أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

محليــات

في العاصمة الرياض
القبض على 384 متسولا خلال 6 أيام من الحملة
التويجري: عايشنا قصصاً خرافية للمتسولين
*الرياض سعود الشيباني
اوضح مدير مكتب مكافحة التسول بالرياض الاستاذ فهد التويجري لالجزيرة بقوله ان مكتب المكافحة بعد ان صعد الحملة من يوم الخميس الماضي 20/8 ولمدة ستة أيام تم ضبط 384 متسولاً من بينهم نساء وأطفال.
وقال ان الأطفال هم اكثر نسبة حيث قال انه تم ضبط طفلتين تدعيان مروة وأماني واللتين تعتبران من اشهر الأطفال في التسول في الرياض وقد تم قبضهما اكثر من مرة وفي كل الحالات والدهما لا يحضر ويدعى انه مسافر.
وامهما هي التي تراجع لطلب اطلاقهما حيث تؤكد المعلومات لدينا وللأسف الشديد ان والدهما متزوج من أخرى وتارك زوجته وأطفاله بدون عائل.
وقد قدم المكتب لهما مساعدات ولكنهما يرجعان للتسول على الرغم من الخدمات التي تقدم لهما.
وعلى ذلك حيث يوجد لهما جدة هي التي تدير عددا كبيرا من الاطفال للعمل في التسول.
وبين التويجري انه ومن خلال تصعيد الحملة اتضح مؤشر جيد حيث ضبط كثير من المتسولين وطبعا هذا يدل على النشاط والدور الذي قام به منسوبو المكتب ورجال الأمن المشاركون في الحملة قد اعطى ثمارا ايجابية.
وقال التويجري ان الحملات تبدأ من الساعة 8 صباحا وحتى الثانية بعد منتصف الليل وقال على الرغم من ضعف امكانيات المكتب الا ان له تأثيرا على قبض المتسول.
وأضاف التويجري قائلا: انه لابد ان تتضافر جهود القطاعات الحكومية الاخرى لتخلق قوة لمنع ظاهرة التسول التي باتت تشكل اخطر ظاهرة.
وكشف التويجري عن قصص عايشها مع المتسولين حيث قال ان المكتب قام بعمله قبل فترة وضبط شخصا يتسول عند مسجد يستخدم عكازات ويتظاهر انه مصاب بشلل نصفي سفلي وعندما تم ضبطه تدخل المواطنون من باب العاطفة وطلبوا من رجال المكافحة اطلاق سراحه وهذه دائما مشكلة نعاني منها وهي تدخل المواطنين فرفض رجال المكافحة وقالوا نحن لنا نظرة ولكن سوف نقدم له خدمات فلما اتضح له انهم جادون لنقلة فجأة وامام المواطنين انطلق مسرعا وقفز من فوق حاجز خرساني مما اذهل الحضور.
وقصة أخرى شخص قبض عليه وهو طاعن في السن عمره يقارب 70 عاما ومتزوج من غير سعودية حضر ثلاثة من اقاربه وهم يحملون صكوك عمائر وفلل لهذا المتسول وقصة اخرى: ضبطت امرأة ومعها ثمانية اطفال يتسولون وقد قام المكتب بعمل بحث وخدمات اجتماعية وقد صرف لها فورا اعانة بمبلغ 16 ألف ريال كما تم مخاطبة جمعية النهضة والتي مشكورة دائما تتعاون معنا وتم استئجار شقة وتأثيثها وكذلك تم علاج هذه المرأة بمستشفى الملك خالد حيث تعالج من بعض الامراض وكذلك قمنا بتوظيف اثنين من اولادها وبعد فترة قصيرة جدا ضبطت العائلة كاملة تتسول.
ودعا التويجري في سياق تصريحه المواطنين وكذلك المقيمين عدم اتاحة الفرصة للمتسولين وعدم اعطائهم حيث ان ما يقارب 99% محتالين وليسوا محتاجين.
وكشف التويجري ان اكبر مبلغ ضبط مع متسولين هو 80 ألف ريال مع اثنين من إحدى الجنسيات العربية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved