أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

حسابات وتوقعات لكبرى المواجهات عصر الجمعة القادم يعرضها تحليلياً الزميل فيصل العسيري
خطة سعود بن رزيق الاحترافية لم تكتمل و(شعبة) بنت هدية ستتغير بمشاركة طالع!!
مسافة الميل وربع تناسب مرخان,, وهذه الأدلة يا صالح الحمادي
** سبعة أيام تفصلنا عن ثاني البطولات الكبيرة لهذا الموسم كأس سمو ولي العهد لخيل الانتاج والمستورد, وخلال هذه الايام السبعة سيضع المدربون اللمسات الاخيرة لجيادهم المشاركة وفي هذه الايام القليلة الكثير من الارقام والحسابات التي ربما ستغير في وجهات نظر المدربين في تسجيل جياد واشراك اخرى.
وذنان هل يلغي السناريو الأزرق
** بالنسبة للانتاج المحلي فان الترشيح عند الاغلبية يظل للفرس البطلة شودة والحصان مرخان قياسا على سيناريو سباق كأس الوفاء الماضي لكن يجب الاخذ في الاعتبار المستوى الكبير الذي ظهر به الحصان وذنان من ثاني مشاركة لهذا الموسم.
** حسب ما عرفه الجميع فإن جياد الاسطبل الابيض لم تكن مشاركتها في كأس الوفاء مكتملة الدراسة نظرا للحادثة التي تعرض لها المدرب سعود بن رزيق قبل السباق بلحظات صحيح ان ابن رزيق بطبيعته كان له اجتماع مع الخيالة على الاقل ليلة السباق لكن المدربون المحترفون لا يكتفون في خططهم بهذا الحد بل رؤية الخيل المنافسة في ساحة الاستعراض وملاحظة الحالة الصحية والنفسية لجيادهم والجياد المنافسة امر ضروري في وضع التصور الاخير للسباق.
** ما أود ان اصل اليه هو عدد من الاستفسارات التالية: هل كان مسار الفرس بنت هدية بجانب شودة ومرخان صحيح في كأس الوفاء الماضي؟ ماذا لو قامت الفرس بنت هدية بدور زميلها الجواب في الوقت الذي لاحظ فيه الجميع المستوى الجيد الذي ظهر به وذنان من خلال ال1000 متر حتى آخر 200 متر من عمر السباق؟ ما هي الاستفادة الايجابية للحصان مرخان لو تغير دور الفرس بنت هدية؟ هل سرعة السباق من الفرس بنت هدية في صالح الفرس الفائزة شودة؟
هذه الاستفسارات يجب على ادارة الاسطبل الازرق مراعاتها في ظل دخول الاسطبل الابيض بالحصان البطل طالع.
** لا ادري على ماذا استند بعض الاعلاميين وعلى رأسهم (استاذي) الزميل صالح الحمادي رئيس تحرير جريدة الرياضية حول عدم ملاءمة مسافة الميل وربع للحصان مرخان؟
ما اود ان اطرحه هنا ان الحصان مرخان شارك في سباقيه الماضيين في ميدان دبي مع خيل تفوقه خبرة ومستوى وكانت نتيجته ايجابية ورائعة شرف بها الانتاج المحلي السعودي على مسافة اقل من مسافة الميل وربع فقضية احتياجه لمسافة اطول تحتاج الى الرجوع الى توليده من ناحية الاب والام وهذا الامر يلغي هذا الامر,, بالاضافة إلى ان المهم في ذلك ان شكل وتركيب وطريقة ركض الحصان مرخان مناسبة جدا لمسافة الميل وعن قضية احتلاله المركز الثاني فأعتقد ان السبب في ذلك التأخير الكثير الذي لحق به في كأس الوفاء لاسباب قد تكون لمراقبة الحصان وذنان او حزوي او ان هذا التأخير كان مدروسا من ادارة الاسطبل الازرق واتوقع ان الحصان مرخان لو كان منافسا للاسطبل الازرق لظهر بشكل مختلف وهذا الاعتقاد جاء وفقا لما لوحظ في طريقة سير الحصان مرخان في كأس الوفاء الماضي.
أركان وسلطان العز في مواجهة جمران
* بالنسبة للخيل المستوردة فان الجياد اركان وسلطان العز ومنطلق تعتبر الابرز في مواجهة البطل جمران فالجوادان اركان وسلطان العز واصلا تمارينهما مع قرب انتهاء موسم سباقات المصيف الماضية في الوقت الذي اخذا فيه سباقات كافية للتجهيز وان كان سباق واحد للحصان اركان غير كافٍ بالاضافة الى أن الفترة التي تزيد عن شهر للحصان منطلق كافية لتكيفه مع ارضية وجو الميدان السعودي اي بمعنى انه اجتاز بما يعرف عند اهل الخيل مرحلة (النقضة).
اما بقية الجياد الجديدة التي وصلت في الاسبوع الماضي فان الملاحظ على الجياد السابقة التي وصلت في هذه الفترة للاعوام السابقة انها لم تظهر بشكل جيد الا في كأس خادم الحرمين الشريفين على العكس تماما للخيل التي وصلت قبل كأس ولي العهد بأقل من اسبوع,, مما يعني ان الجياد التي ستصل الايام المقبلة لربما يكون من بينها فائز بكأس ولي العهد للخيل المستوردة حتى الان لم تتأكد مشاركة جواد الاسطبل الازرق الذي يعود في نسله الى الفحل رينبو كويست هو اخ للحصان الجاسر من ناحية الام غير ان المتداول في وسط الفروسية ان مشاركته ستكون في كأس خادم الحرمين الشريفين المقبلة.
فيصل العسيري
مجلة السباق

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved