أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th November,2000العدد:10285الطبعةالاولـيالسبت 28 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

في دوري الدرجة الأولى
الطائي يواصل تزعمه لدوري الأولى والرائد يغرق في مياه الخليج
الشعلة أسقط أبها بالثلاثة والحزم والفتح يتعادلان 2/2
* حائل فرحان الجار الله
جرت يوم امس الأول عدة مباريات في دوري الدرجة الأولى حيث فاز الطائي على هجر 2/1 مواصلا تزعمه لدوري الدرجة الأولى,, فيما تعادل الحزم والفتح 2/2 وكذلك فاز الشعلة على ابها 3/صفر,, اما فريق الرائد فقد خسر امام الخليج 1/2,, وفاز التعاون على العروبة 1/صفر وقد جاءت المباريات على النحو التالي:
الطائي × هجر
مضى الفارس واثق الخطوة وواصل تزعمه لفرق الدرجة الأولى,, بعد ان فاز على هجر بهدفين مقابل هدف واحد.
وحقق الطائي فوزا عسيرا جداً لكنه مستحق عطفا على ادائه طوال المباراة في مواجهة التكتلات الدفاعية التي انتهجها مدرب هجر (كارلوس) طوال المباراة.
وجاء هدف فوز الطائي في الوقت بدل الضائع من المباراة برأس فهد السليمان.
وكان مالك الشمري قد بكر للطائي بالهدف الاول في الدقيقة الرابعة عشرة من الشوط الاول,, وعادله عبدالله الجنوبي بجزائية بعد مضي ثلث ساعة من الشوط الثاني.
وبهذا الفوز رفع الطائي رصيده من النقاط الى عشر مواصلا تصدره لفرق الدرجة الاولى,, ورامياً هجر الى المجهول,,!!
الشوط الأول:
فرض الطائي سيطرة شبه تامه على مجريات هذا الشوط بسبب التحركات النشطة للاعبي الطائي,, وشكلوا بالتالي خطورة كبيرة على مرمى هجر الذي انكمش تماما دفاعاً عن مرماه,, واعتمد على بعض الانطلاقات السريعة لمهاجمه الغوينم لكن دون مساندة واستطاع مدافعو الطائي من السيطرة على اية خطورة هجراوية,.
وبانت خطورة الطائي مع الصاروخ الذي اطلقه السنغالي حمادي وارتد من العارضة,, وتابع الكرة مهاجم الطائي مالك الشمري فسدد كرة قوية تصدى لها الحارس الهجراوي,, وذلك عند الدقيقة الثانية عشرة.
وبعد هذه الفرصة اغفل حكم المباراة ابوزندة ضربة جزاء للطائي بعد اعاقة صريحة لمهاجم الطائي طارق الشمري (د 13).
وفي الدقيقة الرابعة عشرة هيأ حمادي كرة رائعة للمندفع مالك الشمري الذي سددها مباشرة الى الزاوية طار لها الجريسان وابعدها بأطراف اصابعه الى ضربة ركنية جاء منها هدف الطائي,.
مالك يسجل للطائي,,,!!
ومن تلك الضربة الركنية تدخل حمادي ولعب الكرة خلفية للمتحفز مالك الشمري الذي عاجلها برأسه الى داخل الشباك الهجراوية مسجلاً هدف التقدم للطائي.
واكثر الطائيون من ضغوطهم على مرمى هجر بغية احراز المزيد من الاهداف لاستغلال الوضع الفني السيىء الذي كان عليه هجر في هذا الشوط.
ومن احدى الكرات الهجراوية القليلة سدد صلاح العويس قذيفة رائعة عند الدقيقة الثامنة والعشرين تصدى لها حارس الطائي الشمري على دفعتين.
ورد عليه حمادي بقذيفة هائلة تصدى لها الحارس الهجراوي بصعوبة,.
ابوزندة يطرد الراشد!!
وعند الدقيقة السابعة والثلاثين يضطر حكم المباراة ابوزندة لطرد الظهير الهجراوي مشاري الراشد للمخاشنة وكان لديه كرت اصفر للمخاشنة ايضا وليلعب هجر بقية هذا الشوط ناقصاً,.
ومضت دقائق هذا الشوط في محاولات لاحراز هدف من قبل الطائيين دون جدوى,, ولينتهي هذه الشوط بتقدم الطائي 1/0.
الشوط الثاني:
مضى شبيهاً بالشوط الاول,, أداء,, وفرصا,, مع فارق وحيد ان الفريق الهجراوي ومن هجمته الوحيدة في هذا الشوط تحصل على ضربة جزاء صريحة عادل بها النتيجة ليتسبب هذا الهدف لخبطة اوراق الطائي,, وتشتيت افكار لاعبيه كثيرا في ظل التراجع الهجراوي بكامل لاعبيه الى الخلف لتكوين ساند دفاعي,, تكسرت عليه كافة الهجمات الطائية الكثيفة,, والتي لا نبالغ ان قلنا ان كل دقيقة كانت تشهد اكثر من ثلاث هجمات طائية وقف لها لاعبو هجر وحارسهم بالمرصاد وفي ظل تلك الاوضاع الفنية كان امراً اعتياديا ان نرى استعجالاً كبيراً من لاعبي الطائي لاحراز هدف الفوز مما افقدهم تركيزهم امام المرمى الهجراوي,,!!
وتنوعت هجمات الطائي من كافة الهجمات دون اثمار,, وقدم الطائي مستوى كبيرا لفك تلك التكتلات الدفاعية الرهيبة,.
هجر يعادل من جزائية,,!!
عند الدقيقة العشرين يخطىء مهاجم الطائي طارق الشمري في اعادة كرة من منتصف الملعب لظهيره الايسر عبدالله الجنيدي لتطول الكرة ويحلق بها المهاجم الهجراوي صلاح العويس ويعيقه الجنيدي وضربة جزاء لم يتردد ابوزنده في احتسابها ليسددها عبدالله الجنوبي على يمين حارس الطائي مسجلا هدف التعادل لهجر.
وكان هذا الهدف كفيلاً برفع الروح المعنوية للاعبي هجر الذين استبسلوا في صد هجمات الطائي التي كانت تعتمد على الاطراف وعكس الكرات بحثاً عن الرؤوس لخطف هدف التقدم ومع تقادم دقائق هذا الشوط واقترابها من النهاية بدأ الطائيون يحسون بالخطورة من الخروج بالتعادل عطفاً على النقص الحادث في صفوف هجر سواء نتيجة الطرد او تغيب عدد من عناصر الفريق الاساسية كهارونا والبصيلان وغيرهم,, ليشدد الطائيون من هجماتهم لكن دون نتيجة ومع انقضاء الوقت الأصلي للمباراة وبدء الوقت الاضافي الذي قدره حكم اللقاء بأربع دقائق بدأت خطوط الدفاع تندفع بكاملها الى قبالة مرمى هجر بحثا عن هدف الانقاذ وهو ما حدث قبل دقيقة واحدة من النهاية بعد اصرار من لاعبي الطائي على تحقيق نقاط المباراة الثلاث.
السليمان يحسمها برأسية للطائي,,!!
الدقيقة الثالثة من بدل الضائع حملت معها الافراح لانصار فريق الطائي بعد ان تدخل فهد السليمان وبفدائية كبيرة برأسه وطعن كرة معرضة الى الشباك الهجراوية مسجلا هدفاً ثميناً لفريقه,,
الفتح × الحزم
* الاحساء عبدالله الملحم:
نفذ فريق الفتح بجلده من خسارة كادت ان تلحق به على يد الحزم في اللقاء الذي جرى بين الفريقين مساء امس الاول في مباراة دون المتوسطة في مستواها الفني كان شوطها الاول قد انتهى بالتعادل بهدف في حين دانت السيطرة الميدانية معظم فترات الشوط الثاني للحزم ونجح في خطف نقطة ثمينة وكان بامكانه احراز نقاطها الثلاث وهذه ابرز احداث المباراة.
الشوط الاول:
انتهج مدرب فريق الحزم الكابتن القروني مبدأ الحذر منذ البداية بتأمين المنطقة الخلفية والاعتماد على الكرات الطويلة المرتدة بغية خطف هدف مباغت لامتصاص حماس لاعبي الفتح الا ان مساهمة مدرب الفتح بلحسن على نفس المنوال المتحفظ ساهم في انحصار الاداء في منطقة المناورة دون خطورة تذكر على مرمى الفريقين حيث سادت الالعاب العشوائية معظم فترات هذا الشوط الممل, والهدفان هما ابرز احداثه ففي الدقيقة 25 ينفذ المالكي ضربة ركنية تحدث دربكة امام مرمى الحزم لم يتوان الروعي المتحرك من تسديد الكرة قوية تصطدم بالعارضة لترتد يعالجها المحترف البحريني محمد مكي في المرمى مسجلا هدف الفتح الاول.
هذا الهدف ساهم في تراجع الفتح للمحافظة على الهدف وهو ما مكن الحزم لمواصلة بحثه الجاد عن تعديل النتيجة وبالفعل ينجح حسن الدوسري في الدقيقة 35 من احراز هدف التعادل عندما تهيأت له كرة حائرة امام مرمى الفتح لم يصدق خبرا وعالجها برأسه بهدوء وسط اتكالية مدافعي الفتح لتعانق الشباك وسط حسرات الحارس مصطفى الراضي الذي اكتفى بمشاهدتها وهي تتهادى داخل مرماه واستمر الاداء الممل ملازما لبقية احداث هذا الشوط حتى اطلق حكم اللقاء عبدالرحمن العمري صافرته ايذاناً بنهايته العادلة بهدف للفريقين.
الشوط الثاني:
تحسن الاداء الفني الى حد ما وساهم الهدف المبكر الذي احرزه لاعب الفتح محمد مكي في الدقيقة 3 عندما استغل كرة طويلة نجح في تخطي اكثر من مدافع ليجد نفسه في مواجهة المرمى ليسدد الكرة قوية وزاحفة مسجلا منها هدف فريقه الثاني وكاد يوسف العطية ان يحرز هدفا ثالثا عندما تهيأت له كرة من بين المدافعين يتسرع في تسديدها على مشارف منطقة العمليات بعشوائية,الا ان فريق الحزم ما لبث ان فرض سيطرته على منطقة المناورة في ظل التراجع المبالغ فيه من قبل لاعبي الفتح وكاد لاعبه بدر الزيدي ان يحقق هدف التعادل عندما خطف كرة من احد مدافعي الفتح يسددها بتسرع بجوار القائم.
وقد ساهم خروج المحترف البحريني محمد مكي وهداف فريق الفتح في الدقيقة 22 ليلعب بدلا عنه مصطفى الحميد في تسهيل مهمة مدافعي الحزم كثيرا واحتواء محاولات احمد الرويمي فالحميد كان اشبه بمدافع خامس لفريق الحزم وقد يكون معذورا لابتعاده عن مشاركة الفريق منذ مدة قد تكون طويلة.
في وقت مارس الحزم ضغطه على مرمى الفتح حيث شكلت انطلاقات مهاجمه المحترف يحيى ديسا في ارهاق دفاع الفتح وترجم ديسا جهده عندما وفق في الدقيقة 35 من اقتناص كرة عالية في مواجهة المرمى مسجلا منها هدفا صعبا وثمينا لفريقه وكان بإمكان الحزم خطف هدف الفوز لو تعامل لاعبوه جيدا مع سيطرتهم الميدانية في ظل حالة الضياع التي كان عليها فريق الفتح الا ان تكتل الفريق الفتحاوي امام مرماهم حجب الرؤية عن مهاجمي الحزم حتى اطلق حكم اللقاء نهايته بتعادل غير عادل للحزم بهدفين لكل منهما.
لقطات:
* بهذه النتيجة يرتفع رصيد الفتح الى اربع نقاط والحزم لثلاث نقاط.
* قراءة مدرب الحزم القروني لمجريات الشوط الاول جيدا ساهمت في سيطرة فريقه معظم فترات الشوط الثاني.
* مستوى الفتح لا يطمئن على الاطلاق.
الشعلة × أبها
* الخرج فهد القحطاني:
قاد النجم نواف الدعجاني فريق الشعلة للفوز على ابها في اللقاء الذي جرى مساء امس الأول ضمن مباريات الاسبوع الرابع على ملعب الشعلة انتهى الشوط الاول بهدف للشعلة وفي الشوط الثاني اضاف الشعلة هدفين.
الشوط الأول
لعب الشعلة في هذا الشوط بطريقة 4 4 2 في حين لعب فريق ابها بطريقة 5 3 2 وسيطر فريق الشعلة على اغلب مجريات هذا الشوط واضاع مهاجمو الشعلة العديد من الفرص التي كانت كفيلة بحسم اللقاء مبكرا في هذا الشوط اما فريق ابها فقد اعتمد على الهجمات المرتدة التي لم تشكل خطورة تذكر لقوة وتماسك الدفاع الشعلاوي.
هدف الشعلة الأول
سجل الشعلة هدفه الاول في الدقيقة 24 بعد ان لعب نواف الدعجاني كرة جميلة لعمار العمار الذي هيأها بين المدافعين لخالد الدوسري الذي انفرد بالمرمى وسجل هدف فريقه الأول.
بعده توالت الهجمات الشعلاوية ولكن دون نتيجة ليعلن بعدها حكم اللقاء نهاية الشوط الاول بهذه النتيجة.
وفي الشوط الثاني غير فريق ابها من طريقة لعبه الدفاعية بغية تعديل النتيجة واستطاع لاعبو ابها الضغط على المرمى الشعلاوي في الدقائق الأولى من هذا الشوط لتراجع لاعبي الشعلة للمحافظة على نتيجة الشوط الأول.
هدف ثان
وعند الدقيقة 19 ارسل نجم المباراة نواف الدعجاني قذيفة من منتصف ملعب ابها كهدف جميل للشعلة.
هدف ثالث
وعند الدقيقة 24 مرر نجم المباراة نواف الدعجاني كرة بينية لمشفلت القحطاني الذي ارسلها قذيفة كهدف ثالث.
ويستمر بعده ضغط الفريق الشعلاوي على مرمى ابها وامتلاك الفريق منطقة المناورة.
ضربة جزاء
وعند الدقيقة 39 احتسب حكم المباراة ضربة جزاء نفذها اللاعب ناصر القحطاني وصدها هادي الدوسري.
ليرتفع رصيد الشعلة الى تسع نقاط مواصلا منافسته على الصدارة وبقي رصيد أبها نقطتين.
حكم اللقاء عبدالرزاق المقهوي ساعده صالح الشهري وصلاح عبدالواحد وعبدالعزيز العجمي رابع وراقبها فنيا عبدالعزيز الدخيل.
الرائد × الخليج
* سيهات عباس فاضل:
عن جدارة واستحقاق تمكن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الخليج من الفوز على الرائد بهدفين مقابل هدف وذلك في اللقاء الذي جمعهما على ملاعب نادي الخليج بسيهات ضمن منافسات المرحلة الرابعة لدوري الدرجة الأولى ورفع الخليج رصيده من النقاط الى سبع نقاط معلناً بذلك دخوله وبقوة دائرة المنافسة على صدارة الفرق فيما بقي الرائد على رصيده السابق 4 نقاط وكانت المباراة قد شهدت طرد لاعب الرائد منذر جوذان في شوط المباراة الثاني الأمر الذي اسهم في تفوق الخليج زاده تألقاً البديل الناجح هاني السالم الذي احرز هدفي الخليج في الدقيقتين 33 و38 من شوط المباراة الثاني بعد ان كان الرائد متقدماً بهدف يتيم احرزه احمد غانم في مطلع المباراة التي شهدت تواضعا واضحا لمستوى طاقم التحكيم.
المباراة:
على عكس ما كان متوقعا فقد دخل الخليج المباراة بطيئاً متثاقلا الأمر الذي استشعره فريق الرائد الذي بادر بشكل تلقائي واستغل التوهان الخلجاوي والسبات العميق الذي كان عليه اللاعبون ليفاجىء الخليج بهدف سريع في الدقيقة الرابعة من هذا الشوط جاء عن طريق احمد غانم الذي تلقى كرة عالية بالمقاس من عبدالله الشقير ليحولها الغانم برأسه جميلة على يمين نجيب ابوساجع حارس مرمى الخليج هذا الهدف اعطى الثقة كاملة لفريق الرائد الذي سيطر سيطرة تامة على مجريات الأمور وفرض ايقاعه واسلوبه فيما تاه الخليج وسط تقاعس كبير من لاعبي الفريق الذين بالفعل كانوا خارج جو المباراة ولو ان الرائد استغل هذا التثاقل لأشبع واتخم مرمى الخليج من الاهداف.
الخليج يقلب الموازين:
انتفاضة اعترت الخلجاويين منذ الوهلة الأولى والصافرة التي اطلقها حكم المباراة صالح الشمراني حيث لعب الخليج مهاجماً وساهم البديل الناجح هاني السالم هداف الفريق في قلب موازين ومجريات المباراة الامر الذي دفع الرائد للتراجع وفرض رقابة ميدانية على السالم وقد ساهمت قرارات الحكم ومساعديه الخاطئة في ارتفاع صيحات الجماهير الغاضبة بالرغم من ان الطاقم التحكيمي كان بالفعل سيئا بالنسبة للفريقين ولان الخليج هو الاكثر استحواذا على الكرة والاكثر سيطرة فكانت اخطاء التحكيم متكررة حيث تغاضى عن ضربة جزاء صحيحة وألغى هدفا حقيقيا بدافع التسلل في حين كانت الكرة مصوبة من الحماس من خارج المنطقة لترتد من يد الحارس ويتابعها السالم ويودعها الشباك ليفاجىء الحكم الجميع باحتسابها تسللا وربما صالح الحكم الجماهير الغاضبة بعض الشيء بحالة الطرد التي احتسبها بحق لاعب الرائد منذر الذي تعمد مخاشنة ايمن عباس بعد ان نال بطاقة صفراء في الشوط الاول لم يتردد الشمراني هذه المرة في اعطائه البطاقة الصفراء الثانية يتبعها بالبطاقة الحمراء وقد ساهم هذا الطرد في ترجيح كفة الخليج الذي احرز هدف التعادل في الدقيقة 33 من هذا الشوط عن طريق هاني السالم الذي توغل داخل المنطقة وسدد كرة ارضية في اقصى الزاوية اليمنى لم يستطع عبدالعزيز الزهراني متابعتها لتعانق شباكه كهدف تعادل رفع من معنويات الخليج وحطم السور الدفاعي الذي فرضه الرائد مطلع هذا الشوط ولم تمض سوى خمس دقائق ليتبعها السالم بهدف ثان بعد ان ارسل خميس عيد كرة عالية من منتصف الملعب لتجد رأس هاني السالم الذي حولها ساقطة من خلف حارس المرمى كهدف ثان انهى آمال الرائد ورجح كفة الخليج الذي لم يهدأ او يستكين حتى اطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهايتها بتقدم الخليج بهدفين مقابل هدف للرائد.
التعاون × العروبة
* بريدة ناصر الفهيد:
اخيراً تذوق فريق التعاون طعم الفوز في دوري الدرجة الاولى عندما حقق مساء امس الاول فوزاً صعباً على العروبة بهدف وحيد سجله نجمه احمد الحميد في شوط المباراة الثاني,, ليرتفع رصيد التعاون الى ست نقاط ويسعد جماهيره بهذا الفوز الذي كانوا متعطشين له بعد ثلاثة تعادلات.
الهدف
مع مشارف الدقيقة الخامسة عشرة ومن كرة مرتدة من منتصف الملعب انطلق الاحمري بكرة وقدمها للسكاكر خلف المدافعين ليجهزها ويلعبها عالية قفز لها الحارس بمشاركة من العليقي لترتد الكرة من العليقي وتجد أحمد الحميد المتأهب ليسددها ارضية داخل المرمى هدفا تعاونيا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved