أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th November,2000العدد:10285الطبعةالاولـيالسبت 28 ,شعبان 1421

العالم اليوم

الديموقراطيون يعترضون على نتائج ميامي,, وارتياح للجمهوريين
المحكمة العليا بفلوريدا تفصل اليوم في طلب بوش وآل جور حول آلاف البطاقات المثيرة للجدل
تقلص الفارق بين المرشحين إلى 719 صوتاً ومقاعد مجلس الشيوخ مناصفة للحزبين
* واشنطن فلوريدا الوكالات
قدم محامو المرشح الديمقراطي آل جور مذكرة قانونية تجادل بأنه ينبغي للمحكمة الأمريكية العليا أن تسمح بإضافة نتائج الفرز اليدوي للأصوات إلى النتيجة النهائية لولاية فلوريدا التي قد تحسم انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وجاءت هذه المذكرة ردا على طلب تقدم به محامو المرشح الجمهوري جورج بوش إلى المحكمة العليا يوم الأربعاء لحظر إضافة نتائج الفرز اليدوي إلى النتيجة النهائية لفلوريدا.
لكنَّ محاميي جور جادلوا بأن مسألة قبول نتائج الفرز اليدوي هي شأن تقرره الولاية وحدها ولا يقع في نطاق اختصاص المحكمة الأمريكية العليا وهي أعلى محكمة في الولايات المتحدة.
وتهدف المذكرة التي قدمها محامو جور إلى المحكمة العليا إلى تعزيز فرصه للحصول على أصوات إضافية كافية في فلوريدا تمكنه من التقدم على بوش,ويتوقع أن تصدر المحكمة العليا قرارا على وجه السرعة .
ويسعى معسكر بوش إلى إبطال حكم لمحكمة فلوريدا العليا يسمح بإضافة نتائج الفرز اليدوي للأصوات في ثلاث مقاطعات ذات أغلبية ديمقراطية في فلوريدا إلى النتيجة النهائية للانتخابات في الولاية والتي قد تحدد مَن منهما سيصبح الرئيس المنتخب للولايات المتحدة.
وأعلن مستشار الفريق الديموقراطي رون كلاين ان الديموقراطيين سيعترضون على النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في منطقة ميامي دايد( فلوريدا) في حال عدم احتساب نتائج آلاف البطاقات الانتخابية التي يدور جدال حولها.
وقال كلاين سنعترض بالتأكيد إذا ما سلمت اللجنة الانتخابية في ميامي دايد نتائج ناقصة لا تحتسب آلاف وآلاف البطاقات، وإذا لم تحتسب هذه الأصوات سنعترض على هذه النتائج .
وأضاف أن هذا الاعتراض سيرفع إلى المراجع المختصة في أقرب وقت ممكن أي صباح الاثنين بالتأكيد.
وفي قرار أصدرته يوم الثلاثاء اعتبرت المحكمة العليا في فلوريدا أن على السلطات الانتخابية في هذه الولاية احتساب النتائج الإضافية للانتخابات الرئاسية المنبثقة من عمليات الفرز اليدوي في ثلاث مقاطعات منها ميامي دايد.
وينص قرار المحكمة على تسليم هذه النتائج إلى السلطات الانتخابية قبل الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (22,00 تغ) من يوم غد.
لكن ميامي دايد المؤلفة من أكثرية ديموقراطية، قررت أمس الأول عدم متابعة عمليات الفرز اليدوي هذه، الأمر الذي اعتبره فريق آل جور تراجعا,ورفضت المحكمة العليا بولاية فلوريدا أمس الأول طلبا قدمه فريق المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة آل جور بإصدار أمر يلزم مقاطعة ميامي دايد باستئناف إعادة الفرز اليدوي للأصوات حتى الموعد النهائي المحدد لذلك,ووصف القرار بنكسة لجهود جور في الفوز بأصوات فلوريدا التي تحسم معركة الرئاسة, ولكن معسكر جور شعر بالارتياح رغم رفض الطلب، إثر صدور نتائج غير رسمية تشير إلى أن الفارق الذي يحظى به المنافس الجمهوري جورج دبليو بوش تقلص إلى 719 صوتا وفقا للفرز الجاري في مقاطعتي بالم بيتش وبروارد, وبلغ عدد الأصوات في ولاية فلوريدا ككل 5,8 ملايين صوت.
ويحصل الفائز بأعلى الأصوات في فلوريدا على 25 صوتا بالمجمع الانتخابي الكلي ويفوز بمنصب الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة, ويخرج الرئيس الحالي بيل كلينتون من البيت الأبيض في 20 كانون الثاني / يناير المقبل.
وكشفت نتائج انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي أن الحزبين الجمهوري والديمقراطي سيتقاسمان مقاعد المجلس تماما بخمسين مقعدا لكل منهما, وأظهرت نتائج فرز الأصوات النهائية في ولاية واشنطن ان المرشحة الديمقراطية ماريا كانتويل فازت بفارق ضئيل للغاية على منافسها الجمهوري سليد جورتون.
ولكن في حالة فوز جور بالرئاسة، فإن نائبه المرتقب جوزيف ليبرمان سيفقد مقعده في مجلس الشيوخ الذي اجريت انتخاباته في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري, وينتقل المقعد على الأرجح إلى منافسه الجمهوري بالدائرة.
كما فاز عضو بالحزب الديمقراطي بمقعد آخر دائرة انتهى فرز أصواتها بالنسبة لمجلس النواب, وتتقلص الغالبية الجمهورية في المجلس بذلك إلى 221 عضوا مقابل 212 عضوا للديمقراطيين.
ومن ناحية أخرى، يتماثل ديك تشيني المرشح لنائب الرئيس عن الحزب الجمهوري للشفاء حاليا بمستشفى في العاصمة الأمريكية واشنطن، وكان تشيني قد أصيب بازمة قلبية بسيطة يوم الأربعاء الماضي.
وكان تشيني قد قال في اتصال هاتفي مع شبكة سي, إن, إن الإخبارية انه في حالة جيدة ويمكنه أن يباشر مهامه دون مشاكل في حالة فوز بوش بالرئاسة,وقالت متحدثة باسم مستشفى جورج واشنطن الجامعي ان تشيني (59 عاما) فحصه طبيبه أمس ووجده في حالة جيدة.
واضافت المتحدثة قائلة في بيان :إذا استمر تشيني على هذه الحالة الرائعة التي هو فيها الآن فإنه قد يغادر المستشفى اليوم .
وانضمت لين زوجة تشيني وابنته الكبرى ليز وثلاثة من أحفاده إليه في المستشفى حيث تناولوا معا الديك الرومي العشاء التقليدي,وقد أعرب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون عن ثقته بإيجاد مخرج للانتخابات الرئاسية التي لم تحسم نتائجها بعد بالرغم من مرور اسبوعين على إجرائها.
وقال لصحافيين في كامب ديفيد الذي يبعد مائة كلم من واشنطن عندما كنت في آسيا الأسبوع الماضي خصوصا في فيتنام قال لي بعض الأشخاص :هل تعلم، في بعض البلدان، ينزل الناس إلى الشوارع في مثل هذا الوضع .
وأضاف عوض ذلك نحن نثق بنظامنا (,,,) أعتقد أن كل شيء ستتم تسويته في النهاية .

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved