أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

محليــات

بمشاركة متميزة من الوسط الأكاديمي
الدورة التوعوية العاشرة بأضرار المخدرات تنهي أسبوعها الأول في الرياض
* كتبت مندوبة الجزيرة
انهت الملتحقات بالدورة التوعوية العاشرة الاسبوع الأول بنجاح ويأتي انعقاد هذه الدورة بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وبمتابعة من مدير الإدارة العامة اللواء سلطان الحارثي.
وأشارت الباحثة عواطف الدريبي المسؤولة الإعلامية بالدورة بانه وفي إطار جهود من القسم النسائي في الإدارة بالتعاون مع إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض عقدته الدورة تحت مسمى دور القطاع المدرسي والتربوي في محاربة آفة المخدرات وتهدف الى تدريب الاخصائيات والمشرفات الاجتماعيات للتعرف على السلوك المدمن، أسباب الإدمان ودوافعه ليقمن بدورهن بتوعية الطالبات بالأضرار الجسيمة للمواد المخدرة وصولا الى حماية الاسرة والمجتمع.
وقد التحقت بالدورة خلال الأسبوع الأول مشرفات التربية الاجتماعية بالمدارس والموجهات التربويات والاخصائيات الاجتماعيات والنفسيات في المستشفيات الحكومية وعدد من باحثات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.
تم في اليوم الأول إلقاء كلمة من مديرة القسم النسوي الاستاذة امل خاشقجي تلاها استعراض دور الاسرة والمدرسة في تربية الناشئة للاستاذة عائشة القحطاني شددت فيه على دور الأسرة ومسؤوليتها نحو الابناء وتأكيد زرع تقوى الله واعداد الناشئة لمواجهة خطر وسائل الإعلام تلاها فتح باب المناقشة ووزعت به أشرطة كاسيت بعنوان قصة مأساة للمحاضر إبراهيم الدويش.
وفي اليوم الثاني تناولت أ, تغريد السمان دور التوعية الصحية عامة واثرها في مكافحة المخدرات مستعينة بعرض الجهاز البروجيكتير تلاها بحث أ, ندى المسعودي وتناولت فيه موضوع الساعة وهو حمى الوادي المتصدع وركزت على ضرورة التثقيف الصحي واتباع الخطوات الارشادية لحماية البيئة من مرض حمى الوادي المتصدع بتوفير أكبر قدر من المعلومات التثفيفية للحد من انتشاره.
ثم أ,نادية الكليبي تناولت موضوع مواجهة العقل البشري للمحاضر ووقفات مع المخدرات لمواجهة هذا الطوفان الهادر الذي ضيع زهرة شباب الأمة اجتماعيا وصحيا وأمنياً وأخيراً,, اختتمت الدراسة بالتشديد على الإيمان كالسبيل لمشاكل العصر.
كما كان لليوم الثالث من الدورة نصيب من الأهمية حيث تناول موضوع تعاطي المخدرات والسلوك المنحرف والأسباب الاجتماعية والاقتصادية عرضتها الدكتورة آمال عبدالرحيم ركزت بها على دور الأسرة والمؤسسات التربوية في الحماية من الإدمان.
وكان لعلاج الإدمان وأسس نجاحه وقفة مع الدكتورة هزار يعقوب في بحث الإدمان وعلاجه وعرض الأسباب الرئيسية الدافعة للإدمان حازت به على اعجاب وتقدير الحضور.
في صباح يوم الثلاثاء افتتحت د, احلام الفيشاوي في كلية الصيدلة باستعراض لأنواع المخدرات وطرق الكشف عنها, كما كان لغسيل الأموال والدورة التي تدورها أموال تجارة المخدرات وقفة مع أ, مها البصيلي مديرة البنك البريطاني فرع الأحساء.
وللآثار الصحية والنفسية وما تسببه من ضياع للاستاذة نادية التميمي عرض في يوم الاربعاء الأخير من الأسبوع الاول اكدت به على ضرورة توطيد العلاقة بين المريض والطبيب ومساعدته في رسم الخطط التربوية التي تتلاءم مع قدرته وميوله.
اختتم النشاط الاسبوعي بإلقاء جميل من أ, أماني باهديلة.
هذا وقد كان الاسبوع الأول مفيدا وشيقا للحضور تم خلاله توزيع ملفات خاصة للدورة احتوت على الجدول ومطويات اللجنة الوطنية ومجلة الأمل ومطويات مركز التدريب.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved