أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th November,2000العدد:10285الطبعةالاولـيالسبت 28 ,شعبان 1421

الاقتصادية

رودريجيز: أوبك ستحدد خام قياس عالمي جديد
* كراكاس رويترز
قال علي رودريجيز رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك الخميس ان المنظمة اتفقت على اتخاذ خام قياس عالمي جديد لمقاومة المضاربة في سوق العقود الآجلة التي عزا اليها تشويه أسعار النفط.
وقال ان خامات النفط التي يجري حاليا استخدامها أساسا للتسعير في السوق العالمية التي تبلغ 76 مليون برميل يوميا وهي مزيج برنت وغرب تكساس الوسيط ودبي لا تمثل سوى مليون برميل يوميا من الانتاج.
وقال رودريجيز وهو ايضا وزير الطاقة والمناجم في فنزويلا في ندوة جامعية نريد ايجاد سلة جديدة من خامات النفط لاتخاذها مقياسا عالميا من اجل تقليل المستويات المرتفعة جدا من المضاربة.
وأضاف قوله: ولاقت الفكرة قبولا اجتماعيا في اوبك ونحن نتباحث مع بعض المستهلكين الذين رحبوا بها.
ويصبح رودريجيز أمينا عاما لأوبك في الاول من يناير كانون الثاني وقال انه سيجعل هذا الاقتراح من اولويات اهتماماته في وظيفته.
وفقدت اوبك القدرة على تحديد اسعار صادراتها النفطية بعد صدامات اسعار السبعينيات وحولت شركات النفط خام القياس الى خامات من خارج اوبك مزيج برنت.
وأدخلت التعاملات الآجلة في بورصتي نيويورك ولندن وبلغ حجم التداول الآن 150 مليون برميل يوميا اي مثلي كمية النفط التي تنتج في العالم.
وعزا رودريجيز الى هذه السوق التي تتسم بقدر كبير من المضاربة تشوهات في الاسعار تصل الى ثمانية دولارات في البرميل.
وقال للصحفيين بعد الندوة الهدف هو ايجاد خام قياس جديد يعكس بدرجة افضل السوق الفعلية.
وكانت اوبك حددت نطاقا سعريا يتراوح من 22 الى 28 دولارا للبرميل لكنها عجزت عن دفع الأسعار نزولا الى هذا النطاق على الرغم من اجرائها اربع زيادات للانتاج هذا العام.
ويقول سماسرة التعاملات الآجلة ان ارتفاع الأسعار يعكس القلق لاحتمال حدوث نقص في بعض منتجات تكرير النفط في الولايات المتحدة في فصل الشتاء والصراع العربي الاسرائيلي.
وقال رودريجيز ايضا انه يريد ايضا دراسة فكرة نشر معلومات جديدة عن مخزونات النفط لأنه لا يصدق بعض البيانات التي تشير الى ان المخزونات تنخفض.
وقال رودريجيز في الندوة : هناك مخزونات أولية تطهر الاحصاءات زيادتها ولكن هناك ايضا مخزونات ثانوية وثالثة في شركات النقل وشركات توليد الكهرباء التي زادت مخزونها خوفا من ارتفاع الاسعار.
واضاف قوله ان الانتاج العالمي من النفط حاليا يزيد على الطلب بمقدار 4,1 مليون برميل يوميا وانه اذا وصلت المخزونات العالمية الى مستوى احتياجات 82 يوما مقارنة مع 80 يوما الآن فان الأسعار قد تهبط.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved