أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th November,2000العدد:10288الطبعةالاولـيالثلاثاء 2 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

تيجانا الكرة السعودية الدولي عمر الغامدي لـ الجزيرة
بمباراتين فقط حققنا كأس العرب وقدمناها هدية لجماهيرنا العريضة
إستلام الكأس من الأمير سلطان وفي إستاد الملك وأمام جماهيرنا لحظات تاريخية لا تنسى
* حوار:عبد الله المالكي
واصل المحور الهلالي الدولي عمر الغامدي تقديم المستويات الجيدة التي تنبئ بقدوم نجم كروي جديد للساحة الرياضية.
ففي نهائي بطولة الامير فيصل العربية التي حقق الهلال بطولتها ظهر عمر الغامدي كابرز الركائز الاساسية التي ساهمت في تحقيق البطولة بمستواه المتطور الذي ظهر به من قبل إبان نهائيات كأس الأمم الآسيوية الثانية عشرة التي اختتمت في لبنان وعمر الغامدي رغم صغر سنه إلا انه يمتاز بصلابة جسمه وحركته الدائبة داخل الملعب وتسديداته القوية على المرمى ايضا اجادته للرقابة اللصيقة التي يفرضها على الخصوم كل هذه الصفات في نجم لم يمض على مشاركته سوى عامين مع المنتخب وفريقه الهلال.
الملحق الرياضي استضاف الغامدي في هذا الحوار:
* عمر,, الفريق الهلالي في بداية البطولة لم يظهر بالمستوى المعروف عنه لماذا؟
بالنسبة لمستوياتنا كانت فعلاً متفاوتة من مباراة لأخرى ولم نظهر بمستوانا المعروف إلا في المباراتين الأخيرتين نظراً لأهميتهما فقد فاز الفريق الهلالي بالروح الجماعية من قبل اللاعبين نظراً لأن الجميع رشح النصر للفوز بهذه البطولة وهذا ساهم في حصولنا على البطولة لاننا دخلنا البطولة دون اي ضغوط نفسية.
* وما هي الأسباب في تفاوت مستوى الهلال؟
ليس هناك سبب مباشر لكن إنضمام لاعبي المنتخب لزملائهم لاعبي الهلال متأخراً ساهم في إحداث ربكة في الفريق ولكن مع مرور المباريات بدأ التأقلم بين اللاعبين واللعب بشكل جميل ومرتب وبطريقة سهلة.
* ولكن هل لطريقة بلاتشي دور في تفاوت مستوى الهلال؟
ابداً بلاتشي كان يحاول الى احداث انسجام بين عناصر الفريق رغم اننا فعلاً لعبنا مرة برأس حربة واحدة ومرة برأسين ومرة بمحور ومرة بمحورين وذلك حسب ظروف المباريات وهذه كلها ساهمت في عدم الإستقرار على التشكيلة الاساسية والمثلى التي يشارك بها بلاتشي في المباريات الحساسة.
* ولكن انت هل ترتاح باللعب بمحور او بمحورين بجانب فيصل؟
لمصلحة الهلال اللعب بمحورين وذلك لتأمين المنطقة الخلفية وكذلك مساعدة خط المقدمة.
وأنا لعبت في المنتخب بجانب محمد نور وفي الهلال مع فيصل ابواثنين ومستوياتهم جيدة والثقة موجودة باللعب بجانبهما, وعمر الغامدي ليس لوحده الذي يشهد لهم فالجميع يشهد لهم بمستوياتهم الجيدة ولي الشرف باللعب بجانب فيصل ابواثنين.
* عمر,, هناك من انتقد مسوى فيصل ابواثنين؟
فيصل كان في هذه البطولة من أبرز اللاعبين ومستواه كان مميزاً خصوصاً في مباراة النصر فكان يؤدي ادواراً مثالية وبروح عالية, ساهمت في فوز فريقنا.
* هل كنت تتوقع ان تتحصل على ضربة جزاء؟
الحمد لله جاءت بتوفيق الله وكنت متفائلا بتقديم مستوى جيد وعمل شيء في هذه المباراة اما تسجيل هدف أو ضربة جزاء والحمد لله حققنا الكأس بكل جدارة واستحقاق.
* ماطر صرح كثيراً بأن ضربة الجزاء غير صحيحة؟
طبيعي ان يقول ماطر هذا الكلام فانا لم احتسب ضربة الجزاء احتسبها حكم عالمي هو سعيد بلقولة الذي قاد نهائي كأس العالم بين البرازيل وفرنسا وهو ادرى بهذه الأمور لأن هذا عمله واما من ناحية ضربة الجزاء فالجميع شاهد الاعاقة من قبل ماطر ولو تركني ماطر لاستفدت من الكرة,, وضربة الجزاء صحيحة 100% والحكم كان محقاً في احتسابها ضربة جزاء.
* عمر اثناء مشاركتك يمتاز اداؤك بالجدية والقوة؟
يا اخي كرة القدم رجولة وشدة وانا لعبي على الكرة لانني احترم خصمي مهما كان,.
* ماهي حقيقة رفضك للتغيير اثناء لقاء الهلال والمحمدية؟
فعلاً انا رفضت تغيير فيصل ابواثنين لعدة اسباب اولاً انا عندي اصابة وثانياً الحكم هددني بان الكرت الأحمر جاهز بعد نيلي الاصفر, وعندما شاهدت لوحة التغيير باخراج فيصل رفضت ذلك وطلبت التغيير حتى لا احرم فريقي من مشاركة زميلي ابواثنين وتكملة المباراة لكن الجميع فسر ذلك بانني رفضت التغيير او العكس وهذا غير صحيح اطلاقاً فانا الذي طلبت التغيير وليس زملائي الذين طلبوا تغيير عمر الغامدي, وانا من تدخل في التغيير.
* عمر كيف ترى بلاتشي؟
بلاتشي مدرب قدير ورائع لايقل عن اي مدرب آخر والدليل البطولات التي يحققها مع الفريق الهلالي وحقق معه هذا العام بطولتين وكان بإمكانه الحصول على بطولة ثالثة.
وأسلوبه جميل واللاعب عندما يدخل الملعب يجد تكتيكا يسير عليه وطريقة لعب تجعل الفريق يكسب والاشاعات التي ظهرت على بلاتشي غير صحيحة فاللاعبون المواظبون على التدريبات والذين ينفذون ما يطلبه منهم تجدهم مرتاحين له وبطريقة جيدة.
* عمر كيف رأيت الحضور الجماهيري في يوم النهائي؟
جماهير الهلال وفية تقف معه اينما ذهب واينما شارك وهذا سر انتصارات الفريق المتتالية ونحن عندما نشاهد هذا الحضور لا نرضى بان يعودوا الى منازلهم خاسرين نريد دائما ان نرسم الفرحة على وجوههم وهذا الكأس اقل هدية لهم, وهذا ما يميز الهلال عن الأندية الاخرى بحضوره الجماهيري وبطولاته العديدة ونجومه الكبار والدليل ان هناك لاعبين اعمارهم صغيرة في الهلال حققوا بطولات لم يحققها لاعبون قضوا حياتهم في الكرة وبطولاتهم تعد على الاصابع.
* ما هو أجمل شيء كان في يوم النهائي؟
استلامنا الكأس من يد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد العربي ومن درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي وامام جماهيرنا الغفيرة، ومن منافس قوي لنا كل هذه اللحظات كانت الأجمل لنا في يوم النهائي.
* عمر تصريحات النصراويين وتأكيدهم على ان البطولة لهم ماذا كانت تعني لكم؟
بصراحة من خلال الاتصالات نسمع ان هناك تأكيدات نصراوية بان البطولة لهم وعلى الهلاليين التنزه في الثمامة ولكن دورنا كلاعبين الضحك على مثل هذه التصريحات واخذنا كل الامور برحابة صدر لان الفيصل هو الملعب وفعلاً تحقق ذلك.
* لكن التصريحات الهلالية لم تؤكد بأن البطولة ستكون هلالية؟
رجالات الهلال تعاملوا مع المباراة بحنكة وكانت تصريحاتهم في محل الثقة بلاعبيهم بان البطولة لن تخرج عن الهلال ومتأكدين ان مثل هذه التصريحات لا تفيد الا بعد تحقيق البطولة, والحمد لله ان هناك رجالاً يقومون بتوجيهنا في كل كبيرة وصغيرة واحترام الخصوم مهما كانت قوتهم.
* عمر الغامدي عندما بدأت لاعباً كنت تعشق التصويب على المرمى لكن هذه الميزة اختفت في الفترة الأخيرة؟
كل ما هنالك مركزي كلاعب متأخر يجعلني ابتعد عن التصويب ولو سنحت أي فرصة لم اتردد في التسديد.
* ما هي مشاعركم وانتم تهدون الكأس لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن تركي؟
ايضا هذا ما يميز رؤساء الهلال باعتلائهم منصات التتويح وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن تركي رجل متحمس للعمل في ادارة الهلال وكان ثمار رئاسته التي لم يمض عليها سوى اسبوعين بطولة عكس رؤساء الاندية الذين مضت على رئاستهم العديد من السنوات ولم يفرحوا ببطولات عربية كالهلال,, ومهما حققنا من بطولات لن نوف سموه حقه للوقت والمال والجهد الذي بذله للهلال فسموه هو الأخ الاكبر لنا كلاعبين والبطولات القادمة ستكون متتالية في تاريخه مع النادي بإذن الله.
* عمر,, اللاعبون الاجانب كان الجميع يتوقع منهم تقديم مستوى افضل مما قدموه؟.
بما انهم لاعبون لنا في نادي الهلال اعتبر مستوياتهم جيدة ومع مرور الوقت سيكونون في افضل حالاتهم.
* عمر الغامدي بدأت تشكل خطورة كبيرة في كل مباراة تلعبها مع النصر؟
ان شاء الله اكون الفارس القادم لهز الشباك النصراوية وانا ولله الحمد في مباريات النصر يكون توفيق الله معي كبير لهز شباك النصر.
* امامكم مباراة مهمة وهي اطلالة لبطولة اندية العالم الثانية؟
اولاً على لاعبي الهلال ان ينسوا بطولة العالم ويفكروا في السوبر الآسيوي للوصول الى بطولة أندية العالم فالهلال الآن اكمل عقد بطولاته ولم يتبق عليه سوى الاطلالة العالمية وتسجيل اسمه في مثل هذه المحافل الدولية,, فالفريق الياباني شميزو فريق قوي وعنيد يجب ان نتسلح جيداً ونتكاتف لتحقيق هذه الكأس التي تعبر بنا نحو العالم والجماهير الهلالية ان شاء الله على موعد مع الذهب في منتصف شهر رمضان المبارك ان شاء الله.
* غياب النجوم امثال الثنيان والتيماوي وخليل ولطف هل اثر عليكم؟
هم لاعبو خبرة، لكنهم لم يؤثروا علينا اطلاقا والبطولات الكبيرة مثل هذه هي التي تعرف العالم بنجوم الهلال وقاعدته الكبيرة فقد غاب يوسف وظهر الشلهوب وغاب لطف وبرز النزهان وغاب احمد خليل وظهر المفرح هذا مثال لنجوم الهلال القادمة.
* عمر عندما اطلق الحكم صافرته معلنا عن ضربة جزاء ماذا كنت تفكر؟
فكرت في خدمة فريقي بالشيء اللي اقدر عليه وقلت الحمد لله على هذه الضربة لانها سوف تحقق بطولة غالية, وكنت خائفاً ان هذه الضربة تضيع لكن عندما امسك بها عبدالله الجمعان تأكدت انه سوف يسجلها.
* كلمة أخيرة:
اقدم شكري لجريدة الجزيرة على حسن الاستضافة وللجماهير الهلالية ولاعضاء الشرف ولصاحب السمو الملكي الامير سعود بن تركي على تحقيق هذه البطولة التي نقدمها هدية لهم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved