أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 17th November,2000العدد:10277الطبعةالاولـيالجمعة 21 ,شعبان 1421

العالم اليوم

المراقبون السياسيون يضعون عدة سيناريوهات للخروج من المأزق
غداً يكتم الشعب الأمريكي أنفاسه ترقباً لإعلان اسم رئيسه رقم 43
6 ملايين أمريكي يعملون في الخارج والأمريكيون في إسرائيل يصوتون لآل جور وليبرمان
* واشنطن الوكالات
يحتاج الآن المرشح الديمقراطي آل جور ونائب الرئيس الأمريكي إلى 301 صوت إضافي على الاقل لكي يسبق منافسه الجمهوري جورج دبليو بوش في الوصول إلى عتبة البيت الابيض ليتوج الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة مع بداية الألفية الثالثة.
أكد ذلك خبراء بشؤون الحملات الانتخابية في تصريحات لشبكة سي,إن,إن الاخبارية الامريكية امس بينما يستمر السباق الضاري بين جور وبوش للوصول إلى خط النهاية وإسدال الستار على واحدة من أغرب الحملات الانتخابية في تاريخ الولايات المتحدة.
ويؤكد الخبراء مرة أخرى انه من المتوقع ان تحسم أصوات العاملين بالخارج من ابناء فلوريدا، التي تصل حصتها إلى 25 من أصوات المجمع الانتخابي الكلي، السباق الرئاسي المحموم الذي بلغ ذروته الآن في ساحات القضاء بولاية الشمس المشرقة.
ويحتاج المرشح الرئاسي إلى 270 صوتا من حصة المجمع الانتخابي الكلية لكي يتوج رئيسا للبلاد.
وتبلغ حصة جور الآن 255 صوتا بينما يصل رصيد بوش 246 صوتا.
جور يحتاج إلى 301 صوت إضافي
ويؤكد أحد الخبراء انه يتعين على جور لكي يفوز بأصوات ولاية فلوريدا الحاسمة الحصول على 301 صوت إضافي على الاقل لكي ينهي السباق الرئاسي المتعثر لصالحه.
فلدى جور فرصة سانحة الآن يبدو انها هدية أعياد الميلاد من سانتا كلوز حيث يعيش حوالي أربعة آلاف مواطن من ابناء فلوريدا داخل إسرائيل.
ويؤكد الخبراء انه من المتوقع ان يحصد جور بين 80 إلى 90 في المائة من تلك الاصوات التي تصل بالبريد من الدولة العبرية اي ما بين 3,200 إلى 3,600 صوت دفعة واحدة.
الأمريكيون في إسرائيل يصوتون لآل جور
يذكر أن جور عين السناتور جو ليبرمان، من ولاية كينيتكيت، نائبا له خلال هذه الحملة الانتخابية الشرسة ليصبح بذلك اول يهودي في تاريخ الولايات المتحدة يتم ترشيحه لهذا المنصب الهام في أقوى دولة في العالم.
وقال الخبراء إنه من المتوقع ايضا ان تذهب اصوات اليهود المحافظين داخل إسرائيل من ابناء فلوريدا إلى غريمه بوش.
اللجنة الانتخابية تلقت حتى أمس 1865 صوتاً بالبريد
وذكرت الشبكة الاخبارية ان اللجنة الانتخابية العامة بفلوريدا تلقت حتى الآن 1,865 صوتا بالبريد للناخبين من خارج الولاية، منها 447 صوتا من قبل العسكريين، حيث يتم فرزها على قدم وساق.
وتحدد يوم السبت (غداً) على أقصى تقدير موعداً نهائيا لاعلان نتيجة فرز تلك الاصوات وتحديد هوية الرئيس الجديد للولايات المتحدة.
جور يعلن استعداده للقاء بوش
وفي واشنطن خرج جور مرة أخرى عن صمته ليعلن في تطور جديد عن استعداده لعقد لقاء مع بوش لتحسين لغة الحوار في أمريكا على حد تعبيره.
وأكد جور انه سيقبل بنتيجة اعادة الفرز اليدوي النهائية في المقاطعات الثلاث مثار الجدل في فلوريدا والمقرر ان تعلن غداً السبت على اكثر تقدير دون اللجوء مرة أخرى إلى ساحات القضاء.
إلا انه عبر عن امله ان تتم اعادة الفرز لجميع الاصوات الانتخابية على مستوى الولاية مرة اخرى والتي يبلغ اجمالي عدد اصواتها حوالي ستة ملايين صوت انتخابي.
بوش متفوق بفارق 300 صوت
يذكر ان بوش متفوق على جور بفارق 300 صوت في فلوريدا ويحتاج جور لذلك إلى 301 صوت اضافي ليحسم الجولة الاخيرة من هذا السباق الرئاسي الماراثوني لصالحه.
6 ملايين أمريكي يعملون في الخارج
ويصل عدد الأمريكيين العاملين خارج الولايات المتحدة إلى حوالي ستة ملايين شخص منهم 230,000 من العسكريين وينتشر حوالي 22,100 مركز اقتراع في انحاء العالم لتيسير مهمة التصويت على مواطني فلوريدا بالخارج.
محكمة فلوريدا العليا تقرر استمرار الفرز اليدوي
هذا وقررت المحكمة العليا في ولاية فلوريدا أمس الاول الاربعاء السماح باعادة فرز اصوات الناخبين يدويا في انتخابات الرئاسة الامريكية بعدة مقاطعات متنازع عليها بين المرشحين الديمقراطي آل جور والجمهوري جورج دبليو بوش.
ورفضت المحكمة اقتراحا من مسؤولة الانتخابات الاولى في الولاية بوقف اعادة الفرز اليدوي وهو ما دعا إليه معسكر بوش.
كما رفضت المحكمة طلبا من كاثرين هاريس مسؤولة الاقتراع في الولاية بدمج 12 قضية منفصلة تتعلق بمأزق الانتخابات الحالي في قضية واحدة تعرض على المحكمة العليا بمدينة تالاهاسي عاصمة الولاية.
وعكس القرار ان انتصاراً لفريقي الخبراء القانونيين بمعسكري جور وبوش,ويسعى جور بشدة إلى اعادة الفرز يدويا في المناطق التي توصف بأنها معاقل تقليدية للديمقراطيين بهدف تقليص الفارق مجددا مع منافسه بوش إلى أقل من 300 صوت لمصلحة المرشح الجمهوري,ورفعت اربع مقاطعات في فلوريدا مذكرات إلى هاريس أمس اوضحت فيها سبب اصرارها على الحصر اليدوي للاصوات وتأجيلها تقديم النتائج الرسمية للاقتراع.
وكانت هاريس قد قدمت التماسا صباح أمس الاول الاربعاء إلى المحكمة العليا بالولايات تطلب فيه وقف الحصر اليدوي للاصوات في جميع المناطق وتولي المحكمة نظر جميع الدعاوي القضائية دفعة واحدة.
محامو بوش ينضمون إلى هاريس
وانضم محامو بوش إلى هاريس في طلبها الخاص بوقف الحصر يدويا, ووجه جيمس بيكر ممثل بوش في الولاية انتقادات لاذعة إلى فريق جور القانوني واتهمهم بفتح الباب أمام عشرات القضايا فيما يختص بمأزق اعادة الفرز ووصف ذلك بفتح الباب امام التقاضي بلا حدود.
وقال بيكر وزير الخارجية الاسبق في نبرة ساخرة قبل اعلان قرار المحكمة أصبحت استراتيجية حملة جور واضحة تماما الآن: الاستمرار في رفع القضايا والاستمرار في اعاة الفرز ومواصلة التسويف إلى ان تتغير النتائج.
ووصف طلب هاريس العاجل المقدم إلى المحكمة بأنه مناورة جديدة في المعركة الدائرة بين جور وبوش لانتزاع 25 صوتا بالمجمع الانتخابي الكلي تحسم نهائيا الفائز منهما بالبيت الابيض.
وتنتمي هاريس إلى الحزب الجمهوري وكانت عضوا في فريق حملة بوش الانتخابية.
المعركة انتقلت إلى ساحة القضاء الفدرالي
كما انتقلت معركة التقاضي بين المرشحين إلى مستوى القضاء الفدرالي، إذ وافقت الدائرة الحادية عشرة لمحكمة الاستئناف في أطلنطا على نظر طلب قدمه المعسكر الجمهوري لوقف اعادة الفرز اليدوي.
وكان من المقرر ان تنظر هيئة المحكمة المؤلفة من 12 قاضياً امس الخميس طعنين رفعتهما دائرتان ابتدائيتان حول عدم اختصاص القضاء الفدرالي في انتخابات فلوريدا.
وطلب فريق جور القانوني من محكمة فلوريدا العليا البت في شرعية اعادة الفرز ولكن الفريق ندد بالالتماس الذي قدمته هاريس ووصفه بأنه محاولة حزبية لتعليق نتائج الفرز اليدوي غير الكاملة.
وقال وارن كريستوفر ممثل جور في معركة الانتخابات بفلوريدا انه طلب من المحكمة العليا البت في ضرورة الحصر اليدوي للأصوات وتعريف الصوت الصحيح قانونا.
في حالة التعادل في مجلس النواب
ولكن في حالة وصول مجلس النواب الى نقطة التعادل، يصبح نائب الرئيس الذي يختاره مجلس الشيوخ هو الرئيس المقبل الرئيس جوزيف ليبرمان أو الرئيس ديك تشيني .
واذا تعذر على مجلسي النواب والشيوخ اختيار مرشحيهما بحلول 20 كانون الثاني/ يناير المقبل لسبب ما أو آخر فان قانون الخلافة الرئاسية ينص على تولي رئيس مجلس النواب منصب رئيس الدولة بالانابة الى حين الخروج من هذه الورطة الدستورية.
وبذلك يتولى دنيس هاستريت نائب ولاية الينوي الجمهوري الرئاسة وكان هاستريت مدربا لرياضة المصارعة في التعليم الثانوي ولم يكن له بريق سياسي يذكر منذ ان تولى رئاسة المجلس خلفا لنيوت جينجريتش قبل عامين.
وليس هذا فحسب، فهناك سيناريو آخر يمكن ان يطيح بكل هذه الافتراضات ويعتمد هذا السيناريو على فرضية انشقاق أحد أعضاء المجمع الانتخابي على ولائه الحزبي، جمهوري أو ديمقراطي يوم التصويت في 18 كانون الاول ديسمبر/ المقبل.
فاذا بدا ان بوش حصد 271 صوتا بالمجمع مقابل 267 لمصلحة جور، فان انشقاق عضوين فقط من معسكره كفيل بارسال الانتخابات الى مجلس النواب.
أما اذا وصل الانشقاق الى ثلاثة أعضاء فان الكفة تصبح راجحة لمصلحة جور,وخلاصة القول ان هذه الانتخابات ينطبق عليها تعبير معلق رياضي شهير في مباريات كرة القدم الأمريكية وهو لا تعرف نتيجة المباراة قبل صفارة الحكم .

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved