أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th November,2000العدد:10280الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,شعبان 1421

متابعة

الأمطار تحاصر سكان قرى الطائف,, ووقوع حوادث مرورية بمدن المملكة
مناطق ومحافظات المملكة,, تشهد هطول المزيد من الأمطار الغزيرة
استنفار في القطاعات الحكومية,, والدفاع المدني يدعو لتوخي الحذر,, عند نزول المطر
*متابعة: ضرماء محمد المدبل: الرياض الجزيرة: الطائف هلال الثبيتي عبدالهادي الربيعي: الدلم فهد الموسى: حوطة بني تميم زيد العيد: جازان حسين الفيفي: الخفجي عبدالله آل ظافر: الدمام خالد المرشود
شهدت مدينة الرياض مساء أمس هطول أمطار غزيرة استمرت حتى الصباح ونتيجة لكثافة كميات الأمطار التي عاشتها العاصمة فقد امتلأت الشوارع والميادين الرئيسية وعدد من أحياء الرياض المتفرقة حيث شلت الحركة المرورية وتعطلت حركة السير في الكثير من الطرق نتيجة لزيادة منسوب المياه وقام المرور بتكثيف تواجده في مواقع متفرقة من الطرق الرئيسية التي غمرتها مياه الأمطار وعمل على تنظيم حركة السير المتعطلة وتحويل مسارات السير الى العديد من المخارج لتسيير الحركة المرورية,, كما توزعت الكثير من سيارات الوايتات في المواقع والشوارع والطرق التي غمرتها مياه الأمطار لسحب المياه من وسط الطرق,, ونتيجة لغزارة الأمطار فقد وقعت العديد من الحوادث المرورية بسبب السرعة الزائدة من سائقي المركبات ولكن كانت حوادث تصادم لم ينتج عنها أي اصابات تذكر.
كما هطلت أمطار غزيرة على محافظة الطائف أدت الى انقطاع العديد من الطرق البرية مما تسبب في عدم تمكن بعض طلاب وطالبات المدارس من الوصول الى مدارسهم، كما ان درجات الحرارة في محافظة الطائف قد بدأت في الانخفاض مما تسبب في خلو الحدائق والمنتزهات من الزائرين خاصة في فترة المساء.
كما هطلت الليلة قبل الماضية وصباح أمس أمطار غزيرة على محافظة ضرماء شملت مراكز قصور آل مقبل وجو والغزيز والسيباني ارتوت على أثرها الأرض وسالت بعض الشعاب.
وهطلت مساء الجمعة الماضي أمطار على منطقة المدينة المنورة شملت محافظة بدر ومنطقة القاحة التابعة لمحافظة بدر شملت مراكز يدعه وأم السدر وأم البراك والبستان وقرية الصميد، كما شملت محافظة خيبر وسالت على أثرها أودية أمرميت وعشرة والجحفة والكربة ومحافظة المهد شملت مراكز الحرة والأصيحر سالت على أثرها أودية الغاشية الترابي والأصيحر والدعكة والسليم, وشملت الأمطار مركز المليليح وما جاورها ارتوت على أثرها الأرض وسالت بعض الشعاب.
كما هطلت أمطار غزيرة على مدينة الدلم وضواحيها ارتوت على أثرها الأرض وسالت أودية العين وماوان وعدد من الشعاب الصغيرة.
كما حاصرت الأمطار الغزيرة مساء أمس والتي هطلت على محافظة الطائف وجرت السيول الكبيرة على عدة قرى ومراكز شرق المحافظة نتج عنها محاصرة كاملة للعديد من الهجر منها ميضة المسلح ومشرفة والشميد وقرى منها القطيعة والشبيح والحفيرة وآل سرور والمصيضية وقد باشر موقع الحادث العديد من فرق الدفاع المدني بالمحافظة رافقها عدة طائرات نقلت المصابين ونقلت المواد الغذائية والملابس للمتضررين من السيول بواسطة الطائرات وقد تضرر العديد من المنازل في القرى المعنية وتم اجلاؤهم من الموقع.
وحسب توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بمتابعة منه شخصياً ومتابعة معالي محافظ الطائف الأستاذ فهد بن معمر أفاد مدير الدفاع المدني بالطائف العميد سعد الحارثي ان هناك متابعة جادة من معاليه وان فرق انقاذ الدفاع المدني ما زالت متمركزة في المنطقة لمتابعة الموقف تحسباً لأي طارىء.
كما هطلت فجر أمس أمطار غزيرة على محافظة ضرماء والمراكز التابعة لها سالت على أثرها الأودية والشعاب منها شعيب الحيسية وشعيب غددة وشعيب بوضة.
كما هطلت أمطار غزيرة على محافظة بني تميم والمراكز والقرى التابعة لها وهي الحلوة والقويع والعطيان وأسفل الباطن ووادي برك ارتوت على اثرها الأرض والشعاب وسالت الأودية، كما هطلت أمطار غزيرة على محافظة الحريق والمراكز التابعة لها.
كما هطلت صباح أمس الأحد أمطار متوسطة على محافظة بيش شملت بعض القرى التابعة لها سالت على أثرها الأودية والشعاب جعلها الله سقيا رحمة وعم بنفعها أرجاء البلاد إنه سميع مجيب.
كما هطلت أمطار غزيرة على المنطقة الشرقية وقامت أمانة مدينة الدمام ممثلة بالبلديات والمجمعات القروية المرتبطة بها باتخاذ الاجراءات اللازمة وتنفيذ الخطط التي وضعتها لتصريف مياه الأمطار وذلك من خلال الفرق المختصة بهذا الشأن حيث وزعت الآلات والمضخات والوايتات المختلفة في مواقع تجمعات المياه بالشوارع الرئيسية وشوارع الأحياء لتصريف المياه فور هطولها.
كما قامت الأمانة من خلال الفريق الفني المختص في مدن المنطقة الشرقية التابعة للأمانة لتحديد مواقع تجميع مياه الأمطار والعمل على شفطها بواسطة الآليات والمعدات وقامت الشيولات والقلابات الخاصة بهذا الغرض بعملها في ازالة الأنقاض التي نجمت عن عملية سقوط الامطار.
واثر هطول الأمطار بغزارة على محافظة الخفجي والقرى التابعة لها عبرت السيول معظم الطرق الرئيسية وخاصة الطريق الدولي السعودية الكويت، حيث انقلبت شاحنة كبيرة عند نقطة تفتيش الزرقاني الواقعة عند مدخل محافظة الخفجي وذلك صباح يوم السبت تلاها سيارتان صغيرتان نتيجة ارتفاع منسوب المياه فوق الطريق.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved