أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th November,2000العدد:10285الطبعةالاولـيالسبت 28 ,شعبان 1421

الاقتصادية

أكثر من ستة مليارات سحبت عن طريق أربعة ملايين بطاقة صرف آلي في عام 99
* كتب صلاح الحسن
بلغت القيمة الاجمالية للمبيعات عبر اجهزة نقاط البيع في عام 1999 ستة مليارات وتسعة وعشرين مليون ريال بأكثر من 30,14 مليون عملية منفذة وذلك عبر 16419 ستة عشر الفا واربع مائة وتسعة عشر جهازا تغطي مختلف ارجاء المملكة.
وجاء في تقرير الشبكة السعودية للمدفوعات انه خلال عشر سنوات من عمر الشبكة بدأت من شهر مارس في عام 1993م استطاعت الشبكة السعودية للمدفوعات ان تحدث تطورا هائلا في مستوى الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك في المملكة كما ان النمو الهائل انسحب على عمليات اصدار بطاقات الصرف الآلي التي تجاوزت 5,4 ملايين بطاقة في بداية عام 2000م مما يعني ان هذه البطاقات امست جزءا لا يتجزأ من حياة الناس اليومية ليدفع بالبنوك المحلية الى تطوير خدماتها مستقبلا لتصب في توفير أرقى الخدمات المصرفية واحدثها وأسرعها للمستفيد.
وتقف ادارة التقنية البنكية بمؤسسة النقد العربي السعودي وراء هذه القفزة التقنية والسعي للوصول لمعدلات نمو متزايدة وتقديم خدمات مصرفية جديدة تشمل استخدام البطاقات الذكية بدلا من البطاقات الممغنطة وهذا سيفتح بدوره آفاقا جديدة للتطوير مع توفر ميزة الامان الأكبر كما ستمكن حاملها من الاستفادة من خدمات التجارة الالكترونية التي تشهد ازدهارا واضحا.
وقد بلغ اجمالي عدد العمليات المنفذة عبر اجهزة نقاط البيع POS من سنة 1993م الى سنة 1999م في المملكة اكثر من اربعة عشر مليون عملية.
فيما بلغ اجمالي المبالغ المسحوبة من اجهزة الصرف الآلي عبر الشبكة السعودية من العام 1990 الى عام 1999م اكثر من خمسين مليار ريال.
وهذا التطور التقني الذي يشهده القطاع المصرفي يأتي وفق تطلعات قادة هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وبمتابعة من معالي وزير المالية ومعالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved