أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

العالم اليوم

استباقاً للموعد النهائي الذي حددته محكمة فلوريدا لحسم النزاع
معسكر بوش الابن يلجأ لأعلى سلطة قضائية المحكمة الفدرالية العليا ويرفع 13 قضية!
محامو آل جور يطعنون أمام محكمة فلوريدا العليا ضد قرار مقاطعة فلوريدا وقف الفرز اليدوي!
شكوك حول إمكانية إنهاء النزاع الأمريكي الأمريكي حول مَن هو الرئيس بعد غدٍ الأحد!
* فلوريدا واشنطن الوكالات التحرير السياسي بالجزيرة
استباقاً للموعد الأخير الذي حددته محكمة فلوريدا بعد غد الأحد لاصدار قرارها النهائي بشأن النزاع الجمهوري الديمقراطي حول مَن الذي فاز بالرئاسة الأمريكية بين مرشحيها آل جور ديمقراطي وبوش جمهوري لكي يدخل البيت الأبيض لمدة أربع سنوات اعتباراً من 21 يناير القادم,, استباقاً لهذا الموعد الحاسم، قرر جورج بوش الابن رفع 13 قضية دستورية أمام المحكمة الفيدرالية الأمريكية العليا في واشنطن لكي تدفع بعدم اختصاص محكمة فلوريدا باقرار الفرز اليدوي لأصوات الناخبين في مقاطعات ولاية فلوريدا.
ومن جهته قرر نائب الرئيس الأمريكي الحالي آل جور الذي ينافس بوش على الرئاسة ان يلجأ الى محكمة فلوريدا العليا للطعن في قرار أكبر مقاطعات الولاية مقاطعة ميامي ديد القاضي بوقف عملية الفرز اليدوي لأصوات الناخبين في المقاطعة لسبب ضيق الوقت,, وفيما يلي رصد لأهم وأحدث التطورات بشأن النزاع الأمريكي الأمريكي في انتخابات الرئاسة.
المحكمة الفدرالية العليا قد ترفض طعن بوش
ذكرت شبكة سي, ان, ان الإخبارية الأمريكية ان المحكمة الفدرالية العليا قد ترفض الطعن المقدم من المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية المتعثرة جورج دبليو بوش الذي يدفع فيه بعدم دستورية عملية اعادة فرز الأصوات يدويا في ولاية فلوريدا الحاسمة.
رفض الطعن القانوني من آل جور
وذكرت س, ان, ان في نفس الوقت ان احدى محاكم الولاية رفضت في وقت سابق أمس الطعن المستعجل الذي تقدم به الطاقم القانوني لنائب الرئيس الأمريكي آل جور المرشح الديمقراطي المنافس ويطالب فيه باستمرار عملية اعادة فرز الأصوات يدوياً في مقاطعة ميامي ديد بجنوب الولاية المؤيدة للمعسكر الديمقراطي والتي يبلغ عدد أصوات ناخبيها أكثر من نصف مليون.
وقرر محامو جور على الفور استئناف الحكم لدى محكمة فلوريدا العليا من جديد والتي عين حكام ديمقراطيون بالولاية ستة من أعضائها.
اللجوء معاً إلى المحكمة الفدرالية العليا
فقد نقلت الشبكة الإخبارية عن أحد الخبراء القانونيين قوله أمس ان المحكمة الفدرالية العليا بواشنطن قد تدفع بعدم الاختصاص فيما يتعلق بالالتماس المقدم من طاقم بوش القانوني بعدم دستورية عملية فرز الأصوات يدوياً في فلوريدا.
وفي تصريحات مماثلة عبر باري ريتشارد محامي الحملة الانتخابية لحاكم تكساس عن الرأي القائل بأن المحكمة الفدرالية العليا لها الحق أن تفعل ماتشاء الا انه عبر عن اعتقاده بأنها سوف تنظر في الالتماسين المقدمين من قبل طاقم بوش القانوني بصفة مستعجلة.
بوش قرر تصعيد المعركة الانتخابية
يذكر ان بوش قرر أمس الأول تصعيد المعركة الانتخابية المحمومة، والتي لم تحسم بعد، الى ساحة المحكمة الفدرالية العليا بواشنطن, ويطالب طاقم بوش القانوني في الالتماسين المقدمين الى المحكمة بالاستئناف ضد قرار المحكمة العليا بفلوريدا يوم الثلاثاء الماضي والذي أفتى باستمرار عملية فرز الأصوات يدوياً وتوثيقها في ثلاث مقاطعات مثيرة للجدل ومنها ميامي ديد قبل يوم الأحد القادم أي مد المهلة المحددة لذلك لمدة خمسة أيام أخرى.
مقاطعة ميامي ديد أوقفت الفرز اليدوي
الا ان مقاطعة ميامي ديد قررت وقف تلك العملية المضنية لانها لن تتمكن من الانتهاء من ذلك قبل انقضاء المهلة المحددة مما أثار حفيظة جور,
كما ذكرت سي, ان, ان من مدينة تالاهاسي، عاصمة فلوريدا، ان فريق بوش القانوني قام برفع 13 قضية أخرى في مقاطعات الولاية للتأكيد على أهمية ضم أصوات العاملين بالخارج من أفراد القوات المسلحة.
وكان فريق بوش القانوني قد تقدم في السابق بالتماس آخر لدى محكمة فدرالية أخرى بولاية أتلانتا يقضي بعدم دستورية فرز الأصوات يدوياً الا ان المحكمة رفضت نظر الالتماس في الوقت الحالي.
يذكر ان بوش ما زال متقدماً على جور بالنسبة للنتائج النهائية غير الرسمية في فلوريدا والتي تبلغ حصتها 25 من أصوات المجمع الانتخابي الكلي وتكفي وحدها لتحديد هوية الرئيس الجديد في البيت الأبيض اذا نجح في الفوز بها الآن بعد أن كان من المقرر أصلاً اعلان الفائز رسمياً في السابع من الشهر الجاري.
تشيني يؤكد أن الأزمة الصحية لن تؤثر على مهامه
وعلى الصعيد الجمهوري فقد قال ديك تشيني المرشح لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري الأمريكي أول أمس الاربعاء انه قد يبقى في المستشفى لمدة يوم أو اثنين على الأكثر وربما يقضي عيد الشكر في منزله.
وكان تشيني قد نقل الى مستشفى جورج واشنطن فجر أمس الأول بعد اصابته بأزمة قلبية, وأجريت له جراحة لتوسيع شريان ضيق بالقلب, وقال تشيني في اتصال هاتفي مع برنامج لاري كينج بشبكة سي, ان, ان الإخبارية الأمريكية انه يشعر بأنه في حالة جيدة وانه بخير عموما.
ورداً على سؤال عن مدى قدرته على تولي منصب نائب الرئيس في حالة فوز جورج دبليو بوش المرشح الجمهوري بالرئاسة، قال تشيني بالتأكيد لن تكون هناك مشكلة في ذلك, واعترف تشيني بأن اليومين السابقين كانا مجهدين للغاية, ولكنه أشار الى ان فترة حرب الخليج مثلت ضغوطاً أكبر من ذلك.
وكان ديك تشيني يشغل منصب وزير الدفاع الأمريكي في ادارة الرئيس السابق جورج بوش خلال حرب الخليج, وكان تشيني قد أصيب بثلاث أزمات قلبية خفيفة من قبل.
محكمة في فلوريدا تقضي بعدم ضرورة استمرار الفرز اليدوي
وعلى صعيد الفرز اليدوي قضت محكمة الدائرة الثالثة بولاية فلوريدا في ساعة متأخرة من أول أمس بعدم ضرورة استئناف اعادة فرز الأصوات يدوياً في انتخابات الرئاسة الأمريكية بمقاطعة ميامي ديد بعد أن أوقفت المقاطعة هذه العملية في وقت سابق من اليوم ذاته.
وكانت المقاطعة قد قررت وقف اعادة الفرز اليدوي بعد صدور قرار المحكمة العليا للولاية الثلاثاء الماضي الذي حدد للمقاطعة مهلة تنتهي مساء الأحد المقبل لرفع النتائج النهائية لفرز الأصوات بالمقاطعة, وقال مسؤولون في ميامي ديد انه ليس ممكناً الانتهاء من فرز قرابة 700,000 صوت قبل حلول هذا الموعد النهائي.
موالية للمعسكر الديمقراطي
وتوصف هذه المقاطعة بأنها موالية لمعسكر المرشح الديمقراطي آل جور وهي أكبر مقاطعات فلوريدا اكتظاظاً بالسكان, واعتبر قرار محكمة الاستئناف ضربة قاصمة لجور الذي يتطلع الى الحصول على 931 صوتاً من اعادة الفرز يدوياً في مقاطعات ثلاث بالولاية لهزيمة خصمه الجمهوري جورج دبليو بوش, وكان بوش قد تقدم على جور بفارق 930 صوتاً في الولاية خلال الجولة الأولى من فرز الأصوات.
جور يلجأ إلى محكمة فلوريدا العليا للطعن
هذا ووجه مسؤولون محليون في مقاطعة ميامي ديد اكبر مقاطعات فلوريدا لطمة إلى آل جور المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية أمس الأول الاربعاء بعد ان قرروا وقف اعادة الفرز اليدوي للاصوات لضيق الوقت.
وجاء قرار مسؤولي المقاطعة بعد يوم واحد من قرار المحكمة العليا للولاية بضرورة استمرار عملية اعادة الفرز اليدوي للاصوات في ثلاث مقاطعات على ان ترفع النتائج النهائية في مهلة اقصاها مساء الاحد المقبل.
وصوت اعضاء لجنة الفرز في ميامي ديد لصالح التصديق على نتيجة الاقتراع الاجمالية المتاحة في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري وأوضحت اللجنة المؤلفة من ثلاثة اعضاء انه لا يمكن للمقاطعة ان تنتهي من فرز 654,000 صوت قبل الموعد النهائي المحدد.
محامو المعسكر الديمقراطي يطعنون في القرار
وقرر محامو المعسكر الديمقراطي الطعن في قرار المقاطعة امام المحكمة العليا للولاية.
وقال وليام ديلي مدير حملة جور الانتخابية انه يشعر بالاحباط إزاء قرار مقاطعة ميامي ديد بوقف اعادة الفرز وأكد ان محامي جور سيقدمون طعنا على الفور في القرار لطلب استمرار العملية.
ويقوض وقف اعادة فرز الاصوات فرص جور في تقليص الفارق الحالي في عدد الاصوات لمصلحة خصمه الجمهوري جورج دبليو بوش بالولاية وقدره 930 صوتا وتحسم فلوريدا الفائز بمنصب الرئيس الثالث والاربعين للولايات المتحدة نظراً لحصول المرشح الذي يحصد أعلى الاصوات فيها على 25 صوتا بالمجمع الانتخابي الكلي، ومن ثم يتخطى النصاب القانوني وهو 270 صوتا بالمجمع.
معسكر بوش أمام أعلى سلطة قضائية أمريكية
وفي غضون ذلك، قرر فريق بوش القانوني الطعن في قرار محكمة فلوريدا العليا امام المحكمة الفدرالية العليا وهي اعلى سلطة قضائية بالولايات المتحدة.
وكان بوش قد اتهم محكمة فلوريدا العليا بتخطي صلاحياتها وانتهاك الدستور الامريكية عن طريق وضع مواعيد نهائية جديدة لتنظيم العملية الانتخابية، وهي المهمة التي تضطلع بها المجالس التشريعية للولايات عادة.
وقال توم فيني رئيس المجلس التشريعي لولاية فلوريدا الذي تسيطر عليه غالبية جمهورية انه ينتظر رأي محامين مختصين بالمسائل الدستورية قبل الطعن في دستورية حكم محكمة فلوريدا العليا.
محكمة فلوريدا أعادت كتابة القانون
وكان بوش قد قال ان المحكمة العليا في فلوريدا أعادت كتابة القانون وغيرت القواعد وفعلت هذا كله بعد ان انتهت عملية الاقتراع.
وأضاف: أعتقد انني والوزير تشيني فزنا بانتخابات فلوريدا، وأظن ان بعضهم مصر على الاستمرار في الفرز بهدف تغيير النتيجة الشرعية.
واشار إلى ان عملية اعادة الفرز في الولايات غير نزيهة, وقال ان بعض الاصوات يجري تقييمها بمعايير متباينة في مناطق مختلفة من فلوريدا.
ورأى فريق بوش القانوني ايضا ان تغيير قواعد اعادة الفرز في المقاطعات الثلاث بجنوبي فلوريدا ينتهك اللوائح الفدرالية التي تحظر تغيير قواعد الانتخاب بعد حدوث عملية الاقتراع.
وكان محامو بوش قد سعوا لوقف اعادة الفرز اليدوي للاصوات، مشيرين إلى انها تفيد المرشح المنافس جور بشكل غير عادل نظراً لانها تتم في ثلاث مقاطعات شديدة الولاء للديمقراطيين.
وكان متوقعا ان يفوز جور ببضع مئات من الاصوات الاضافية في فلوريدا خلال اعادة الفرز في ميامي التي بدأت يوم الاثنين الماضي كما يحاول فريق جور الفوز بقرار لاعادة فرز 10,000 صوت كان قد تقرر استبعادها في البداية من الحصر بسبب وجود مخالفات فيها.
كما لوحظ في وقت سابق ان مندوبي بوش في مراكز اعادة الفرز بميامي ديد قد أصبحوا أكثر ميلا لاثارة المشاكل ودأبوا على المطالبة بحضور اعادة فرز محدودة للاصوات بعد تردد انباء عن وقوع مخالفات في الحصر.
وفيما وصف بانتصار جديد لمعسكر جور، حكم قاض في مقاطعة ميامي بيتش بفرز الاصوات غير كاملة التثقيب التي كانت قد تعتبر اصواتا باطلة عادة في الانتخابات الامريكية.
وكان معسكر بوش قد أكد ضرورة استبعاد هذه الاصوات، موضحين ان عدم التثقيب الجيد لبطاقة الاقتراع لا يوفر مؤشرا جيدا على نوايا الناخب الحقيقية.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved