أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

للهلاليين فقط
* إعداد: عبدالعزيز الهدلق
سباعية الموسم بدأت ببطولتين
استهل الزعيم مشوار بطولاته لهذا الموسم بتحقيقه لقبين كبيرين وهامين كان الاول بطولة الصداقة الدولية بأبها المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا والثاني بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس التي نظمها الهلال على مدار الأسبوعين المنصرمين واختتمت أمس الاول وبعد هاتين البطولتين يتبقى للهلال خمس بطولات سيخوض غمارها بشكل متتالٍ هذا الموسم وهي:
بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، بطولة كأس سمو ولي العهد، بطولة النخبة العربية، بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري ثم بطولة السوبر الآسيوي أمام شيميزو الياباني.
وأمام الزعيم فرصة تاريخية لتحطيم الرقم القياسي في عدد بطولات الموسم الواحد فكم من البطولات الخمس المتبقية سينال الهلال؟!
***
النخبة العربية
تكمل عقد بطولات الزعيم
لم يعد هناك مسمى لبطولة أو مسابقة كروية محلية أو اقليمية أو عربية أو قارية لم تنضم لسجل انجازات الزعيم الأزرق.
فالهلال هو النادي السعودي الوحيد الذي حقق كل البطولات والمسابقات الكروية المحلية بمختلف مسمياتها حيث يتميز الزعيم ببطولة كأس المؤسس المئوية والتي أقيمت لمرة واحدة ولن تقام لمرة ثانية إلا بعد مائة عام أخرى على تأسيس المملكة.
كما أن الهلال هو النادي السعودي الوحيد الذي حقق ألقاب وكؤوس كل البطولات العربية للأندية سواء أبطال الدوري أو أبطال الكؤوس.
والهلال أيضا هو النادي السعودي الوحيد الذي حقق ألقاب وكؤوس كل البطولات الآسيوية سواء أبطال الدوري أو أبطال الكؤوس أو أبطال السوبر وتتبقى بطولة كأس النخبة العربية هي التي لم يحظ الهلال بشرف ضمها إلى سجله وتبدو فرصة الزعيم مواتية بعد أربعة أشهر لتحقيق هذا اللقب عندما يشارك في بطولة النخبة بسوريا إلى جانب النصر السعودي والجيش السوري والصفاقسي التونسي.
***
كيف مزق الشلهوب عذرية الشباك الصفراء؟
دخل محمد خوجلي حارس مرمى النصر المبارة النهائية لبطولة الأندية أبطال الكؤوس بشباك عذراء حيث لم يلج مرماه أي هدف طوال خمس مباريات خاضها في البطولة.
وكان من حسن حظ نجم الهلال الدولي الصاعد محمد الشلهوب أن يكون على موعد مع هذه الشباك ليمزق عذريتها بهدف حمل كل الصفات الجمالية والإبداعية عندما تلقى كرة عكسية متوسطة العلو من زميله الظهير الأيمن أحمد الدوخي الذي تلاعب بإمبراطور الدفاع النصراوي صالح الداود فأرسلها الشلهوب بيسراه على الطاير إلى سقف المرمى الأصفر بحركة أسرع من لمح البصر أذهلت الخوجلي فوقف يتفرج عليها وهو لا يعلم من أين أتت وإلى أين اتجهت وكل ما رآه أن كرة سريعة مرقت امام ناظريه لتفقد شباكه عذريتها ليسقط بعد ذلك أسى وحسرة على المصيبة التي حلت بشباكه.
***
محاضرات العالمي بلقولة من يستوعبها؟
لم يكن الاتحاد العربي لكرة القدم حريصا في تنظيمه لبطولات الأندية العربية على دمج الشباب العربي مع بعضهم البعض وتفعيل الاحتكاك الكروي بينهم لتحقيق الفائدة الفنية التي تنعكس على الأداء العام للفرق العربية إيجابيا بالتطور والتقدم فحسب, بل شاهدنا في البطولة العربية للأندية أبطال الكؤوس أن الاتحاد العربي حرص إلى جانب رفع مستوى كرة الأندية العربية إلى رفع مستوى التحكيم العربي خلال إشراكه الحكم العربي والعالمي سعيد بلقولة في إدارة بعض مباريات البطولة, وقد ظهر هذا الحكم الذي أدار نهائي كأس العالم 98 بفرنسا بين البرازيل وأصحاب الأرض كما لو كان أستاذاً في فن وعلم تحكيم كرة القدم فهو لا يدير مباريات وإنما يقدم محاضرات في فن تطبيق قانون كرة القدم, يستفيد منها الحكام الآخرون واللاعبون والإداريون والإعلاميون والجماهير أيضا.
فهل استفدنا من محاضرات بلقولة؟! نتمنى أن نكون كذلك مع إيماننا أن هناك من لم يستطيعوا ادراك أو استيعاب أو فهم شيء مما قاله الحكم العالمي سعيد بلقولة في محاضراته.
***
هداف البطولة,, احتياطي!
من مفارقات بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس أن هدافها هو أحد لاعبي الاحتياط في فريقه,!!
فعبد الله الجمعان الذي سجل ستة أهداف في البطولة أهلته لأن يعتلي لائحة هدافي البطولة هو لاعب احتياطي في فريقه الهلال يدفع به أحيانا مدربه السيد إيلي بلاتشي في أواخر الشوط الأول وأحيانا بعد مضي دقائق الشوط الثاني,وربما يكون الجمعان قد حصل على لقب هداف البطولة وهم لم يلعب نصف مباريات فريقه!! ماذا لو لعبها كاملة!!
هذه المفارقة تكشف بوضوح وجلاء الإمكانية والقدرة التهديفية لدى هذا اللاعب الصلب والفذ.
***
هل ورط الشباب النصر؟
فارس نجد يشتري لاعبين عمرهم 126 سنة!
لم يقدم لاعبو الشباب الذين انتقلوا للنصر مايشفع لهم بأن يطلق على صفقات انتقالهم انها ناجحة.
ورغم أن هؤلاء اللاعبين ذوو أسماء وتاريخ لامع إلا أن فشلهم وعجزهم حتى الآن عن إثبات جدارتهم وأحقيتهم بارتداء الفانلة الصفراء ربما يعود إلى تقدمهم في السن وهذا عامل مهم وأساسي في عطاء ونجاح لاعب كرة القدم.
فصالح الداود اكبر اللاعبين المنتقلين سناً يبلغ الرابعة والثلاثين 34 وفؤاد أنور 33 عاماً وأصغر الثلاثة فهد المهلل 31 عاما .
ولا ننسى أن حارس مرمى النصر محمد خوجلي وكان يلعب للشباب يبلغ من العمر حالياً 28 عاماً, وبمجموع هذه الأعمار يكون النصر قد اشترى من الشباب لاعبين أعمارهم 126 عاماً!! فأيهما الكاسب وأيهما الخاسر؟!
***
الدعيع يتجاوز التشجيعية ب 140 دولية
رغم أن حارس مرمى الهلال وحارس القرن في آسيا محمد الدعيع قد نال لقب أفضل حارس مرمى في البطولة العربية للأندية بعدد مرات يفوق زميله محمد الخوجلي إلا أن جائزة أفضل حارس في البطولة ذهبت في النهاية لهذا الأخير, وهو لا شك حارس قدير وجدير وربما ينظر محمد الدعيع بشيء من الرضا والإيثار للجائزة وهي تذهب لزميله حارس مرمى النصر بديله الثاني في المنتخب وذلك من باب الدعم والتشجيع للخوجلي الذي بدأ يثبت أقدامه كحارس مرمى ذي مؤهلات وقدرات عالية ولافتة رغم أنه يتماثل سنياً مع محمد الدعيع حيث يبلغ كل منهما 28 عاماً ولكن سجل الدعيع يرصد بين دفتيه 140 مباراة دولية ويتزين هذا السجل بكأس ولقب حارس القرن في قارة آسيا, ومن هنا فلا شك أنه يبارك لزميله الخوجلي لقب أفضل حارس في بطولة الأندية العربية ويتمنى أن يكون لها أثر ايجابي في دعم مسيرته ومشواره القادم مع ناديه أو المنتخب.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved