أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th November,2000العدد:10288الطبعةالاولـيالثلاثاء 2 ,رمضان 1421

فنون مسرحية

الزهراني,, في مونودراما ورشة الطائف
ممثل واحد يحكي الماضي والطفولة المصادرة
* الطائف هلال الثبيتي:
بحضور المهندس محمد بن عبدالرحمن المحرج رئيس بلدية محافظة الطائف ونائب رئيس اللجنة العليا للتنشيط السياحي قامت ورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون الاسبوع الماضي بعرض مسرحية زين خليك رجال لاول مرة على خشبة المسرح.
والمسرحية عبارة عن مسرحية اجتماعية تدور حول زين تلك الشخصية التي تطارد الماضي ويطاردها في حلم قديم يمس دواخلنا وبرؤية اخراجية جميلة تصور علاقة الاب بابنه وكيف يصادر طفولته ويتم مغادرة هذا الابن ومصادرته وبالتالي يعود الابن عندما يكبر إلى حالة الطفولة التي صودرت منه فترة طويلة فكان يطرح هذا الواقع بطريقة اخرى بطريقة المونودراما مسرحية الممثل الواحد.
ونجد ان المخرج استطاع ان يتعامل كثيرا مع الاكسسوارات من حبال وأوان قديمة واستغلال الفضاء المسرحي الذي صور بشكل سنوغرافي جيد بالاضافة إلى الاضاءة المتحركة والثابتة.
أما الممثل فقد استطاع ان يجسد شخصية زين وخاصة الحركات الجسدية من ايماء ومشاهد صامتة جعلت الجمهور يتفاعل معها كثيرا وربما كانت لغة الجسد في مسرحية المونودراما زين خليك رجال في بعض الفترات موازية للغة الكلامية.
المسرحية من تأليف فهد رده الحارثي واخراج أحمد الأحمري وتمثيل الفنان مساعد الزهراني واضاءة ثابتة جمعان الذويبي اضاءة متحركة فهد الغامدي وإدارة مسرح محمد عثمان بكر.
وتعتبر جمعية الثقافة والفنون بالطائف لها الدور الريادي في تقديم اول عمل مسرحي من هذا النوع المونودراما وذلك عام 1403ه عبر مسرحية صفعة في المرأة تأليف عبدالعزيز الصقعبي واخراج عبدالعزيز الرشيد وقام بأداء الدور الوحيد بها الفنان راشد الشمراني ومسرحية زين خليك رجال تعتبر التجربة الثانية التي تقدمها ورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون بالطائف وقد قدم عرضها الأول قبل أربع سنوات خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الحادي عشر وقام هذا العمل في طقس معماري شعبي ولكنه لم يعرض على خشبة المسرح وإنما عرض داخل صالة وكان الجمهور يشكل دائرة حول الممثل اما اليوم نرى زين يعود بثوب جديد برؤية جديدة بأفكار جديدة وسط حضور جماهيري كبير.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved