أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

محليــات

وزير الصحة لـ الجزيرة
الاستراتيجية شملت فئات السكان الأكثر تضرراً من غيرها صحياً
* * لقاء سلطان المواش
أكد معالي وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي ان الاهداف الاستراتيجية قد شملت فئات سكانية أكثر تعرضا من غيرها لمخاطر صحية برعاية متكاملة.
وأشار معالي الوزير في لقاء مع الجزيرة إلى انه تم الاهتمام بفئات النساء والاطفال حيث ان هناك برامج مهمة للفحص الوقائي للحوامل والرعاية الصحية اثناء الولادة والفحص المبكر لحديثي الولادة,, وبين معاليه في هذا الاطار ان تحسين الصحة هو هدف عام اكتسب اهمية شاملة من المجتمع الصحي الدولي منذ حوالي عشر سنوات ويضم شيئا عن صحة الاسرة يتمثل في تحقيق هدف استئصال شلل الاطفال والتخلص من مرض الحصبة وتكثيف التوعية الصحية بشأن تغذية الرضع وعلاج الاطفال ويشمل خفض معدلات الاصابة بالامراض الولادية والوراثية لدى الاطفال الرضع وحديثي الولادة والاطفال دون الخامسة كما تم تحسين وحدات التوليد ضمن اهتمامات وزارة الصحة فإلى نص الحوار:
* هل شمل مشروع استراتيجية وزارتكم شيئا عن صحة الاسرة السعودية كأحد المجالات الجوهرية في الخدمات الصحية؟
نعم شملت الاهداف الاستراتيجية ما يشير إلى شمول الفئات السكانية الاكثر تعرضا من غيرها لمخاطر صحية برعاية متكاملة, والامثلة على هذا متعددة ويأتي في مقدمتها الاهتمام بفئات النساء والاطفال وبالطبع فإن من البرامج المهمة في هذا الصدد الفحص الوقائي للحوامل والرعاية الصحية اثناء الولادة وفترة النفاس والفحص المبكر لحديثي الولادة وخلافه.
* دائما ما نسمع عبارة تحسين الصحة ويدور بين الناس كلام حول ذلك فهل يشمل مجالات عن صحة الأسرة؟
هذا هدف عام اكتسب اهمية شاملة من المجتمع الصحي الدولي منذ حوالي عشر سنوات ويضم ضمن ما يضم شيئا عن صحة الاسرة يتمثل في تحقيق هدف استئصال شلل الاطفال والتخلص من مرض الحصبة وتكثيف التوعية الصحية بشأن تغذية الرضع وعلاج الاطفال.
كما يشمل ايضا خفض معدلات الاصابة بالامراض الولادية والوراثية لدى الاطفال الرضع وحديثي الولادة والاطفال دون سن الخامسة كما تم وضع تحسين خدمة وحدات التوليد ضمن اهتمامات هذه الوزارة في هذا المجال.
* إذن ، هل لمعاليكم تحديد الاهداف لدراسة صحة الاسرة السعودية؟
من أهم اهدافها الوقوف على نظم المعلومات السكانية والمعلومات الصحية على المستوى الوطني وتوفير قواعد معلومات متكاملة وموثوق بها لواضعي السياسات الصحية والمخططين الصحيين والدارسين للمساعدة في وضع الخطط والبرامج الصحية التطويرية ذات العلاقة بصحة الاسرة ومن ثم تنفيذها ومتابعتها بأسلوب فعَّال, هذا وقد حرصت هذه الدراسة على مد مجالها اقليميا بحيث تشمل دول مجلس التعاون الخليجي.
* يتطلع القارئ الكريم إلى التزود ببعض المعلومات السكانية التي سوف يستفاد منها خاصة في التخطيط للخدمات الصحية فهل لمعاليكم افادته؟
أشارت هذه الدراسة الى مرتكزات مهمة في هذا الصدد وتم بموجبها تحديد بعض الفئات العمرية على سبيل المثال لا الحصر اتضح ان 47% من افراد الاسرة السعودية هم دون سن (15) سنة وان 43% من الاناث اللاتي تتراوح اعمارهن بين (15 و49 سنة) أي في سن الانجاب.
بينما تبلغ نسبة كبار السن أي 65 سنة فأكثر 4% فقط ولا يخفى أن جميع هذه المؤشرات تعتبر مرتكزات أساسية للتخطيط الصحي.
* هل لمعاليكم اعطاؤنا فكرة عن مدى تغطية نظام الضمان الصحي التعاوني لجميع افراد الاسرة؟
تنص احكام المادة الخامسة الفقرة (ب) من النظام على تحديد افراد اسرة المستفيد المشمولين بالضمان الصحي وكيفية ونسبة مساهمة كل من المؤمن عليه وصاحب العمل في قيمة الاشتراك في الضمان الصحي التعاوني وكذلك تحديد الحد الاعلى لتلك القيمة وذلك بناء على دراسة متخصصة تشتمل على حسابات التأمين.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved