أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

الاخيــرة

عرفات يكشف الحقيقة
يوم الجمعة الماضي 14/8/1421ه الساعة الثالثة والنصف فجرا بالتوقيت المحلي كانت محطة الCNN الاخبارية الأمريكية تنقل لقاءً اعلامياً علىالهواء مباشرة مع ياسر عرفات أجراه مدير محطتها في واشنطن فرانك سزنو، وكان من جملة ما طرحه المذيع على رئيس السلطة الفلسطينية سؤال يطلب فيه المذيع من الرئيس ما اذا كان باستطاعته ايقاف (عنف) الشارع الفلسطيني!!
هكذا وصف مذيع المحطة الاخبارية الشهيرة الانتفاضة الفلسطينية بأنها عنف وعدوانية ضد الجنود الاسرائيليين العزل من السلاح؟!!
عرفات استشاط غضبا ووقف بطوله في وجه المذيع ولقنة درسا قاسياً يرد فيه على التحيز الواضح مع اسرائيل من خلال قلب الحقائق وطرحها كمسلمات على المسؤولين ثم جلس عرفات وبدأ يسرد قصة اسباب الانتفاضة وأنها من صنع الثنائي شامير وباراك، وتحدث عن الجهود التي بذلها شخصيا لمنع شارون من تدنيس ساحات المسجد الاقصى حتى لا تحدث ردة الفعل التي نشاهد تداعياتها الآن.
وفي منتصف حديث عرفات وهو يروي بالتفصيل الجهود التي بذلها لمنع شارون من ارتكاب هذا العمل الاستفزازي وزياراته المتكررة لرئيس الوزراء الصهيوني في بيته لمنعه من ذلك قطعت المحطة الارسال المباشر وعادت الى مذيع الاستديو لمتابعة الاخبار الاقتصادية وبورصة اسهم نيويورك!!
وكأن لسان حال المذيعة يقول (نكتفي بهذا القدر!!).
ومن هذا الحدث الاعلامي نقف وقفات عاجلة، منها:
أ ان الإعلام الأمريكي وفي طليعته محطة الCNN الاخبارية الشهيرة لا يزال يمارس دوره في التحيز الى اسرائيل على حساب الحقائق وتضليل الرأي العام داخل الولايات الامريكية وخارجها.
وشواهد ذلك من خلال هذا الحدث ما يلي:
1 قطع الارسال المباشر للحديث الاعلامي التلفزيوني مع رجل يعد طرفا رئيسا في الاحداث التي تدور في فلسطين الآن واستبداله بمادة تلفزيونية لا تتأثر بعامل الوقت من حيث تقديمها أو تأخيرها.
2 ليس مستغربا ان تتحيز وسائل الاعلام الامريكية وفي طليعتها هذه المحطة مع اسرائيل ولكن المستغرب ان يظهر هذا التحيز بشكل صفيق وبأساليب تتناقض مع الاعراف الاعلامية على الاقل من وجهة نظر امريكية وقطع الارسال جاء في توقيت حرج وحساس بالنسبة لليهود ومن شايعهم، إذ ان عرفات خرج عن البروتوكول السياسي ونسي انه في بث تلفزيوني مباشر (!!) وبدأ يتحدث عن حقائق سبقت زيارة شارون المشؤومة لساحات المسجد الاقصى، ويؤكد فيها من خلال سياقات مختلفة ان هذا العمل أمر قضي بليل وأنه مكيدة من صنع الثنائي شارون وباراك لاستفزاز المسلمين ومن ثم التعامل مع ردة الفعل بالعنف المطلوب.
وهو تكتيك استراتيجي لا يجيده إلا اليهود.
الحقائق التي تحدث عنها عرفات بلا شك تكشف نوايا اسرائيل تجاه عملية السلام وأهدافها البعيدة التي ترمي اليها, ولكن في الوقت نفسه لا تريد ان تعلن عنها ولا ان يتحدث احد عنها، وهو ما فعله عرفات، ففهم اشياعه وقطعوا الارسال.
3 صورت وسائل الاعلام الأمريكية مقتل الطفل محمد جمال الدرة على انه ضحية طلقات نارية طائشة بين فريقين يتراشقان بالرصاص!!
4 ركزت وسائل الاعلام الأمريكية والصحافة الغربية على وجه الخصوص على مقتل الاسرائيليين اللذين دخلا متنكرين لمركز شرطة رام الله والبيرة فظفر بهما الشباب الفلسطيني وقتلوهما ثأرا لمقتل المئات الذين سقطوا برصاص الجنود الاسرائيليين.
وتصدرت نشرات الاخبار التلفزيونية والصفحات الاولى من الصحف الغربية الامريكية والفرنسية على وجه الخصوص جثة الاسرائيلي الذي قتل في مركز الشرطة ورمي من النافذة في الوقت الذي كانت فيه المروحيات والبارجات والدبابات الاسرائيلية تقصف مدينتي غزة ورام الله.
لكن هذا الحدث في أهميته لم يرق الى مستوى مقتل جندي اسرائيلي؟!
5 وفي اليوم نفسه وفيما كانت محطات التلفزة تنقل على الهواء مباشرة ذلك القصف المتواصل على مدينتي غزة ورام الله وعلى مواقع السلطة الفلسطينية كانت محطة الCNN تجري حواراً على الهواء مباشرة مع عضو يهودي متطرف من اعضاء الكنيست الاسرائيلي؟
أين النظرية الإعلامية الشهيرة التي يتبجح بها الإعلام الأمريكي نظرية ترتيب الأولويات والتي تقول إن ما يقدم للجمهور هو ما يهمهم لا ما يهم الوسيلة الإعلامية؟!
لقد كان برناردشو مذيع محطة CNN يختبىء من القصف وهو ينقل أحداث حرب الخليج مباشرة من فندق الرشيد ببغداد!!
ب الذي لا يزال يعتقد ان هناك حرية إعلامية في الغرب عليه ان يراجع هذا الاعتقاد ان كان يطلب الحقيقة اما الاستشهاد بهذه الحرية في كل مقام ومحفل فهي تبعية تنطوي على معان وأبعاد لسنا بصدد الحديث عنها.
ج ان من يعول على مثل هذه الوسائل في استقاء المعلومة والخبر مخادع لنفسه حتى وإن كانت وسيلة اعلامية امريكية بحجم الCNN فليفهم ذلك النخبة المثقفة!! وإن غيرها وإن كان عربيا هو احلى المرين وأخف الضررين.
الحديث عن العلاقة بين قنوات التلفزة الاخبارية العربية وتضليل الرأي العام العالمي حديث متخصص، ولا نريد الاستفاضة فيه,, ولكن متى يفيق صناع القرار السياسي في الدول العربية ليجعلوا الحقائق تتحدث على الارض وليس على قنوات التلفزيون؟!
د, محمد البشر

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved