أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st December,2000العدد:10291الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,رمضان 1421

مقـالات

كلمات معدودة
منتدى النجاحات
د,محمد بن سليمان الأحمد
في كثير من دول العالم المتقدمة هيئة مختصة بشؤون المؤتمرات والندوات والمناسبات الوطنية الكبرى حيث يوجد في الولايات المتحدة الامريكية مكتب مستقل ادارياً هو مكتب المؤتمرات وفي بعض الدول الاوروبية المتقدمة هناك مكاتب مماثلة.
ومن أهم مهمات مكاتب المؤتمرات او المناسبات تنظيم توقيت اقامتها بحيث لا يكون هناك تداخل زمني بحيث لايؤثر ذلك على نسبة الحضور وعددهم كما يساعد في التنسيق مع الراعي الرسمي لحفل الافتتاح ومع الرعاة الممولين للفعاليات.
لقد شهدت المملكة خلال النصف الاخير من اكتوبر الماضي والنصف الاول من نوفمبر الحالي العديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات كان آخرها في الاسبوع قبل الماضي منتدى الطاقة الدولي السابع الذي نظمته وزارة البترول والثروة المعدنية ورعى حفل افتتاحه صاحب السمو الملكي ولي العهد وشاركت في رعايته تمويلياً العديد من الشركات والبنوك المحلية.
لقد حقق هذا المنتدى الكثير من النجاحات واهم هذه النجاحات هي تلك المتعلقة بالتنظيم والتغطية الاعلامية الدولية, ان الاعداد والتنظيم لمؤتمر دولي بكثافة منتدى الطاقة يشارك فيه اكثر من ستين دولة ومنظمة دولية واقليمية امر ليس بالسهولة,, فهناك تنظيم الاستقبال عند الوصول ثم الاسكان وتناول الوجبات الرئيسية وحضور جلسات النقاش الرئيسية والمحادثات واللقاءات الثنائية وتهيئة مكان وزمان لكل ذلك وتنظيم الترجمة بين حوالي ست الى سبع لغات منها الاسبانية والفرنسية والانجليزية والايطالية والهولندية والبرتغالية,, وقبل كل ذلك العربية.
اما النجاحات الاعلامية بل التفوق الاعلامي فقد حقق هذا المنتدى للوطن ما لم تحققه الكثير من الاساليب الاعلامية التقليدية فقد كان الحضور من الاعلاميين من غير البلاد العربية اكثر من مائة وعشرين اعلامياً واعلامية يمثلون اكثر من مائة وسيلة مسموعة ومقروءة ومرئية بالاضافة الى نفس العدد تقريباً من الوسائل الاعلامية المحلية والعربية والخليجية, كانت اشهر المحطات الاذاعية المسموعة والمرئية كCNN وBBC هنا وكانت اشهر صحف العالم كالنيويورك تايمز والواشنطن بوست والتايمز اللندنية والفيجارو الفرنسية واللوموند بالاضافة الى عدد من الوسائل المقروءة والمسموعة الشهيرة في طوكيو وموسكو واذاعات وصحف اوروبية قيادية من اسبانيا والمانيا,,.
وكان اعلامنا المحلي بصحفه واذاعاته المسموعة والمرئية في موقع الحدث بالاضافة الى وكالة الانباء السعودية والاعلام الداخلي, والمطبوعات كلها كانت في قلب الحدث.
ودخل الاعلام الالكتروني حلبة هذا المنتدى بكل قوة حيث تحقق لكل الاعلاميين المحليين والعرب والاجانب فرصة التواصل عبر الانترنت بل لقد تحقق لكل ضيف من ضيوف المنتدى امكانية الاتصال عبر هذه الشبكة العالمية.
اعود لأكرر الحاجة الماسة لوجود هيئة عامة متخصصة ومتفرغة لشؤون المؤتمرات,, حتى تتمكن من تحقيق مثل هذه النجاحات التنظيمية والاعلامية التي حققها منتدى الطاقة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved