أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th November,2000العدد:10286الطبعةالاولـيالأحد 30 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

باستخدام فيروس سريع الانتشار
شبكة عروب تتعرض لعدوان إلكتروني إسرائيلي
* رام الله مندوب الإنترنت
تعرضت شبكة عروب www.aroob.com الأسبوع الماضي إلى هجوم فيروسي ادى إلى انتشار فيروس في معظم أجهزة الشبكة فيما يعتقد انها حلقة جديدة من مسلسل الحرب الإلكترونية بين العرب وإسرائيل.
وتلقت الأجهزة الرئيسية لموقع عروب رسائل إلكترونية تحمل عنوان It Take Guts To Say Jesus وLuyixi وفور تلقي موظفي الشبكة هذه الرسالة الإلكترونية انتشرت بصورة سريعة إلى جميع عناوين البريد الموجودة في دفتر العناوين الإلكتروني مما أدى إلى ارباك كبير في الشبكة وتبين فيما بعد ان الرسائل المذكورة تحمل فيروس خطير ينشر نفسه اوتوماتيكيا وعند فتح الرسالة يقوم الفيروس بمحو جزء من ملفات القرص الصلب في الجهاز المصاب.
وأشار موقع عروب إلى ان مهندسي الشركة استطاعوا معالجة الموقف بصورة سريعة ولم تتأثر أي معلومات موجودة على خادم الشبكة وذلك نتيجة للتكنولوجيا المتقدمة المستخدمة لحماية الserver الخاص بعروب .
ونصح المختصون في شبكة عروب بمسح أي رسالة تحمل احد هذه العناوين دون فتحها والتعامل بحذر مع أي رسائل إلكترونية تصل من جهات غير معروفة في هذه الأيام، واضافوا انه يمكن تجنب الإصابة بالفيروس الجديد عن طريق تحميل أحدث نسخة من البرنامج المضاد للفيروسات norton 2000 أو McAfee .
وكان عدد الهجمات الإلكترونية المماثلة قد وقعت في الأسابيع الأخيرة ضد العديد من المواقع العربية ضمن إطار حرب الكترونية مستمرة بين العرب وإسرائيل منذ اندلاع انتفاضة الأقصى الشهر الماضي، فقد تم الإعلان في بداية الشهر الحالي عن انتشار فيروس عن طريق رسائل إلكترونية تحمل اسم صور شهداء الأقصى مما أدى إلى إصابة العديد من أجهزة المستخدمين العرب في شتى انحاء العالم بأضرار فادحة.
وتشكل الفيروسات المبتكرة جزءا هاما من الحرب الإلكترونية الشاملة التي تدور رحاها بين خبراء الشبكة العرب والمسلمين من جهة وخبراء إسرائيليين وحلفائهم من جهة أخرى، فقد شملت الحرب عمليات تعطيل مواقع رئيسية في كلا الطرفين عن طريق ارسال كم هائل من المعلومات بصورة منتظمة إلى المواقع المستهدفة مما أدى إلى تعطل الموقع أو شل خدماته لفترة من الوقت.
وأشارت آخر احصائية عن الحرب الدائرة ان عدد المواقع الإسرائيلية التي تم تعطيلها قد بلغ 35 موقعا رئيسيا ضمنها مواقع حكومية هامة مثل وزارة الدفاع الإسرائيلية وغيرها، وفي المقابل بلغ عدد المواقع العربية التي تم ايقاف خدماتها نتيجة لهجمات إسرائيلية 12 موقعا منها مواقع لحزب الله اللبناني وأخرى لمؤسسات مؤيدة للفلسطينيين في أنحاء العالم,, وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكن الرجوع إلى سلسلة التقارير الخاصة التي انفردت القرية الإلكترونية بنشرها عن هذا الموضوع.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved