أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th November,2000العدد:10286الطبعةالاولـيالأحد 30 ,شعبان 1421

مقـالات

صدق الأمة مع نفسها أمضى من السيف أثراً
د, علي بن محمد التويجري
منذ عدة سنوات شغل رؤساء وزارات دول السوق الأوروبية بأهم شخصية مريضة لديهم، وكان هذا المريض هو أوروبا ذاتها وحينما اجتمعوا في مؤتمر السوق الأوروبية عام 1984م في دبلن لم يناقشوا في صدر مقرراتهم القضايا التي قد نتوقعها: السلاح، الغذاء، التلوث، بل ناقشوا قضايا التربية والتعليم !!! وكان هذا هو المستوى,, وتلك هي القضية.
أوروبا التي تعلمون كيف ننظر إليها,, وكيف نرجو أن نلحق بمستواها,, أوروبا هذه كانت تطرح على نفسها ممثلة في رؤساء وزرائها هذا التساؤل: هل بدأت أوروبا عصر الانحطاط؟.
وهكذا حين يتحالف الصدق والشجاعة في أمة تنبت الأسئلة التي لاتعرف المواراة والتي تبتغي إصلاح الأخطاء بصراحة فذة, ومن المؤكد أن صدق الأمة مع نفسها أمضى من السيف أثراً فبه تبني الأمة من الأمم بناء يكون حصنا يمتنع على أعدائها أو منافسيها, ذلك أن الصدق إذا تدفق في الفصل الدراسي وفي المختبر والجامعة وفي المصانع والحقول فإنه ينتج قوة عظمى,, أو على الأقل قوة صغرى.
انعقد المؤتمر في دبلن 1984م ولم يضيع الزعماء أوقاتاً ثمينة في مناقشات تعقيدية حول بعض القضايا المحلية,, وإنما قفزوا للأوضاع فيما وراء البحار هناك في الولايات المتحدة و اليابان ، وكان مدخلهم الطبيعي لأوضاع قارتهم الأوروبية هو المقارنة والمقارنة اللاذعة مع أوضاع القوتين العظميين.
رئيسة وزراء بريطانيا تتساءل: ماعلتنا؟
ورئيس وزراء هولندا يتشاكى قائلاً: لقد أصبحنا مجردين من السلاح!
أما المقصود النهائي فكان ما وضحه أحد زعماء اوروبا فقال: لقد جردتنا أمريكا واليابان معا من التقنية,.
ثم تبعه آخر يؤكد: ينبغي أن نبحث عن العلة الدفينة في مجتمعاتنا ,, بل هناك في أعماق أنظمتنا التعليمية .
ثم أضاف آخر: يبدو أننا لم نعد قادرين على مسايرة التقدم.
من هذا المنطلق النقدي الصارم الصادق,, أخذ القادة الأوروبيون يفكرون باحتمال دخول أوروبا مرحلة الانحطاط,, (فتأمل).
وإن هذا الاحتمال الذي يسعون لتوقيه وإن كان على المدى البعيد,, إلا أن مجابهته تبدأ خطواتها التنفيذية بانتهاء آخر جلسة.
فالشعوب لا تسكن توصيات الندوات والمؤتمرات، والاسكان الحقيقي لا يكون في الرسوم الهندسية للعمائر والمدن والدول, وتلك إحدى ثمرات التوقعات المستقبلية المبنية على الدراسة انطلاقاً من مؤشرات الحاضر.
وكان جوهر تصورهم والشروط المانعة من السقوط والتدهور والانحطاط هو: تدارك الأنظمة التعليمية.
وحيثما توجهت في القارة الأوروبية تجد الاعلان عن هذا المعنى مبثوثا هنا أو هناك لمن يتابع ويلاحظ ويحلل,.
في قاعات الدرس، في قاعات المحاضرات,, في أفكار الساسة والمفكرين والتساؤل الأساسي وبالمناسبة فإنه جدير ببقائه في ذاكرتكم هو: هل لدى الأنظمة التربوية والتعليمية الكفاءة التي تمكننا من انتشال أوروبا من الركود وخمول التفكير اللذين باتا يهددان بوضوح القدرة على التجديد في المجال التقني للأخذ بيد صناعات يرونها أصبحت عتيقة الطراز، الأمر الذي أدى بالتالي لتخلفهم حين المنافسة مع أمريكا واليابان؟
إذن لا بد من غرس روح المنافسة التي تتطلب مقارنات جادة لا تجامل ولا تطفف ولا تستوفي من جانب وتخسر من جانب آخر لا بد من روح تسري تسترد الثقة والأمل وتقدم القدوة,, ولا بد من رأس مال ننأى به عن سعار الاستهلاك ليتدفق في عروق الانتاج,, ولا بد أن تهب هذه الرياح العبقة العفية في بيوتنا فتجعل كل بيت مثل الخلية، ينتج ويتقن,, وحتى نعرف متى نخوض ونلعب,, ومتى نجد وندرس وننتج.
والله الموفق.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved