عقبات في أداء العبادات التي أمر بها الله.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved