أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 26th November,2000العدد:10286الطبعةالاولـيالأحد 30 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

ضرورات لتواصل المعلم المتقاعد بالمجتمع المدرسي
العلم شجرة تثمر كل خلق رفيع وعمل صالح، والعلم عبادة من العبادات وقربة من القربات, وللتعليم دور مهم في حياة الشعوب وبه تنهض الأمم, والمعلم عامل أساسي لنجاح العملية التعليمية فقد تقلد أمانة عظيمة فهو نذر نفسه لمهمة من أجل المهام مهمة التربية والتعليم وهذه المهمة هي مهمة ورثه الأنبياء ويكفيهم فخراً بهذه المهمة قوله تعالى حين أثنى على العلماء العاملين ووعدهم بالثواب والأجر في دار رضوانه، قال تعالى: شهد الله أنه لا إله هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط , ويكفيهم فخراً أيضاً قول معلم البشرية صلى الله عليه وسلم: إنما بعثت معلماً .
والمعلم هو أكثر عناصر التعليم فعالية وتأثيراً في النشىء، لذا يجب عليه القيام بمسؤولياته والحرص على أدائها والوفاء بها وأن يلقى في عمله الثواب والأجر من الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم: من علم علماً فله أجر من عمل به لا ينقص من أجر العامل شيئاً .
ومن حق هذا المعلم الذي أعطى الكثير وأشعل سراج النور والمعرفة في قلوب الآخرين وأضاء لهم الطريق أن نعترف له بالفضل ويُدان له بالجميل.
كل هذا من حق المعلم ويستمر هذا التقدير وهذا الاحترام مع المعلم وهو في مجال العمل, ولكن ماذا يحدث بعد تقاعد المعلم؟
كل معلم عمل في التعليم يحن للمدرسة,, كيف لا وهو قد أمضى سنين في تعليم الصبية ونشأ لديه اسلوب متغير عن غيره من الموظفين, ولعلي أتحدث عن مشاعر أساتذتي وزملائي المعلمين المتقاعدين حين يلمحون عبر تساؤلاتهم لزملائهم: كان عندكم حفل في ادارات التعليم؟ كان عندم لقاء؟ كان عندكم مسؤول؟ كان عندكم اجتماع؟ كان عندكم لقاء مدرسي؟
اسئلة كثيرة وأسأل نفسي عن سببها من المعلمين المتقاعدين.
واستشف الاجابة بأن لديهم الرغبة بالعمل والمشاركة في المناسبات تطوعاً ويدركون أنهم على قدر كبير من المسؤولية تجاه أنفسهم والمجتمع، ولعلي هنا أتساءل الا يستطيع المعلم المتقاعد أن يقوم بالتدريس حصة واحدة أو حصتين في الأسبوع ويترك له اختيار المدرسة وتكون هذه الحصة اختيارية له في مجال تخصصه؟ ألا يستطيع المعلم المتقاعد أن يشارك في اللقاءات والاجتماعات؟
أعتقد ان الاتجاه يمكن تحقيقه من أجل أن نربط المعلم بالمجتمع التربوي,,؟ وان المعلم حقه محفوظ.
وذلك باسناد متابعة المعلمين المتقاعدين واتاحة الفرصة لهم بالمشاركة في شؤون المعلمين في الادارات واعداد خطة من أجل تواصل المعلم المتقاعد بالمجتمع المدرسي لأننا أحق من غيرنا بتقديرالمعلم لأنه واجب ديني ونحن أول من كرم العلم والمعلم قبل النهضة الأوربية,,,؟
حمد علي الزويهري
عنيزة

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved