أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th November,2000العدد:10288الطبعةالاولـيالثلاثاء 2 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد : سلمان العُمري
فضل قراءة آية الكرسي
* ماهو فضل قراءة آية الكرسي والمعوذتين والمداومة عليها بعد كل صلاة وذلك لمرة واحدة؟
نوف وريهام الحربي - بريدة
آية الكرسي قوله تعالى في سورة البقرة: الله لا إله إلا هو الحي القيوم الآية, ورد في الحديث أن من قرأها عند النوم لا يزال عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح ، وورد أن من قرأها بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، وفيها أحاديث كثيرة أوردها ابن كثير في التفسير، والمعوذتان سورة قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ورد فضلهما واستحباب قراءتهما مع سورة الإخلاص عند النوم، وأنها تكفي من كل شيء، وكذا المداومة عليها بعد كل صلاة، ويستحب تكرارها ثلاثاً بعد المغرب وبعد الفجر.
***
المنكرات في هذا الجهاز!
* ماحكم شخص اشترى جهاز الدش ووضعه في بيته وذلك لهدف التسلية ووضع بعض القنوات لبعض الدول المجاورة وترك القنوات الأخرى التي فيها إساءة للاسلام والدين الحنيف، وذلك ببعض المشاهد التي لا يجوز مشاهدتها ولكن هدفه التسلية بحدود وقيم الدين الحنيف؟
نوف وريهام الحربي - بريدة
نرى أنه لا يجوز هذا الجهاز، وذلك لأنه لا يستطيع التحكم فيه، ولأن الغالب أن ما يبث فيه منكرات وصور خليعة، فالأصل إبعاده وعدم اقتنائه ولو حاول التحفظ منه، فقد لا يقدر على حماية أهله وأولاده وأضيافه عن استعماله في القنوات التي فيها خلاعة ومجون وإساءة للإسلام والدين الحنيف، وفي إمكانه التسلية بغير هذه القنوات.
***
السورة تعدل نصف القرآن
* يقال أن من يقرأ سورة الزلزلة عند مواجهة أمر صعب أو ما شابه ذلك يسهل الله أمره فهل هذا صحيح؟
عبدالعزيز العنزي - الرياض
ورد في ذلك آثاراً غير ثابتة ولكن ورد أن هذه السورة تعدل نصف القرآن يعني في الفضل فقراءتها فيها خير كثير.
***
توسعة على المقترض
* نحن أربعة أو ثلاثة أشخاص نريد عمل الجمعية وهي بأن نقوم بجمع مبلغ من المال متساو بيننا ندفعه شهرياً ثم يأخذه أحدنا كل شهر، هل هذا جائز أم لا؟
عبدالعزيز العنزي - الرياض
يجوز ذلك ويعتبر من القرض الذي فيه توسعة على المقترض الأول وحماية له من الدين وسبب في قضاء حاجاته، ثم إنه يردها من مرتبه شهرياً فلا حرج في ذلك، وقد صدرت فيها فتوى عن هيئة كبار العلماء تبيحها حيث لا ضرر فيها على أحد، ولا تدخل في القرض الذي يجر منفعة.
***
الحديث صحيح,,!
* قرأت حديثا عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقد رواه جابر بن عبدالله رضي الله عنه وقال فيه: شهدت مع النبي يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة، ثم قام متوكئاً على بلال ، فأمر بتقوى الله تعالى وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى وأتى النساء فوعظهن وذكرهن، وقال: يامشعر النساء تصدقن فإنكن أكثر حطب جهنم، فقامت امرأة من وسط النساء، سعفاء الخدين، فقالت: لمَ يارسول الله ؟ فقال:,,,إلخ رواه البخاري ومسلم، واللفظ لمسلم، والسؤال عن سعفاء الخدين ومعناها أي فيها تغيراً وسواداً كما ورد، فإذا كانت الصحابيات تلبسن الغطاء كاملاً وساتراً فمن أين للراوي أن يعرف أنها سعفاء الخدين ؟ أم أن ذلك كان قبل أن يفرض الحجاب؟
عبدالعزيز العنزي - الرياض
هذا الحديث صحيح، ومعنى كونها سعفاء الخدين أي جريئة على الكلام ليس عندها الاستحياء الذي يتصف به كثير من النساء ويمتنعن عن مخاطبة الرجال، وليس معناه أنها مكشوفة الوجه، فإن النساء في العهد النبوي يخرجن إلى الصلاة متلفعات بمروطهن، وقد سألت إحداهن النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إحدانا لايكون معها جلباب؟ فقال:لتلبسها صاحبتها من جلبابها فمنعها أن تخرج بلا جلبان لقول الله تعالى: يدنين عليهن من جلابيبهن أي يسترن أنفسهن بما في ذلك الوجه والرأس والنحر وسائر البدن، وإنما أبيح للقواعد من النساء إلقاء الثوب، يعني عدم ستر الوجه، ومع ذلك فقد قال تعالى:وأن يستعففن خير لهن وذلك أن لكل ساقطة لاقطة، وأن المرأة عورة ولو مع كبار السن.
***
من أسباب الفتنة
* ماحكم مشاهدة الأخبار في جهاز التلفاز؟ إذا كانت المقدمة أو المذيعة امرأة؟ مع العلم أن مشاهدتها بغير شهوة؟ هل يسمح فضيلتكم بتوضيح الحكم مأجوراً؟
أبو عمر - الرياض
نرى أنه لا يجوز للرجال النظر إلى صور النساء المتكشفات ولو بغير شهوة، فإن الإنسان لا يقدر أن يملك نفسه، ولأن ذلك يكون سبباً لتساهل الشباب والكهول في النظر في تلك الشاشات ومقابلة النساء المتبرجات وسماع أصواتهن الرقيقة وذلك مما يسبب الفتنة ويدعو إلى فعل الفواحش أو محاولة ذلك، وهكذا نظر المرأة إلى صورة الرجال في الشاشات فإنه أيضاً من أسباب الفتنة ووقوع مرض الشهوة في القلوب.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved