أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th November,2000العدد:10285الطبعةالاولـيالسبت 28 ,شعبان 1421

محليــات

مستعجل
البالطُو,, والبِيدِي,, وحزام الأمان,,!!
عبد الرحمن سعد السماري
** مع بداية شهر رمضان المبارك,, ستطبق اللوائح المرورية بكل حزم,, وسيخضع الجميع بدون استثناء للعقوبات الصارمة,, وسيكون هناك تحول متوقع في انضباط السائقين وإن كانت بوادره قد ظهرت منذ الآن,.

** غير أن الحملة ركزت على شيء واحد حتى الآن وهو حزام الأمان فقط,, إذ الظاهر أن رجال المرور حتى الآن يهمهم في الدرجة الأولى حزام الأمان,, وهو لاشك مهم ومهم ومهم ولكن,, هناك جوانب أخرى تستحق ايضا الالتفات اليها,, مثل ذلك السائق الذي يتجاوز الإشارة ثم يقف ويغلق الطريق,.
** وذلك السائق الذي يفوّت الفرصة على من يريد الاتجاه يمينا عند المنعطفات ,, ويقف بسيارته مغلقا هذا الاتجاه,, رغم ان السهم الأخضر يمنحك الفرصة,, وهكذا أن الامور التي اعتاد الناس على ممارستها بشكل طبيعي رغم أنها خاطئة للغاية لكني لم أر حتى الآن رجال المرور يهتمون بها,,بل حسبوها أمراً ثانوياً,.
** في موضوع حزام الامان,, هناك من يتحدث عن انه يخربش ويفسد الثوب ويعَرفِط المشلح وطرف الشماغ.
** وهناك من يقول يا ناس,, أنا ما أطيق أن اكون (مربوطاً) أو مثل (المكَتَّف؟!!).
** وبعضهم يقول,, اذا هبت شمال المربعانية ولبست البالطو والبِيدِي ومشلح الوِبَر كيف أربط الحزام,, وكيف يربط الحزام لابس الفَروَة وخصوصا إذا كان من فئة الوزن الثقيل,, أو ثقيل الوزن وله كرشة غليظة؟! وهل هناك حزام أمان أو (مِقطِيِّه) طولها عشرة أمتار؟
** هناك بالفعل,, من أظهر تذمره منذ الآن بحزام الأمان,, وصار يربطه متى اقترب من الإشارات التي يوجد بها رجال مرور,, ومتى ابتعد عنهم أو سار في طريق سريع تنهد وقال اللّي على طرف لسانه ثم فك الحزام,, وينسى أن المصلحة مصلحته,, وأنه هو المتضرر الأوحد من هذه المغامرة,.
** وينسى أن المرور عندما قرر تطبيق حزام الأمان بالإلزام كان يستند على دراسات وتقارير ومعلومات احتاج لغربلتها ودراستها والظهور بالنتائج إلى عدة سنوات حتى وصلت إلى هذا القرار المدروس,.
** بعضهم,, يتندر بالاستهتار بربط حزام الأمان,, وبعضهم يقول ما يربط نفسه إلا المهبول وبعضهم يقول ينتَك خلقي,, ويضيق صدري إذا ربطت الحزام !
** هو يضحك ويتندر ,, وقد يكون غير صادق ولكن من يسمعه من البسطاء قد يصدقه,, وهكذا مثله من يتندر ويضحك من حوله بالاستهتار بحزام الأمان أو إظهار رفضه تطبيقه.
** المرور ,, يهدف إلى سلامتك ومصلحتك ومصلحة أسرتك وجميع الركاب معك,, ومتى رفضت ذلك,, فإنه ليس بوسع المرور أن يعمل أكثر من ان يساعدك على نفسك ويعاقبك إذا خالفت ,, لكن ليس بوسعه أن يجعل لكل سيارة جندي مرور ليتأكد من سلامتها وتطبيقها لجميع اللوائح والأنظمة من أجل سلامة كل من يركب فيها,.
** هذا كل ما في وسع أجهزة الأمن أن تعمله من أجلك,, وانت أدرى بمصلحة نفسك و(البالطو,, والبِيدي,, والفَروَه) وبقية العفش,, لن تحميك من العقوبة,, ولن تحميك أيضا,, فيما لو وقع حادث لا سمح الله,, وبعكس حزام الأمان الذي قد يساعدك ويحميك من مخاطر كثيرة بإذن الله تعالى.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved