أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th November,2000العدد:10285الطبعةالاولـيالسبت 28 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

مياه القصيم
ناتج محطة الرس صالح للصرف على الأودية
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارة الى ما نشر بصحيفتكم الموقرة بالعدد رقم 10264 بتاريخ 8/8/1421ه الصفحة رقم 14 تحت عنوان لتفادي اخطار الصرف اجعلوا محطة الرس ثلاثية بقلم سليمان بن محمد العايد.
نود ان نفيدكم وقراء الصحيفة بالآتي:
1 تم تصميم محطة الصرف الصحي بالرس من قبل احد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال وسبق اعتماد هذه التصاميم من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية,, وقد اوصى الاستشاري باستخدام نظام التهوية الطبيعية الذي يعتبر مناسباً للاستخدام في المدن المشابهة للرس,, والذي يعتبر من افضل نظم المعالجة المتاحة في القضاء على البكتيريا الضارة.
2 ذكر الكاتب ان نظام الصرف الصحي المستخدم بدائي وان هذا النوع لا ينفذ الا اذا دعت الحاجة لذلك بسبب عدم توفر الامكانات المادية,, وهذا الكلام خالٍ من الصحة حيث ان نظام المعالجة المستخدم في الرس شائع الاستخدام على مستوى العالم بما في ذلك الدول المتقدمة,, وعلى سبيل المثال يوجد في امريكا وحدها ما يزيد عن 7600 حوض معالجة محطة من هذا النوع,, كما ان منظمة الصحة العالمية توصي باستخدامه في عملية المعالجة,, اما من حيثُ التكاليف المادية فقد جانب الكاتب الصواب حيث ان تكلفة انشاء هذه المحطة اعلى من تكاليف محطات اخرى متاحة.
3 تؤكد مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة القصيم بأن ناتج محطة الصرف الصحي بالرس صالح للصرف على الأودية,, بل ان المصلحة ترى ان ناتج المحطة يصلح للري المقيد دون الحاجة الى معالجة ثلاثية,, ورغم ذلك فان المصلحة تسعى لرفع مستوى المعالجة الى المعالجة الثلاثية,, لضمان الاستفادة من الناتج في جميع اعمال الري طبقاً للتوجيهات السامية بهذا الخصوص.
4 استطاعت المصلحة من خلال تنفيذ مشاريع الصرف الصحي بالرس تغطية اغلب الاحياء المتضررة من الطفح,, كما تم تحقيق استفادة مثالية من المبالغ المعتمدة من خلال اعادة تصميم شبكات الصرف الصحي المنفذة بجهود المصلحة الذاتية مما ساهم في زيادة المناطق المخدومة,, ومع تنفيذ المشاريع الجاري اعدادها حالياً سيتم خدمة ما يزيد عن 50% من سكان المحافظة بالصرف الصحي,, وهذا انجاز قياسي امكن تحقيقه ولله الحمد في فترة وجيزة.
5 ذكر الكاتب ان محافظة الرس لا تنال الاهتمام من خدمات المصلحة,, وهذا الكلام فيه تجنٍ سافر على الحقيقة,, حيث ان محافظة الرس نالت مثلها مثل المحافظات الاخرى الاهتمام الكافي في جميع مجالات المياه والصرف الصحي يلمس ذلك كل منصف,, اما بالنسبة للاسباب التي ادعاها لعدم الاهتمام فهذا كلام غير مسئول وكان من الاولى ان يربأ الكاتب بنفسه عن هذه الظنون,, فضلاً عن نشرها في احدى الصحف الموقرة.
مما سبق يتضح جهل الكاتب وتسرعه بالكتابة عن مواضيع لا يحسنها,, وكان من الاولى مراجعة المختصين بالمصلحة للاطلاع على الحقائق,, قبل اثارة هذا الموضوع في المنابر الاعلامية بشكل عاطفي وغير مسئول.
نأمل التكرم بنشره.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
م, عبدالكريم بن محمد الفوزان
مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة القصيم

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved