أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

الاولــى

عرفات أمام وزراء المالية العرب
حقل الأشواك مخطط إسرائيلي لإعادة احتلال المناطق الفلسطينية المحررة
* * القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد
كشف الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عن مخطط إسرائيلي خطير يستهدف إعادة احتلال المناطق الفلسطينية المحررة بموجب اتفاق أوسلو, وأعلن الرئيس الفلسطيني في الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء المالية العرب الذي عقد أمس بمقر جامعة الدول العربية أن المخطط الإسرائيلي الذي يجري تنفيذه حالياً تحت اسم حقل الأشواك يشمل إعادة احتلال كافة المناطق الفلسطينية المشمولة في اتفاق اوسلو، وهي المنطقة أ التي حولت بالكامل للسلطة الفلسطينية، والمنطقة ب الخاضعة لسيادة السلطة الفلسطينية ولكن بمشاركة إسرائيلية بدعوى حماية المستوطنين اليهود، والمنطقة ج التي لم تتسلمها السلطة الفلسطينية بعد.
وقال الرئيس الفلسطيني إن المخطط الإسرائيلي الجديد يستهدف ثلاث مدن مسيحية مقدسة بالاضافة الى القدس الشريف, وهي مدن بيت لحم، وبيت جالا، وبيت ساحور.
وأشار عرفات إلى أن خطة حقل الأشواك تتضمن فرض حصار اقتصادي شامل على القدس والمدن الفلسطينية، ونوه عرفات إلى قرار رئيس وزراء إسرائيل ايهود باراك بتجميد تحول 320 مليون دولار مستحقة للجانب الفلسطيني لدى إسرائيل نظير قيام الأخيرة بتحصلها على واردات السلطة الفلسطينية من الخارج.
ومن زاوية أخرى أعرب عرفات عن أسفه لاستخدام اسلحة امريكية في العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني، وقال انه أبلغ الرئيس الأمريكي بيل كلينتون غضب الجانب الفلسطيني من استخدام أسلحة أمريكية في حرب الإبادة التي تنفذها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.
وذكر الرئيس الفلسطيني في المقابل أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإجراء مباحثات ثنائية عاجلة في موسكو حول عملية السلام والعدوان الذي تواجهه فلسطين.
وألح الرئيس الفلسطيني في طلبه من وزراء المالية العرب الإسراع بتقديم التبرعات والدعم للشعب الفلسطيني ولو على سبيل السلفة لإنقاذ الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية بعد إغلاق المصانع والمتاجر وتشريد 365 ألف عامل فلسطيني، ومنع إسرائيل دخول المساعدات الدوائية والغذائية الخارجية للمناطق الفلسطينية.
وطالب عرفات بتشكيل لجنة عربية، تحت إشراف الجامعة العربية، تكون مسؤولة عن توزيع المساعدات العربية التي تقدم للشعب الفلسطيني.
وكان مجلس وزراء المالية العرب قد عقد دورته الطارئة أمس برئاسة مصر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved