أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

أفاق اسلامية

نقاط فوق الحروف
حكم صيام يوم الشك
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده,, وبعد:
نسأل الله تعالى أن يبلغنا شهر رمضان، وأن يجعلنا ممن صامه وقامه وعمل الخير فيه إيمانا واحتسابا وأن يغفر لنا فيه انه سميع مجيب.
لقد كان من هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ألا يدخل صوم رمضان إلا برؤية محققة، أو بشهادة شاهد واحد كما صام بشهادة عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، وصام مرة بشهادة أعرابي, فإن لم تكن رؤية ولا شهادة أكمل عدة شعبان ثلاثين يوما.
وكان إذا حال ليلة الثلاثين دون منظره غيم أو سحاب أكمل عدة شعبان ثلاثين يوما ثم صام، قال صلى الله عليه وسلم: لا تصوموا قبل رمضان صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حالت دونه غمامة فأكملوا ثلاثين رواه الترمذي وغيره، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة وقال صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غمَّ عليكم فاقدروا ثلاثين وفي رواية :فأكملوا عدة شعبان ثلاثين , ونهى النبي عليه الصلاة والسلام أمته أن تتقدم رمضان بيوم أو يومين فقال: لا تقدموا بين يدي رمضان بيوم أو يومين إلا رجلا كان يصوم صياما فليصمه رواه البخاري ومسلم، وفي حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه : من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود والترمذي وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقول: عجبت ممن يتقدم الشهر بيوم أو بيومين وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقدموا رمضان بيوم ولا يومين كأنه ينكر عليهم.
ويوم الشك هذا هو يوم الثلاثين من شعبان، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيامه قطعا للشك وحتى لا يزاد في الدين ما ليس منه.
لكن لو هناك أحد يصوم كل اثنين وخميس أو يصوم يوماً ويفطر يوما فوافق صيامه هذا يوم الثلاثين من شعبان فلا عليه بأس وصيامه صحيح لأنه لم يتعمد صيام هذا اليوم وللحديث:,, إلا رجلاً كان يصوم صياماً فليصمه .
ولعلي أشير إلى مسألة أخرى: وهي أن بعض الطوائف المنحرفة تصوم رمضان دائما ثلاثين يوماً مخالفين بذلك الأحاديث المستفيضة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن المعتبر في ذلك هو رؤية الهلال أو إكمال العدة، قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: فمن صامه دائماً ثلاثين من غير نظر في الأهلة فقد خالف السنة والإجماع وابتدع في الدين بدعة لم يأذن بها الله تعالى .
اللهم بلغنا شهر رمضان واجعلنا فيه من المقبولين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
متعب بن علي الأسمري
مدير قسم التوعية والتوجيه بفرع الرئاسة بمنطقة نجران

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved