أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th November,2000العدد:10288الطبعةالاولـيالثلاثاء 2 ,رمضان 1421

محليــات

بدأت بتقديم المساعدة إلى 90 أسرة تشمل أيتاماً وأرامل ومرضى ومطلقات
جمعية مكة للتنمية تدشن برنامجاً للخدمات الاجتماعية والتدريب
* جدة علي العُمري
بعد أقل من خمسة أشهر على تأسيسها رسمياً أطلقت جمعية مكة المكرمة للتنمية أحدث مشاريعها الخيرية المتمثل في برنامج الخدمات الاجتماعية الذي يستهدف مساعدة ذوي الحاجات على مساعدة أنفسهم بالعمل والانتاج.
ويقوم البرنامج بتقديم مساعدات شهرية الى المحتاجين غير القادرين على العمل، كما يساعد ذوي الحاجة القادرين على العمل للحصول على مصادر دخل ذاتية بالاعتماد على أنفسهم.
وقد بدأت الجمعية تنفيذ هذا البرنامج بخدمة عدد 90 أسرة تضم أرامل وأيتاماً ومطلقات ومرضى وشباباً وشابات في حاجة للتأهيل العملي, وتتيح موارد الجمعية الحالية امكانية الاستمرار في خدمة هذه الأسر للعامين القادمين، كما ان لدى الجمعية قوائم انتظارتشمل أيتاماً ومسنين ومرضى غير قادرين على تحمل تكاليف العلاج.
وقد اتبعت جمعية مكة للتنمية اسلوباً علمياً لتحديد مدى احتياج الأسر أو الأفراد للمساعدات التي يقدمها البرنامج وذلك من خلال البرنامج بتكوين قاعدة بيانات عن المحتاجين بناء على نتائج دراسة ميدانية لاحتياجات كل أسرة وظروفها المعيشية.
كما قامت الجمعية بوضع معايير لتقييم الحالات يتم على ضوئها تحديد مدى احتياج الأسرة وترشيحها بواسطة الحاسب الآلي بناء على أسس موضوعية مجردة, ويعتمد تمويل برنامج الخدمات الاجتماعية بجمعية مكة للتنمية على الزكاة والصدقات وتبرعات المؤسسات.
وقد حرصت جمعية مكة للتنمية على توزيع خدمات برنامجها الجديد ليلبي مختلف الاحتياجات حيث تتراوح خدمات البرنامج بين مساعدات نقدية شهرية وأخرى عينية كما تعد للقيام ببرامج رعاية صحية للمحتاجين بالتنسيق مع المؤسسات العلاجية.
وترسيخاً للمفهوم الجديد للعمل الخيري الذي تتبناه جمعية مكة للتنمية والذي يقوم على تحقيق أقصى مردود اجتماعي للموارد، تطبق جمعية مكة للتنمية آلية تكاملية بين مختلف مشروعاتها وبرامجها، وانطلاقاً من ذلك، فان برنامج الخدمات الاجتماعية بجمعية مكة للتنمية يتضمن بالاضافة للمساعدات، امكانية تقديم خدمة التأهيل والتدريب لشباب وشابات أبناء وبنات الأسر ذات الحاجة بالتنسيق مع مشاريع الجمعية الأخرى وفي مقدمتها معهد الأمير عبدالله للتأهيل العملي للخريجين الذي تم تدشينه مؤخراً وبرنامج الأسر المنتجة قيد البدء في التنفيذ، كما تساعدهم أيضاً على ايجاد فرص أعمال تتناسب مع المهارات والخبرات التي تزودهم بها تلك المشاريع.
من جانب آخر، فان جمعية مكة للتنمية تتطلع الى زيادة الفترة الزمنية لتقديم خدمات البرنامج، وخدمة الأسر المدرجة على قوائم الانتظار اضافة الى تدريب أبناء وبنات الأسر ذوات الحاجة بما يمكنهم من زيادة مصادر الدخل الذاتي، هذا فضلا عن توفير المزيد من العناية الصحية للمستهدفين وخدمة أعداد اضافية من المسنات والأرامل والمطلقات والأيتام الذين لا عائل لهم.
وحتى يمكن تحقيق هذه التطلعات، فان جمعية مكة للتنمية تدعو رجال الأعمال ووجهاء وأعيان المنطقة الى دعم برنامج الجمعية للخدمات الاجتماعية بهباتهم وتبرعاتهم سواء كانت مادية أو عينية اضافة الى تخصيص نسبة من زكاة أموالهم لدعم هذا البرنامج الخيري القائم على أحدث أسس علمية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved