أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

تحقيقات

تاريخ عريق,, وحاضر مشرق
بقعاء,, لؤلؤة حائل وأرض الملح والمياه
وفرة المياه بها جذب المزارعين,, ونجاح باهر لإنتاج الأرز
سكان بقعاء يطالبون بافتتاح كلية للبنات ومكتب للضمان وإعادة تعبيد الطريق الرئيسي
*تحقيق: فهد الشيحان
تعد محافظة بقعاء أكبر محافظات منطقة حائل وتقع الى الجهة الشمالية الشرقية لمدينة حائل على بعد 95 كم تقريبا وتعتبر من البلدان القديمة ومن اقدم المدن بمنطقة حائل وهي مركز تجاري واداري للعديد من المدن والقرى والهجر التابعة لها.
وقد نمت بقعاء وتطورت كثيرا في عهد النماء والتقدم وأخذت الرقعة العمرانية والسكانية في تطور مستمر ومتواصل حتى أصبحت بقعاء تضاهي المدن والمحافظات الكبيرة.
وبعد صدور الأمر السامي الكريم بتحديد نظام المناطق والمحافظات حظيت بقعاء بتسميتها محافظة فئة أ حيث جرى ربط تسعة مراكز امارة اداريا بها وهي:
مركز تربة، مركز الأجفر، مركز الخوير، مركز الشيحيّة، مركز الميّاه، مركز الحيانية، مركز الزبيرة، مركز ضبيعة، مركز اشيقر.
وقد شمل التطور بها كافة المجالات الاجتماعية والصحية والتعليمية والزراعية والبلدية.
وكانت بقعاء قديما عبارة عن قرية صغيرة تقع على تكوين صخري تحتضنها رمال النفود من الجهة الشمالية ويحدها من الجنوب ارض سبخة تسمى قاع وهو مجمع للسيول في منخفض، ومن الشرق تحدها قرية الشيحية ومن الغرب قرية الجبرية.
وقد استوطنها اهلها واستقروا فيها بسبب وجود الماء بوفرة وبمسافات قريبة جدا الامر الذي ادى الى انتعاش الزراعة في اراضيها وشكلت مزارع النخيل حيزا واسعا في بقعاء في العهد القديم.
وتقع بقعاء على خط طول 300,42 وخط عرض 900,27.
تسمية بقعاء
وترجع تسمية بقعاء بهذا الاسم الى عدة اقوال فقيل انها نقعاء بالنون بسبب وجودها في ارض منخفضة هي مجمع للسيول وتنقع فيها المياه لذا سميت نقعاء.
وقيل سميت بقعاء لكثرة وجود بقع الخيام البيضاء وسط بيوت الشعر السوداء اثناء شن بعض المعارك القديمة.
كما يطلق عليها اسم اللواء وورد ذكرها في شعر امرىء القيس:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللواء بين الدخول فحومل
ويسميها البعض الصفاة نسبة الى ارضها الصخرية.
وتنقسم بقعاء الى قسمين هما: بقعاء الشرقية وبقعاء اللويمي ويفصل بينهما قاع وهو مجمع لسيول الامطار.
الرقعة العمرانية في بقعاء
ولقد حظيت بقعاء باهتمام واسع من الدولة ايدها الله شأنها شأن مدن ومحافظات المملكة المختلفة واتسعت الرقعة العمرانية بها بسبب زحف السكان اليها لموقعها المميز والذي جعلها مركزا لاتجاه الهجرات الداخلية، وبلغ عدد القطع السكنية التي وزعتها البلدية ثلاثة آلاف قطعة في خمسة مخططات سكنية اقيمت عليها المباني الحديثة والمنتزهات والشوارع الفسيحة.
سكان بقعاء
ولأن محافظة بقعاء منطقة زراعية هامة، ومنطقة تجارية متوسطة بين مدن وقرى وهجر المنطقة فقد زحف السكان نحوها واستقروا فيها ويبلغ الآن عدد سكان المحافظة حوالي 20000 نسمة، ويبلغ العدد الاجمالي لسكان بقعاء والمدن والقرى التابعة لها حوالي 56000 نسمة يعملون بالزراعة والتجارة والرعي.
وتعتبر محافظة بقعاء مركزا تجاريا واداريا للعديد من المدن والقرى والهجر.
الأحياء الداخلية
قامت بلدية محافظة بقعاء بتقسيم بقعاء الى احد عشر حيا سكنيا وفقا للتجمعات السكانية والمخطط الاستشاري والمخطط الهيكلي وهي على النحو التالي:
حي اللويمي، حي النهار، حي العودة، حي الصهيبي، حي حمام، مخطط الظهيرة، مخطط الحفل، مخطط الكهرباء، مخطط بقعاء الشرقية، مخطط صلاح الدين، حي بقعاء الشرقية.
المعالم الأثرية في بقعاء
يوجد في محافظة بقعاء عدد من المعالم الأثرية القديمة منها على سبيل المثال: جانين، زرود والتي ذكرها احد شعراء بني هلال وقال:
رحنا ولا خلينا بنجد حسوفه
يا كود قليب بين اللواء وزرود
ومن المعالم ايضا: الهاشمة وهو مورد ماء قديم طريق زبيدة الذي يمر على عدد من البرك شمال بقعاء الوجّاج وهو بئر غريبة جدا يصدر منها هواء شديد وبارد ويقع بالقرب من قرية الزبيرة.
طبيعة الأرض في بقعاء
وتمتاز محافظة بقعاء بخصوبة اراضيها وتوفر مياهها حيث تكثر بها زارعة النخيل المتنوعة والتي من اجودها الحلوة وهي مشهورة جدا بالمنطقة وتسمى حلوة بقعاء بالاضافة الى انواع اخرى.
كما تكثر بها المشاريع الزراعية والمخططات والتي تنتج اعدادا كبيرة واصنافا متعددة من الحبوب والخضروات والفواكه والاعلاف وقد شملت الزراعة في بقعاء زراعة الارز في عدد من المزارع ونجح بكميات وافرة.
وفرة المياه
لاشك ان الماء هو عنصر الحياة ووجود المياه بكميات وافرة في اي منطقة يساعد على نموها وتطورها وفي بقعاء تتوفر المياه في كل مكان ويشرب اهلها من مياه الآبار لعذوبتها.
وتتوفر في بقعاء المياه السطحية على عمق 50 مترا فقط والمياه الجوفية على عمق 600 متر تقريبا وهي تقع على تكوين الساق الذي يعتبر من اهم الموارد المائية سواء للزراعة او الشرب.
ويبلغ معدل تساقط الأمطار في بقعاء 167 مم تقريبا.
المصالح الحكومية ببقعاء
تم في محافظة بقعاء افتتاح العديد من الادارات الحكومية والمؤسسات والشركات التي تقدم خدماتها للوطن والمواطن كما هو الحال في محافظات ومدن المملكة الاخرى.
والادارات الحكومية في بقعاء هي:
مركز امارة، مركز شرطة، مركز دفاع مدني، دائرة احوال مدنية، وحدة رخص للمرور، محكمة شرعية، كتابة عدل، بلدية، فرع مديرية الزراعة والمياه، بنك زراعي، مستشفى عام، قطاع صحي، مركز رعاية صحية اولية، شركة الاتصالات، مكتب بريد، مركز اشراف تربوي للبنين، مندوبية لتعليم البنات، مركز خدمات الكهرباء، مركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، مكتب للاوقاف والمساجد، شعبة للجوازات، نادي اللواء الرياضي.
احتياجات بقعاء
لا زالت محافظة بقعاء بحاجة الى افتتاح العديد من الادارات الحكومية بها حتى يتحقق مسمى محافظة فئة أ ومن هذه الادارات مكتب الضمان الاجتماعي، كلية للبنات، وحدة صحية للبنين والبنات، ثانوية تحفيظ القرآن للبنين، فرع للبنك العقاري، فرع لبنك التسليف، فرع لوزارة التجارة، غرفة تجارية، مكتبة عامة، ادارة مالية، مكتب للعمل والعمال.
التعليم والصحة والمواصلات
* حظيت محافظة بقعاء باهتمام حكومتنا الرشيدة في مجال نشر العلم والتعليم وكانت هناك مجموعة من الطلاب يجتمعون ويتلقون تعليمهم في احد المنازل عن طريق المعلم.
وفي عام 1370ه تم افتتاح اول مدرسة ابتدائية للبنين سميت الثقافة ثم تلا ذلك افتتاح العديد من المدارس امتدادا لزيادة الرقعة العمرانية والسكانية ويبلغ الآن عدد المدارس للبنين في بقعاء حوالي 8 مدارس وللبنات حوالي 11 مدرسة.
* أما الخدمات الصحية فقد شملت بقعاء منذ عام 1384ه حينما تم افتتاح مستوصف بقعاء ثم تم تحويله الى مركز الرعاية الصحية الاولية.
وفي عام 1410ه تم افتتاح مستشفى بقعاء العام بسعة 30 سريرا ويجري الآن تأثيث المستشفى الجديد في حي المخطط الشمالي والذي سوف يفتتح ان شاء الله خلال الاشهر القليلة القادمة.
* وفي خدمات وزارة المواصلات ترتبط بقعاء بعدد من الطرق المعبدة ومنها طريق حائل بقعاء بمسافة 93 كم تقريبا باتجاه الغرب، وطريق بقعاء تربة بمسافة 100 كم تقريبا باتجاه الشرق، وطريق بقعاء الشعلانية الارشاوية والذي يتصل بطريق حائل القصيم باتجاه الجنوب.
كما ان المحافظة بها عدد من الطرق المعبدة والتي تصلها ببعض القرى والهجر المحيطة بها.
وتنتظر المحافظة اهتمام المسؤولين في ادارة الطرق والنقل بحائل والعمل على تعبيد وصلة الطريق التي تصل بين بقعاء ومدينة الاجفر والتي تختصر الطريق على المسافرين الذين يرغبون السفر الى الرياض.
جهود بلدية بقعاء
لا زالت بلدية محافظة بقعاء تزيد من جهودها المتواصلة في سبيل الرقي بمحافظة بقعاء مواكبة للتطور السريع التي تشهده محافظات ومدن وقرى مملكتنا الغالية.
وحرصا من حكومتنا الرشيدة على راحة المواطن فقد تم افتتاح المجمع القروي ببقعاء عام 1397ه ومن ذلك الوقت وهو يؤدي اعماله على اكمل وجه حتى تم تحويله الى بلدية وذلك عام 1402ه بتوجيهات من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية.
وتخدم بلدية بقعاء حوالي 42 قرية وهجرة بالاضافة الى المساكن المتناثرة بين المزارع كما ان بعض هذه القرى تعدت مسمى قرية الى مدينة من ناحية التطوير العمراني والكثافة السكانية ومنها على سبيل المثال: الشيحية والمياه وضبيعة والجبرية والفويلق والناصرية.
وفي مجال الخدمات المستمرة داخل المحافظة فقد شهدت بقعاء تطورا سريعا حيث اضيفت مسطحات خضراء وملاعب اطفال وشلالات مياه ومجسمات جمالية وقد تم تجميل وتحسين عدة مواقع سابقة وزينت الشوارع باشجار النخيل والورود.
وبلغ عدد المخططات التي تم توزيعها داخل المحافظة وخارجها 30 مخططا موزعة على 25 قرية بسعة اجمالية 6015 قطعة سكنية.
وفي الجهة الجنوبية للمحافظة توجد قاع كبيرة تشكل منتزها طبيعيا تتجمع فيه مياه الامطار والسيول عن طريق عدة اودية وتم اعداد رفوعات مساحية من قبل البلدية لكامل الموقع لتمديد طرق اسفلتية لكن هناك بعض المعوقات كالامكانات المادية وملكية الاراضي المجاورة وتبلغ مساحة هذا المنتزه حوالي 25 كيلو مترا مربعا تقريبا.
وقد بدأت بلدية محافظة بقعاء بوضع خطة خمسية تهدف الى تطوير وتحسين محافظة بقعاء والقرى التابعة لها لتواكب التطور في مدن ومحافظات مملكتنا الواسعة وانشاء مشروعات ضرورية ولو بالجهود الذاتية ووضع دراسة اولوية لعدة مشاريع حيوية ورفعها لاعتمادها من قبل الوزارة وادراجها في الميزانية ومنها انشاء طرق جديدة وتحسين الطرق القديمة واعادة سفلتتها وانارتها وتجميل المحافظة وضرورة مشاركة القطاع الخاص في عمليات التطوير والبناء والتنمية واستثمار املاك الدولة في اقامة عدة مشاريع وزيادة الموارد المالية للبلدية كما تم وضع هيكل تنظيمي للبلدية وتحديد سلطة الاشراف المباشر على اقسام الخدمات على ان تكون خاضعة للاشراف المباشر والمتابعة من رئيس البلدية او من ينوب عنه كأقسام الصيانة والنظافة وصحة البيئة وغيرها لمتابعة تلك الانجازات والاستفادة منها.
عمليات نقل وتجميل
نقلت البلدية جميع ورش اصلاح السيارات والنجارة والحدادة وبيع المحروقات ومحلات اصلاح الاطارات وغيار الزيت من داخل الاحياء السكنية والسوق التجاري بالمحافظة الى المنطقة الصناعية وكذلك تم نقل سوق الاغنام والماشية والاعلاف ومواد البناء ومواقف الشاحنات من وسط السوق الى موقع مخصص بالمنطقة الصناعية حماية للبيئة من التلوث والازدحام والضوضاء وتم انشاء مكتب للبلدية وسط سوق الخضار والفاكهة لمواصلة الرقابة الصحية المستمرة ومنع مزاولة الاجانب لهذه التجارة.
وتعمل بلدية محافظة بقعاء على زيادة مساحة الشوارع المشجرة وزيادة اعداد النخيل وكذلك تطوير وتحسين اعمال الصيانة الدورية وتطوير وتوسعة مشتل البلدية وانشاء شبكة ري حديثة تعتمد على التنقيط والنوافير وكذلك تطوير الحدائق وتحديثها وانشاء مجسمات جمالية ومسطحات خضراء والمنتزهات.
الربيع في بقعاء
تمتاز الاراضي المحيطة بمحافظة بقعاء باخضرارها في مواسم الربيع في كل عام ويجد المواطنون متعة بالغة في هذه المواسم بعد هطول الامطار وينتهزون هذه الفرصة للخروج والتنزه في رحلات برية في اجواء ربيعية خلابة.
ومن الاماكن الربيعية الجميلة التي تقع الى جهة الشمال من محافظة بقعاء هي تربة والحسكي وخثال والشامات وزرود وغيرها من الاماكن الجميلة التي تبث الراحة والاطمئنان في نفوس مرتاديها.
أعمال المواطنين في بقعاء
المواطنون في بقعاء كغيرهم في المحافظات الأخرى لهم أعمال مختلفة كل حسب رغبته وميوله فبالاضافة الى مزاولة الأعمال التجارية المعروفة يلجأ البعض الى الزراعة لأن ارض بقعاء خصبة زراعية تكثر فيها المياه الجوفية والعميقة ويحيط ببقعاء عدد كبير من المشاريع الزراعية الكبيرة من كافة الجهات,كما ان البعض يلجأ الى مهنة تربية الأغنام ورعايتها بحكم وجود مراعي عديدة تكثر فيها الاعشاب بمساحات شاسعة وواسعة وتعد تربية الأغنام والابل من التجارات التي يلجأ اليها بعض المواطنين في محافظة بقعاء والقرى المحيطة بها.
الطبيعة الجيولوجية
الطبيعة الجيولوجية المحيطة بمحافظة بقعاء لها منظر جذاب لكل مرتاد لهذه المحافظة حيث توجد بالقرب من بقعاء تكوينات صخرية جيولوجية رائعة يعود عمرها الزمني الى آلاف السنين بطرق جمالية مختلفة من صنع خالق الكون.
كما ان هناك غارا يسمى جانين وبه من النقوش والكتابات القديمة التي كتبت قبل حوالي اكثر من الف سنة ولا زالت موجودة حتى الآن.
استخراج الملح
ويوجد في المنطقة الجنوبية لمحافظة بقعاء وعلى بعد كيلومترين فقط ارض سبخة تسمى قاع هوبان هذه الارض المستوية والمنخفضة تكون مجمعا لسيول الامطار وقت الشتاء حيث يصب فيها حوالي اربعة أودية من اماكن مختلفة وعندما يحل فصل الصيف وتقوم هذه المياه بالتبخر التدريجي يتكون فيها ملح الطعام العادي بطبقات مختلفة حيث يقوم بعض المواطنين بجمع الملح واستعماله في الطعام وهذه عادة سنوية مستمرة.
زراعة الأرز في بقعاء
وتعد محافظة بقعاء منطقة زراعية وتحيط بها المزارع والمشاريع الزراعية من جميع الجهات، وتكثر في هذه المزارع انواع المحاصيل من حبوب وخضروات وفواكه وغيرها وتلقى عناية تامة من المزارعين وفي الآونة الأخيرة تم في بعض المزارع زراعة الأرز وانتج كميات كبيرة وجيدة وتم بيعها في السوق بأسعار مناسبة ولاقت اقبالا كبيرا من المواطنين ونفد جميع الكميات لكثرة الطلب عليها.
لقاءات المواطنين
وحرصا منا على مشاركة بعض المواطنين في هذا التحقيق الشامل عن محافظتهم بقعاء فقد اخذنا آراء عدد من المواطنين عن محافظة بقعاء واحتياجاتها,حيث اشاد المواطن فهد العوض بالخدمات التي تقدمها شرطة محافظة بقعاء وقال: ان الدوريات الامنية قد نظمت اشياء كثيرة في المحافظة كنا نفتقدها منذ فترة وتوجد الدوريات دائما في كل موقع ميداني وقد ساهمت الشرطة في القضاء على ظاهرة التفحيط والتجمهر الذي كان يحصل سابقا.
الضمان الاجتماعي وكلية للبنات
ويرى المواطن احمد عقل البريك ان محافظة بقعاء بحاجة ماسة الى وجود بعض الادارات الحكومية التي تفتقدها بقعاء وهي مكتب للضمان الاجتماعي حيث ان جميع المستفيدين من خدمة الضمان الاجتماعي هم من كبار السن والمطلقات والأرامل ووجود مكتب في بقعاء يخدم المستفيدين فيها وفي المدن والقرى والهجر التابعة لها حيث ان قرية الحيانية او الزبيرة مثلا تبعدان عن بقعاء حوالي 190 كم في طرق صحراوية وعرة اضف الى ذلك ان معظم المستفيدين من الضمان الاجتماعي بحائل هم من محافظة بقعاء والمدن والقرى التابعة لها.
كذلك محافظة بقعاء بحاجة الى افتتاح كلية للبنات لمقابلة الزخم الهائل من الطالبات اللاتي يتخرجن من ثانوية بقعاء ومن ثانويات المدن والقرى المحيطة بها، والآن طالبات بقعاء يدرسن في كليات حائل حيث يذهبن يوميا الى حائل قاطعات مسافة 200كم ذهابا وايابا حيث يخرجن من منازلهن الساعة الخامسة صباحا ولا يعدن الا الساعة الرابعة عصرا في ظل وجود تعب واعياء يومي وكل ذلك على حساب أولياء أمورهن الخاص وافتتاح كلية للبنات في بقعاء امر في غاية الاهمية حتى تتحقق الفائدة وثقتنا بالمسؤولين كبيرة وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن امير منطقة حائل بأن يتم افتتاح هذين المشروعين الحيويين الهامين للمواطنين في بقعاء.
تعبيد الطريق الرئيسي
اما المواطن فهد الحمود فيقول ان الخدمات التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لهذه المحافظة كبيرة وساهمت في تطور هذه المحافظة ونشكر سمو الامير سعود بن عبدالمحسن على توجيهاته ومتابعته لمحافظة بقعاء وما تبعها من المراكز ونتمنى ان يتم الاهتمام بالطريق الرئيسي الذي يخترق المحافظة سيما الجزء الغربي من هذا الطريق حيث ان هذا الطريق تم تعبيده منذ عشرات السنين والآن يوجد به عدد من الحفر الكبيرة التي تعيق حركة السير وتسبب القلق لدى سائقي السيارات نظرا لخطورتها ونحن ننتظر تعبيد هذا الطريق والذي اشبه ما يكون بالردمية.
نحتاج وحدة صحية وثانوية
اما المواطن سالم الرشيد الفهد فقال: ان اهتمامات حكومتنا الرشيدة بالوطن والمواطن لا حدود لها وهذا هو ديدن مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله والذي يرى مصلحة المواطن فوق كل شيء، وما توجيه سمو الامير سعود بن عبدالمحسن لفرق العمل بمنطقة حائل الاخير دليل على ذلك.
أما من ناحية احتياجات محافظة بقعاء فالخدمات التعليمية في المحافظة تحتاج الى اهتمام في ظل عدم تكامل تلك الخدمات حيث لا توجد في بقعاء وحدة صحية للبنين تخدم الطلاب ومعلميهم في المحافظة والمدن والقرى التابعة لها مع العلم بوجود اكثر من خمسين مدرسة تابعة لمركز الاشراف التربوي ببقعاء وتبعد بعض المدارس عن اقرب وحدة صحية في حائل حوالي 280 كم وبعضها في طرق صحراوية وعرة.
كما ان محافظة بقعاء بحاجة الى افتتاح مدرسة ثانوية لتحفيظ القرآن حيث ان متوسطة التحفيظ تخرج منذ عدة سنوات اعدادا كبيرة من الطلاب الذين ينهون دراسة المرحلة المتوسطة بكل يسر وهؤلاء الطلاب جميعهم يضطرون الى التحويل الى الثانوية العادية لعدم وجود ثانوية تحفيظ القرآن بذلك يذهب جهدهم وتعبهم خلال تسع سنوات من الحفظ هباء منثورا مع العلم بأن اقرب ثانوية للتحفيظ هي في حائل وتبعد حوالي 95 كم وظروف اولياء الامور لا تسمح لابنائهم بالذهاب الى حائل يوميا او السكن بمفردهم نظرا لصغر سنهم.
اضف الى ذلك ان بقعاء لا يوجد بها سوى متوسطة واحدة للبنين لا تكفي للاعداد الكبيرة من الطلاب الذين تخرجهم المدارس الابتدائية بالمحافظة ويحلم اهالي المحافظة ممن فاتهم قطار التعليم وذلك بافتتاح ثانوية ليلية حتى يواصلوا تعليمهم.
مبان آيلة للسقوط
اما المواطن صالح سالم الساير فقال ان محافظة بقعاء شهدت تطورا ملموسا في الآونة الاخيرة وبقيت بقعاء تضاهي المحافظات الكبيرة مساحة وسكانا وشهدت عدة مشاريع تنموية طورت المحافظة كثيرا وهذا لم يأت من فراغ بل اتى من متابعة واهتمام المسؤولين عن هذا البلد المعطاء وعلى رأسهم باني نهضتنا ومجدنا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الذي يوجه دائما بتقديم الخدمات الجيدة للوطن والمواطن.
ومحافظة بقعاء شهدت تطورا في الرقعة العمرانية بسبب كثرة السكان فيها وتم بناء العديد من المباني الجميلة بطرازات معمارية رائعة الا ان المباني الطينية القديمة الآيلة للسقوط لا زالت باقية في عدة احياء بالمحافظة وظلت هذه المباني المتهدمة تقتل روعة الجمال في محافظة بقعاء وتشكل خطرا على المواطنين من خلال لجوء معظم الحيوانات والحشرات السامة والضارة الى هذه المباني اضف الى ذلك ان هذه المباني تشكل خطرا على حياة الاطفال الذين يلعبون بها.
وكل الأمل معقود بالمسؤولين بتشكيل لجنة وإلزام اصحابها بهدمها او تكليف البلدية بازالتها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved