أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

الاولــى

بوتين يبحث مع عرفات اليوم التصعيد العسكري الإسرائيلي
تحذير فلسطيني من نفاد التموين والوقود,, وفتح تتوعد بالانتقام
سقوط ثلاثة شهداء,, ومقتل إسرائيلي وإصابة ثلاثة في انفجارين بغزة
* * الأراضي الفلسطينية القاهرة مكتب الجزيرة
انضم شهيدان فلسطينيان جديدان الى قافلة شهداء الانتفاضة فيما اصيب العشرات بجروح مختلفة خلال مواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي.
كما استشهد فلسطيني ثالث عندما اطلقت مروحية اسرائيلية صاروخاً على سيارته.
وذكرت مصادر فلسطينية ان الشهيد الاول سقط برصاص الجنود الاسرائيليين عند معبر بيت حانون شمال غزة بينما سقط الثاني واسمه رأفت جودة في مدينة نابلس بالضفة الغربية,, في حين اصيب اربعة مواطنين اخرون بجروح مختلفة اثر اطلاق النار عليهم من قبل جنود الاحتلال في المواجهات التي وقعت في اماكن متفرقة من قطاع غزة والضفة الغربية.
وفي الوقت الذي تواصلت فيه المواجهات في رفح وخان يونس اللتين تعرضتا لقصف بالدبابات والصواريخ الاسرائيلية اعترف الراديو الاسرائيلي بانفجار عبوة ناسفة في دورية عسكرية تابعة للقوات الاسرائيلية لدى مرورها في احد الشوارع القريبة من مستعمرة يهودية بقطاع غزة واسفر عن مقتل اسرائيلي واصابة آخر بجروح خطيرة، كما اصيب جنديان اسرائيليان بجروح خطيرة في انفجار ثان بالقرب من معبر ايريز.
وزعم الجيش الاسرائيلي ان القوات الجوية اسقطت قنبلة بلا مفجر على مدينة نابلس الفلسطينية عن طريق الخطأ خلال مهمة تدريبية امس الخميس.
وذكر الجيش ان الحادث لم يسفر عن وقوع اي خسائر في الارواح, وذكر انه عرض على السلطة الفلسطينية المساعدة اذا احتاجت لها كما اعتذر عن الحادث.
وقال مسؤول امن فلسطيني لرويترز ان طائرة هليكوبتر اسرائيلية اطلقت قذيفة قرب موقع بناء في المدينة,, وذكر المصدر ان الشرطة الفلسطينية طوقت المنطقة وبدأت التحقيق.
وذكر الجيش الاسرائيلي ايضا انه يحقق في الحادث.
من ناحية اخرى تبنت مجموعة فلسطينية غير معروفة امس الخميس عملية السيارة المفخخة التي وقعت امس الاول في مدينة الخضيرة بشمال تل ابيب واسفرت عن سقوط قتيلين واكثر من 50 جريحا وهددت بعمليات جديدة.
وتبنت مجموعة الثورة الاسلامية لتحرير فلسطين سرايا المقاومة الاسلامية الوطنية العملية.
وفي غزة اعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح كبرى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية امس ان ردها سوف يكون مؤلما وقاسيا ضد الجيش الاسرائيلي والمستوطنين انتقاما لاغتيال اربعة من عناصرها امس الاول.
واكدت الحركة التي يرأسها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في بيان صدر امس الخميس انها تحذر بأن دماء ابنائها لن تذهب هدرا وان الرد سوف يكون مؤلما وقاسيا وان هذه المجزرة البشعة التي نفذت بدم بارد لا يمكن ان تمر دون حساب .
من جهة اخرى حذر السيد عبدالعزيز شاهين وزير التموين الفلسطيني من خطورة الوضع التمويني المتردي لدى الشعب الفلسطيني الان,, وقال ان امدادات النفط والغاز في قطاع غزة انتهت فيما اصبحت كميات المواد الغذائية ضئيلة جدا بسبب منع اسرائيل دخول الوقود والاغذية المستوردة من الخارج الى اراضي السلطة الفلسطينية.
واوضح الوزير الفلسطيني في تصريح له امس ان اسرائيل تستهدف من وراء حصارها الاقتصادي والغذائي لابناء الشعب الفلسطيني تجويع الفلسطينيين لحملهم على وقف الانتفاضة.
على صعيد آخر نفى مسؤول فلسطيني كبير امس ما اعلنه وزير خارجية اسرائيل شلومو بن عامي من ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عرض عن طريق واشنطن معاودة المفاوضات مع اسرائيل ووصف الامر بأنه خدعة سياسية .
وقال المسؤول الكبير الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس انها خدعة سياسية, حين يطبقون اتفاقات شرم الشيخ سنكون مستعدين لاستئناف المفاوضات على الفور لكن ليس قبل ذلك .
وفي نيويورك انهى مجلس الامن اجتماعا رسميا فجر امس من دون التوصل الى اتفاق حلول احتمال ارسال قوة مراقبين تابعة لامم المتحدة الى الاراضي الفلسطينية.
واستمر الخلاف قائما بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية حول احتمال ارسال الفي مراقب الى الاراضي الفلسطينية للمساهمة في وقف موجة العنف.
ودعا المراقب الفلسطيني في الامم المتحدة ناصر القدوه المجلس الى التصويت الاسبوع المقبل على مشروع قرار يطلب من الامم المتحدة نشر 2000 مراقب غير مسلحين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.
من جهة اخرى يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في الكرملين اليوم الجمعة بناء على طلب من عرفات كما علم امس من المكتب الاعلامي للكرملين.
وقال ناطق باسم المكتب الاعلامي لدى الرئاسة الروسية نؤكد قدوم ياسر عرفات الى موسكو بين 24 و 26 تشرين الثاني/نوفمبر .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved