أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 20th November,2000العدد:10280الطبعةالاولـيالأثنين 24 ,شعبان 1421

الطبية

مجموعة العلاج الطبيعي السعودي تقيم 8 لقاءات علمية هذا العام
نشأت مجموعة العلاج الطبيعي السعودية في عام 1994م وتهدف الى تشجيع التعاون وتبادل الخبرات العملية والعلمية بين العاملين في مجال العلاج الطبيعي وكذلك المساهمة في نشر الوعي حول مفاهيم العلاج الطبيعي واهميته بين العاملين في المجالات الصحية بالاضافة الى مد جسور التعاون عبر الجمعيات والهيئات العلمية الاقليمية والدولية ذات العلاقة.
وللمجموعة العديد من الانشطة ففي العام الاكاديمي 2000م 2001م هناك ثمانية لقاءات علمية تم فيها استقطاب المتحدثين من داخل وخارج المملكة للحديث عن المواضيع ذات الصلة بتخصص العلاج الطبيعي وتم افتتاح هذه الفعاليات في سبتمبر من العام الحالي ومن المتوقع ختامها في مايو من العام 2001م.
ويتم تنفيذ هذه الفعاليات من خلال المستشفيات الكبرى بالمملكة واعتبارا من 21/11/2000م ستقوم الجمعية بتنفيذ لقاء علمي حول المشاكل الباثوميكانيكية في القدم.
وللتعرف على هذه المشاكل كان للصفحة الطبية اللقاء التالي مع اخصائية العلاج الطبيعي بقسم العلاج الطبيعي بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني السيدة تسكين كاريم حيث تتناول في البداية اهمية القدم كجزء حيوي من الجهاز الحركي في الجسم واوضحت ان الآلية الدقيقة التي توفرها تشريح القدم تلعب دورا مهما في توازن الجسم وتناغم حركة الاطراف السفلية والسلاسة في عملية المشي.
ثم اعطت شرحا مفصلا عن الآلية الميكانيكية التي تعمل بها القدم من الحالات الطبيعية يتخلل ذلك شرح مفصل وتحليل لعملية المشي الطبيعية وكيف تتوازن وتوزع القوى الناشئة عن ثقل الجسم اثناء عملية المشي وكيف يؤثر التركيب الطبيعي في تشريح القدم على هذه العملية المهمة.
ثم تتطرق الى المشاكل التي يمكن ان تنشأ عند اضطراب هذه الآلية التي بدورها تؤدي الى اختلال في ميكانيكية العمل في القدم مما يؤدي الى حالات مرضية تختلف واختلاف السبب والمنشأ.
ومن هذه الاسباب التي تؤثر على ميكانيكية القدم:
1 التشوه الخلقي: حيث يولد بعض الافراد دون اكتمال التشريح الطبيعي للقدم او باضطراب في ترتيب العظام الصغيرة المكونة للقدم او بغياب احدى العضلات او الالياف الاساسية التي تشكل دعما للقدم.
2 اضطرابات مكتسبة وتنشأ عادة كنتيجة لعوامل خارجية كسوء اختيار الحذاء مثلا الذي يؤدي بدوره خصوصا اذا ما استخدم لفترات طويلة الى خلق عدم توازن في الانسجة الطرية المحيطة بالقدم التي بدورها تؤثر على الهندسة الطبيعية لعظام القدم.
ومن الاسباب المكتسبة ايضا التعرض للحوادث التي غالبا ما ينتج عنها تمزق في الاربطة او العضلات المحيطة بالقدم.
3 اضطرابات ناشئة عن خلل في الجهاز العصبي.
ومثال ذلك الاضطرابات الميكانيكية في القدم بعد التعرض لشلل الاطفال او الجلطات الدماغية.
بعد ذلك قامت المحاضرة بتناول بعض الحالات المرضية بشرح مفصل للاعراض الاكلينيكية التي تظهر على المريض المصاب وكيفية تحليل تلك الاضطرابات وتشخيصها وسبل العلاج التحفظي ودواعي استخدام الاجهزة التعويضية او المساندة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved