أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th November,2000العدد:10285الطبعةالاولـيالسبت 28 ,شعبان 1421

ملحق المائدة

أوليات المائدة
كيف بدأ طهي الطعام ولماذا؟
لماذا نستطيع أكل الفواكه والعديد من الخضار نيئة، ومع ذلك علينا طهي اللحوم والأسماك؟ لمعظمنا، بالطبع، اللحوم والأسماك المطبوخة يكون مذاقها بكل بساطة أفضل مما لو كانت نيئة,
لكن هناك سبب آخر أكثر أهمية، وهو أنه عندما نفشل في طهي لحوم وأسماك معينة، أولاً نطهيها بشكل كافٍ، فالكائنات الحية التي تعيش في الأسماك والحيوانات قد تدخل جسمنا وتسبب المرض, وخير مثال معروف عن هذا هو مرض دودة اللحم ، وهو مرض قد يصيب الكائنات البشرية من أكل لحم خنزير غير مطبوخ أو سيء الطبخ, الدودة الشريطية وعدوى أخرى بواسطة الطفيليات يمكن أن تلتقط عن طريق أكل سمك من أنواع معينة مطهي بطريقة سيئة.
بالطبع، الإنسان الأول لم يكن لديه خيار، فقد كان عليه أن يأكل طعامه نيئاً لأنه ليست لديه طريقة لطهيه, وعندما اكتشف الإنسان أخيراً كيف يصنع النار، استعملها للتدفئة ولإخافة الحيوانات البرية.
وإمكانية أن الإنسان اكتشف طهي الطعام كان بطريق الصدفة, بعض الحيوانات التي قتلها قد تكون القيت قرب جمرات من ناره, أو أن لحوماً قد تكون سقطت في جمرات متوهجة, وعندما شاهد الإنسان اللحوم تتحمر، ولاحظ جودة رائحتها، تذوقها فوجدها أكثر إرضاء مما لو كانت نيئة, وهكذا قد يكون قرر طهيها منذ ذلك الحين فصاعداً,
لم تكن هناك قدور، وهكذا فإن الإنسان الأول طهى علىحجارة ساخنة حول نار مكشوفة, أول فرن كان حفرة مبطنة بالحجارة والفحم المتوهج, وسرعان ما بنى فرناً للطهي فوق الأرض، مع منفذ للدخان، وشفّاط وحجر عبر الفتحة الأمامية لحجز الحرارة.
تعلم الإنسان كيف يسلق الطعام في حفرة مبطنة بجلد كبير, هذا الجلد كان يملأ بالماء ويسخن إلى نقطة الغليان بواسطة حجارة ساخنة جداً, وتعلم الإنسان فعلاً دهن الطين فوق سلال القصب وتركها لتقسو, هذه كانت الغلايات البدائية الأولى, كانت توضع فوق النار لطهي الطعام، سواء مع أو بدون ماء.
وهكذا فسّر الإنسان الأول الطريقتين الرئيستين للطهي: عن طريق الخبز أو التحميص في حرارة جافة، وعن طريق السلق أو التبخير في حرارة رطبة.
كيف بدأ شرب الشاي ومتى؟
عندما تفكر به، فإنه من المدهش نوعاً ما أننا مازلنا نشرب اليوم بعض المرطبات التي استمتع بها الإنسان منذ آلاف السنين!
الشاي هو بالتأكيد أحدها، لقد استمتع الصينيون بالتأثيرات المنبهة الملطفة للشاي لمدة 4000سنة, والعالم الغربي كان عليه أن ينتظر فترة طويلة قبل أن يتمكن من الاستمتاع بهذا الشراب، لأنه لم يستقدم إلى أوروبا حتى منذ أكثر من 300سنة بقليل.
كيف بدأ اكتشاف القهوة وأين؟
كما هو صحيح بالنسبة للعديد من الأشياء الأخرى، فإن اكتشاف القهوة (البن) قد ضاع في الأساطير, لا أحد يعلم من هو أول من كانت لديه النشوة من شرب كوب من القهوة, لكن هناك اسطورة تقول أنه ربما منذ ألف سنة رجل حبشي جذبته رائحة عطرة جاءت من شجيرة برية معينة كانت تحترق, مضغ عدداً من حباتها فأعجبه المذاق كثيراً لدرجة أنه قام بتقطير شراب منها -وهكذا اكتشفت القهوة!

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved