أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st December,2000العدد:10291الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,رمضان 1421

الاقتصادية

رئيس أوبك: المضاربين وراء ارتفاع أسعار النفط
الجزائر أ,ش,أ:
دعا شكيب خلل وزير الطاقة والمناجم رئيس منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) القادم الى ضرورة مواجهة اضطرابات السوق النفطية والتصدي للمضاربين الذين يستغلون ارتفاع الاسعار لصالحهم على حساب الدول المنتجة والمستهلكة على السواء.
وأكد خليل في تصريحات صحفية أدلى بها أمس ضرورة ايجاد آليات يمكن من خلالها تحديد سعر البرميل بعيدا عن المضاربة مشيرا إلى ان المضاربين في السوق البترولية يحققون ارباحا تصل الى ستة دولارات في البرميل الواحد.
واوضح ان هذه المضاربة هي عنصر اساسي في ارتفاع الاسعار على الرغم من ان السوق البترولية تشهد فائضا في المعروض من الخام مشيراً الى ان معدل الفائض الذي تعرضه اوبك في عام 2001 سيصل الى 4,1 ملايين برميل يوميا.
وقال ان المضاربين يستغلون العوامل النفسية في زيادة الاسعار خاصة، وان ثمة مناطق حساسة مؤثرة في استقرار اسعار النفط تشهد اضطرابات وعدم استقرار كما هو الحال في الولايات المتحدة التي لم تحسم بعد مسألة نتائج الانتخابات الرئاسية الجارية حاليا اضافة الى نقص قدرات انتاج محطات التكرير وكذلك الاضطرابات التي شهدتها نيجيريا في قطاع النفط علاوة على الخلاف القائم بين العراق والامم المتحدة والذي ادى الى وقف تصدير البترول العراقي.
وفيما يتعلق باستقرار الاسعار فضل شكيب العمل بالاقتراح الذي طرحه السيد علي رودريجيز الامين العام لمنظمة اوبك والمتضمن ايجاد سعر محدد خارج الاسواق الحرة لنوعيات (ذي، و) وست تكساس (و) برنت التي يتحكم فيها المضاربون.
واضاف ان هذه الموضوعات سيتم التطرق اليها خلال الاجتماع الوزاري لاوبك المقرر عقده في فيينا يوم 17 يناير القادم مشيرا الى انه التاريخ الملائم لجمع معطيات كاملة عن السوق البترولية والعوامل التي تحدد استقرارها او اضطرابها.
واوضح ان دول اوبك ليست المستفيدة او المسؤولة عن ارتفاع اللتر الواحد للبنزين في محطات التزود بالوقود بالدول المستهلكة مشيرا الى ان هذا الارتفاع جاء بسبب الضرائب المفروضة على هذا المنتج.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved