أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

ملحق البيعة

في ذكرى البيعة المباركة
الإنجازات التاريخية,, ترجمة موضوعية لدعم المليك المفدى لشباب الوطن
إعداد: نبيل العبودي
حظي قطاع الشباب والرياضة باهتمام خاص من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين كغيرها من القطاعات.
ووجدت في عهد خادم الحرمين حفظه الله ورعاه دعماً مالياً ومعنوياً ولا تزال في سبيل اعداد شباب هذا الوطن ودفعهم نحو العالمية والمنافسة في مختلف الألعاب وهو بالفعل ماحدث حتى اصبحت الرياضة السعودية مضرب المثل على المستوى العربي لما وصلت اليه من تقدم وتطور وفي عهد قصير.
ولم يأت هذا التطور والتقدم الملحوظ للرياضة السعودية إلا بفضل ما تجده من متابعة وحرص شديد من قبل حكومتنا الرشيدة.
ولم يتوقف هذا الاهتمام على مجال واحد فحسب وانما على مختلف الألعاب والمنافسات الرياضية حتى اصبح نجومنا متواجدون في اغلب المونديالات العالمية نجوماً تتلألأ في ساحات المنافسة هذه الاهتمامات من قبل حكومتنا الرشيدة يجعلنا نقف ونتذكر في ذكرى يوم البيعة الذي يصادف الحادي والعشرين من هذا الشهر وتلك الأيادي البيضاء الناصعة يد خادم الحرمين الشريفين التي ظلت ولا تزال تبني لبنة لبنة في هذا الوطن لتضعه في القمة دائماً وهو ما نجده واضحاً ونحن نتقدم والتطور هو السمة التي تميز رياضتنا السعودية على اختلاف انواعها وهي تتبوأ مكانتها بين الدول حتى اصبحنا مضرب المثل في العالم اجمع وان هذه الفئة من الشباب اصبحوا لا يقلون في أي حال من الأحوال عن اولئك النجوم الذين كانوا يشار اليهم في كل محفل.
ان ما تجده الرياضة السعودية من قادتها وحكومتها تجد اثاره ملموسة وواضحة للعيان بتلك الانجازات المتواصلة والمتوالية والتي تتحقق من حين الى آخر ولا تزال يوماً فيوم تسجل بأحرف من ذهب في سجلات التاريخ.
لقد كان الاهتمام في البداية بكرة القدم كونها اللعبة الشعبية الأولى وبفضل هذا الاهتمام استطاع منتخبنا الوطني الوصول لنهائيات كأس العالم مرتين متتاليتين.
بعدما حافظنا على مكانتنا بتزعمنا لقارة آسيا أكبر قارات العالم لأكثر من 12 عاماً متتالية مروراً بحصولنا على كأس الخليج وكأس العرب.
وهذه الإنجازات لم تكن هي وحدها التي تسجل في سجل التاريخ السعودي والبطولات المحققة ولكن هذا غيض من فيض.
فهناك العديد من المشاركات الأخرى التي كان لتواجد منتخبنا الوطني لكرة القدم وضع خاص وحضور شرفي اعطى لهذه البطولات والمنافسات نكهة خاصة.
هذا بالطبع على مستوى المنتخب الأول فقط.
فلا يزال للبطولات والتاريخ وقفات مع منتخباتنا الوطنية الأخرى فمنتخب الناشئين استطاع الحصول على كأس العالم بعد حصوله على كأس القارة لأكثر من مرة.
وكما هو الحال لمنتخبنا الوطني ومنتخب الناشئين سار منتخب الشباب على هذه الخطى واستطاع ان يؤكد الزعامة السعودية على هذه القارة محققاً الكأس الآسيوية غير مرة ومتخطياً ذلك الى انجازات أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها.
وهذه الانجازات والبطولات التي تحققت لمنتخباتنا الوطنية الثلاث في مجال كرة القدم هي بداية لسيطرة انديتنا ايضاً على البطولات.
فالهلال والنصر والقادسية استطاعوا الحصول على لقب ابطال القارة الآسيوية وان كان الهلال قد حصل على بطولات القارة الثلاث فان النصر استطاع ان يحقق بطولة السوبر وابطال الكؤوس التي حصل عليها فريق القادسية ايضاً وهذه البطولات ايضا هي امتداد لسيطرة الاندية السعودية على بطولات مجلس التعاون للأندية والبطولات العربية.
فالهلال والشباب والنصر والاتفاق والاهلي حصلوا جميعاً على بطولات مجلس التعاون للأندية ولأكثر من مرة ايضاً في اعتراف تاريخي بسيطرة الأندية السعودية على هذه البطولات.
التفوق لأنديتنا استمر وانتقل ليتخطى الخليج الى البطولات العربية التي حصل عليها كل من الهلال والاتفاق والشباب ايضاً.
وهذه البطولات جميعاً كانت على مستوى كرة القدم.
إنجازات منتخبات المملكة لكرة القدم
منتخب الناشئين
1/ كأس آسيا الأول بقطر 1984م.
2/ كأس آسيا الثالثة تايلند 1988م.
3/ كأس العالم استكتلندا 1989م.
منتخب الشباب
1/ كأس الدورة المدرسية بتونس 1986م.
2/ كأس آسيا ال25 بالمملكة 1986م.
3/ بطولة الصداقة الدولية الثانية بسلطنة عمان 1989م.
4/ بطولة الصداقة الدولية الثالثة مسقط 1991م.
5/ كأس آسيا ال28 الامارات 1992م.
6/ التأهل لأولمبياد اتلانتا 1996م.
المنتخب الأول
1/ أولمبياد لوس انجلس 1984م.
2/ كأس الصداقة الدولية الرياض 1978م,
3/ الدولية الإسلامية بتركيا أزمير 1980م.
4/ كأس آسيا الثامنة سنغافورة 1984م.
6/ كأس دورة الخليج ال12 الامارات 1994م.
7/ نهائيات كأس العام أمريكا 1994م.
8/ كأس آسيا ال11 الامارات 1996م.
9/ كأس العرب السابعة بالدوحة 1998م.
10/ نهائيات كأس العالم بفرنسا 1998م.
وكنتيجة حتمية لهذا التطور والانجازات المتلاحقة لمنتخباتنا في مجال كرة القدم كان لابد ان يقرر نظام الاحتراف للاعب السعودي وغير السعودي والذي لقي نجاحاً كبيراً ترجمه بفتح المجال للاعب السعودي في الاحتراف خارجياً.
الاحتراف
اقر الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم تطبيق نظام الاحتراف للاعب السعودي وغير السعودي ابتداءً من الموسم الرياضي 1413ه وذلك لكسب الخبرات من غير السعوديين والارتقاء بمستوى كرة القدم بالمملكة العربية السعودية.
اقر الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم جائزة اللعب النظيف من خلال المشاركة في بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والحصول على مكافآت مالية للمراكز الثلاثة المتقدمة من خلال هذه المسابقة ابتداءً من الموسم الرياضي 1406ه.
اقر الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم السماح للاعبين السعوديين بممارسة الاحتراف الخارجي ابتداء من موسم 1419ه.
ان الانجازات السعودية في المحافل الدولية لم تكن حصراً على كرة القدم وحدها وانما تخطت ذلك الى مجالات اخرى ككرة اليد والفروسية وام الالعاب التي شهدت قفزة كبيرة في الفترة الاخيرة وتحققت على اثرها عدد من الارقام القياسية و لعل من ابرز الانجازات التي تحققت باسم الوطن في هذه الفترة بالذات حصول العداء السعودي هادي صوعان على ميدالية فضية في منافسات سيدني وهي الميدالية الاولى على مستوى الاولمبياد التي تحقق باسم المملكة.
وكذلك حصول الفارس السعودي خالد العيد على الميدالية البرونزية في اولمبياد سيدني في قفز الحواجز للفروسية,وتطور ام الالعاب المستمر كان من ثماره حصول اللاعب حمدان البيشي على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب لالعاب القوى كذلك كان لكرة اليد دور في هذه الانتصارات حيث استطاع منتخب اليد التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي.
اما آخر الانجازات السعودية فكان على حساب المنتخب السعودي للناشئين لكرة الطائرة الذي حصل على بطولة الخليج.
ولم يتوقف هذا الدعم من حكومتنا الرشيدة على هذه الفئة فحسب بل فقد تخطاها الى الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة المعاقين والذي ترجمه منتخب الصم لكرة القدم بتأهله لنهائيات كأس العالم بايطاليا بعد حصوله على المركز الثاني آسيوياً.
ان ما تحقق ويتحقق باسم الوطن والمملكة من انجازات رياضية متوالية كان خلفه ذلك الدعم الكبير من قبل الحكومة الرشيدة والتي هيأت لشباب هذا الوطن كافة التسهيلات واقامت المنشآت الضخمة لتمارس هذه الفئة من المجتمع هواياتهم والعابهم المفضلة تحت اسقف هذه المنشآت التي تعد من افضل وافخم واضخم المنشآت الرياضية في العالم اجمع، ولو استعرضنا بعضا من هذه المنشآت التي تم انشاؤها في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه لوجدناها بالفعل من المنشآت العالمية الضخمة.
ويأتي استاد الملك فهد الدولي او درة الملاعب كأهم وافضل هذه المنشآت الرياضية على الاطلاق والذي اصبح معلماً من المعالم وتحفة معمارية من المعالم المميزة في مدينة الرياض العاصمة.
استاد الملك فهد الدولي بالرياض
استاد الملك فهد الدولي بالرياض يعتبر من اضخم واجمل الاستادات الرياضية في العالم, وهو واحد من احدث المنشآت الرياضية التي تم بناؤها في المملكة العربية السعودية.
يقع استاد الملك فهد في الجزء الشمالي الشرقي في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتحيط به طرق رئيسية لتسهيل حركة المرور لدخول وخروج كبار الزوار والفرق الرياضية, وتتوفر بالموقع جميع الخدمات اللازمة من مواقف للسيارات والكهرباء والهاتف ويشغل الموقع مساحة اجمالية قدرها 500,000 خمسمائة الف متر مربع.
وصف الموقع:
1 التصميم: صممت مدرجات وكراسي المتفرجين على شكل بيضاوي وبارتفاعات متوازية مما يوفر لكل مشاهد امكانية الرؤية المثالية، وهناك صف سفلي يرسم شكلاً بيضاوياً كاملا يرتفع بمسافات متساوية من جميع الجوانب ويتسع ل57,400 سبعة وخمسين ألفاً واربعمائة مقعد، اما الشرفة العلوية التي تمتد على الجانب الشرقي في مواجهة المقصورة الملكية فتتسع لحوالي 10,000 عشرة آلاف مقعد اضافة الى مقاعد كبار الزوار وتتسع لحوالي 3,000 ثلاثة الاف مقعد.
وقد صممت نقاط الدخول على نحو يسمح بالفصل بين المشاه والمركبات كما اعد ترتيب خاص للدخول الى الجناح الملكي وصالة كبار الشخصيات في حين تتشعب ثمانية مداخل منحدرة في بداية كل مدخل مكان مخصوص لبيع التذاكر وتفصل تلك المداخل بممر متسع علوي يحيط بالاستاد وتتوفر فيه جميع الخدمات للجمهور ويتفرع من هذا الممر العلوي ما عدده 46 ست واربعون بوابة تؤدي الى مقاعد المتفرجين, واخذ في التصميم متسع لمرافق ملحقة بالمبنى اسفل مستوى الباحة، وتضم اماكن لتجمع اللاعبين وغرفاً لتغيير الملابس وتسهيلات لتقديم الاطعمة والمشروبات، وخدمات لرجال الصاحفة ووسائل الاعلام وجميع الخدمات الضرورية تكفي لحاجة ما عدده 70,000 سبعون الف متفرج, وقد زود الاستاد بنظام تحكم ورقابة للامن والسلامة لمستخدمي الاستاد,, كما زود الموقع بأنظمة اطفاء الحريق.
2 بناء مدرجات الاستاد: شيد الصف السفلي على مسطح مدرج يتألف من طبقات تؤخذ من مواد حفر الملعب الرئيسي، ثم توضع قطاعات الخرسانة السابقة الصب في نطاقات رأسية على المسطح لتشكيل مصاطب الجلوس، اما هيكل الشرفة العليا فيتألف من مجموعة للاطارات على شكل حرف Y ذات عتبات كابولية ضخمة تسند المصاطب السابقة الصب, وارضية باحة متوسطة بين المستويين.
المدن والمراكز الرياضية
كما قامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتنفيذ 13 ثلاث عشرة مدينة رياضية متكاملة في مختلف مناطق ومدن المملكة.
والمدن الرياضية المنتشرة في مدن المملكة والتي تساهم في تحقيق ما سعت اليه الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتشمل المنشآت الرياضية انحاء المملكة وحتى يستطيع قطاع الشباب مزاولة نشاطاتهم من خلالها هي:
1 مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في مكة المكرمة.
2 مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية في المدينة المنورة.
3 مدينة الملك فهد الرياضية في الطائف.
4 مدينة الامير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية في القصيم.
5 مدينة الامير سلطان الرياضية في ابها.
6 مدينة الامير عبدالله بن جلوي الرياضية في الاحساء.
7 مدينة الامير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي الرياضية في حائل.
8 مدينة الامير سعود بن جلوي الرياضية في الخبر.
9 المركز الرياضي في تبوك.
10 المدينة الرياضية في جيزان.
11 المدينة الرياضية في الباحة.
12 المدينة الرياضية في المجمعة.
13 المدينة الرياضية بالقطيف.
وبالاضافة الى هذه المنشآت انشأت الرئاسة العامة لرعاية الشباب عدداً من الصالات الرياضية المغلقة في جميع انحاء المملكة اضافة الى مقار الاندية والتي كانت تعتبر من احدث المنشآت والتطورات,ومقار اندية الهلال، النصر، الشباب، الرياض، الاهلي، الاتحاد، الوحدة، الانصار، الاتفاق، القادسية، النهضة اضافة الى انشاء مقار للاندية الاخرى اندية الدرجة الأولى والثانية في كثير من مناطق المملكة,واستكمالاً لهذه المنشآت كان هناك مستشفى الطب الرياضي والذي يعد الوحيد من نوعه في الشرق الاوسط وتم تجهيزه بأحدث الوسائل للطب الرياضي وذلك لعلاج اصابات الملاعب المختلفة كما يشتمل هذا المستشفى على التخصصات التالية طب عام، انف واذن وحنجرة، عيون، باطني، جلدية، نفسية، عظام، تخطيط قلب وغيرها من التخصصات الاخرى, ومن هنا نجد ان اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفية لم تتوقف عند هذا الحد بل ظلت ولا تزال تولي قطاع الشباب والرياضة جل اهتمامها، فهؤلاء هم فئة المجتمع من فئات المجتمع التي تستوجب الاهتمام والعناية بهم.
خاصة وانها الفئة التي تشكل عصب المجتمع والحكومة السعودية ماضية قدماً بالاهتمام بهذه الفئة وتهيأت سبل النجاح لها, ونحن بدورنا نقدم الشكر الجزيل لحكومتنا الرشيدة على جهودها للنهوض بشباب هذا الوطن ونشكرها على كل ما تقدمه لقطاع الشباب والرياضية وهنيئاً لنا هذه الإنجازات الرياضية المتلاحقة.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved