أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st December,2000العدد:10291الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

فروسية المنطقة الشرقية تندثر أمام الأعين,, وعضو النادي عبدالعزيز المشرف يعلنها بالفم المليان وعبر الميدان
نادي الفروسية طواه النسيان!! ونطالب بتدخل أمير المنطقة الشرقية
* مكتب الدمام لقاء ظافر الدوسري:
رياضة الفروسية رياضة عربية عريقة اصيلة مرتطبة بتاريخنا الاسلامي العريق والخيل كما يعرف الجميع ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه، واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم تحث وتوصي بالخيل، والخير معقود بنواصيها الى يوم القيامة.
قد بدأت تشهد مملكتنا الشاسعة اهتماماً واقبالاً كبيراً وترحيباً من محبي هذه الرياضة، حيث زاد عدد الملاك وارتفعت اعداد الجماهير المتابعة لها، وهذا لا يتأتى الا بوقوف ودعم رجال الاعمال لهذه الرياضة.
وفي المنطقة الشرقية تعاني من اندثار هذه الرياضة العريقة بالرغم من وجود نادي المنطقة الشرقية للفروسية وذلك لعدم وقوف ودعم التجار ورجال الاعمال للنادي مما اصاب اعضاء النادي باحباط دام سنوات بالرغم من بعض الجهود الفردية لاعضاء النادي التي تحاول التعريف بالنادي والتقرب من رجال الاعمال محاولة كسر الحاجز الموجود، وكذلك تعريف الجماهير المحبة لهذه الرياضة بوجود هذا النادي وسباقاته البسيطة.
وهنا التقينا بالاستاذ عبدالعزيز بن عبدالله المشرف عضو المجلس ورئيس اللجنة الاعلامية بالنادي الذي تحدث لنا بكل صراحة عن معاناة هذا النادي ومعوقات سبل نجاحه وماهي الجهود التي بذلت وكذلك الخطط المستقبلية لابراز نشاط النادي.
* إلى أي مدى وصل الاهتمام بنادي الشرقية للفروسية؟
وصل الاهتمام بنادي الشرقية للفروسية الى حد النسيان! حيث لم يعد المهتمون الى ذكر النادي في المناسبات والمهرجانات الا النزر اليسير ممن يرى أن من واجبه رد بعض الفضل للمنطقة واهلها، لقد وصل الاهتمام بالنادي بعد احباط دام سنوات الى القيام وبجهد ذاتي برفع برقية لسمو ولي العهد ضمنتها طلبات النادي.
* ما مدى التجاوب من قبل رجال الأعمال وتجار المنطقة الشرقية ودعمهم لهذا النادي؟
كان في السابق العذر أن رجال الاعمال لا يعلمون شيئاً عن النادي لكننا ومنذ ان تسلمنا مهام التعريف بالنادي قمنا بحملة مكثفة امتدت قرابة السنتين للتعريف بالنادي وذلك من خلال القيام بزيارات ميدانية لرجال الاعمال والاجتماع معهم وسبل دعم النادي بها بالطبع سبقها ارسال رسائل بريدية وعن طريق الفاكس وكذا الصحف المحلية لنقل مرئيات اعضاء النادي والتشاور مع رجال الأعمال واخذ المشورة منهم في الاسلوب الامثل لدعم النادي، ويظن بعض رجال الاعمال اننا جمعية خيرية نأخذ الدعم ولا نقدم خدمة مقابل هذا الدعم في الحقيقة نحن نقدم دعماً متساويا تقريباً مع ما يقدم لنا حيث نقوم بالدعاية اللازمة لمشاريع قائمة لرجال الاعمال من خلال الوسائل المرئية والمقروءة وكذلك نشر لافتات في الطرق والاماكن العامة وكذلك في مضمار السباق عن راعي السباقات ومنتوجاته,, وعودة لموضوع السؤال عن تجاوب رجال الاعمال وتجار المنطقة الشرقية وللحقيقة ايضاً ان بعضاً منهم يعد على اصابع اليد الواحدة قد ابدى استعداده ودعم النادي ورعى بعضاً سباقاته لكنه لم يكن بحجم الطموح الذي ننشده انهم غافلون او متغافلون عن نادي المنطقة الذي بدونهم بالتأكيد سينهار.
* ماهي الخطوات التي سوف يتخذها مجلس النادي خلال المرحلة القادمة؟
ان الخطوات التي سيتخذها مجلس النادي خلال المرحلة القادمة تتخلص في الآتي:
1 مخاطبة سمو امير المنطقة الشرقية الرئيس الفخري للنادي للتدخل وحث التجار ورجال الاعمال لدعم النادي.
2, تكثيف الاتصالات المباشرة مع رجال الاعمال وشرح موقف النادي من احجامهم عن الدعم وايجاد سبل جديدة لارضائهم.
3, الاشتراك في معظم المهرجانات التي تقام في المملكة للتعريف بالنادي.
* متى تتم إقامة سباقات بصفة مستمرة للنادي كما نرى بقية مناطق المملكة؟
لقد بدأنا بإقامة سباقات اسبوعية وبالتحديد في 29/7/1421ه وستستمر ولمدة 30 اسبوعا اذا ما وجد الدعم الكافي من اصحاب الشركات والمصانع.
* هل فعلياً تقيمون مزادات نهاية كل اسبوع وماهي الفوائد العائدة للنادي؟
ان اقامة مزادات الخيول ليس بالجديد على النادي وانه بصدد تنسيق هذه المزادات وبشكل منظم لجلب اكبر عدد ممكن من المشاركين، اما الفوائد العائدة للنادي من هذه المزادات فهي بلا شك معنوية اكثر منها مادية وذلك لان ملاك الخيل هم جزء لا يتجزأ من النادي واي منفعة تعود عليهم بالتأكيد لها مردود ايجابي على النادي.
* لماذا لا يقوم أعضاء مجلس النادي بزيارات واتصالات مكثفة مع رجال الأعمال وتجار المنطقة من اجل الدعم المادي؟
كما ذكرت سابقاً بأن اعضاء مجلس النادي لا يألون جهدا في التقرب الى رجال الاعمال وكسر الحاجز الموجود مما جعل الكثير من رجال الاعمال يتفهمون وضع النادي.
* يعتقد البعض ان عدم الاشتراك في السباقات يعود لاسباب وشروط تعجيزية هل هناك شروط معينة للاشتراك في السباقات التي تقام في الشرقية؟
يسرنا ويسعدنا ان نتعرف على هؤلاء البعض واللقاء معهم والجلوس على طاولة واحدة للتعرف على ما يريدون ليس هناك شروط تعجيزية بالمعنى الحقيقي انما هناك استمارة تعبأ لمن يحب ان يشارك في السباقات يعرفها جميع ملاك الخيل، ما يهمنا هو ان الخيل المشاركة تم تسجيلها رسمياً بنادي الفروسية بالرياض وان شهادة ميلادها موثقة حفاظاً لحقوق ملاك الخيل.
* هل يقوم المجلس بعقد اجتماعات دورية بحضور أعضاء المجلس ويتم من خلالها اعداد تقارير عن جميع امور النادي؟
بالطبع هناك اجتماعات دورية لاعضاء النادي لمناقشة ما يستجد من امور تهم النادي وملاك الخيل، كما ان هناك اجتماعا اسبوعيا قبل وبعد سباقات الخيل المقامة بالنادي يعد بعدها تقرير موجز عن كل ما يدور في اروقة النادي والنوادي المجاورة.
* ما مدى تجاوب الشركات الكبيرة في المنطقة الشرقية الجوائز والكؤوس لسباقات الموسم التي ينظمها النادي؟
كما ذكرت سابقاً لك لم يكن تجاوب الشركات والمصانع عند طموحات النادي بل نجد جحودا بكل ما تعنيه هذه الكلمة وعدم مبالاة ازاء ما نتقدم به من رسائل وخطابات ولقاءات!!.
* في نظرك إلى ماذا تفتقد المنطقة الشرقية إقامة سباقات للفروسية؟
تفتقد المنطقة الشرقية لمضمار سباق الخيل المعتمد لدى منظمي السباقات الامر الذي يجعل من الصعب عقد مثل هذه السابقات في المنطقة، وقد رفعنا طلبنا مشفعا بالرفع المساحي للموقع الدائم للنادي على طريق الملك فهد، رفعناه الى صاحب السمو الملكي ولي العهد للبت فيه ومن ثم انشاء مقر للنادي مكتمل المواصفات العالمية، اي انه بدون نادي الفروسية بمواصفات عالمية لا يمكن اقامة سباقات للفروسية بالمنطقة.
* هناك العديد يتساءلون عن مقر نادي الفروسية بالشرقية وبالذات التوضيح؟
ان المقر الدائم للنادي سيكون ان شاء الله على مقربة من مطار الملك فهد الدولي على طريق الملك فهد ابن خلدون سابقا ذلك اذا تمت موافقة سمو ولي العهد، حيث اننا نترقب وبكل شغف ولهفة هذه اللفتة الكريمة من سموه الكريم الذي عودنا دائماً بدعم لا محدود للفروسية وملاط الخيل في مملكتنا الحبيبة.
* هل لنادي الفروسية مشاركات فعلية على مستوى سباقات المملكة؟
نعم هناك مشاركات لنا في سباقات على مستوى المملكة كالذي يتم عادة في العاصمة الرياض مثل بطولة المناطق والدورة الجماهيرية الكبيرة التي نتمنى ان يأتي اليوم والذي نستضيفها فيه بالميدان الجديد.
* كم وصل عدد المشاركين في السباق الاخير الذي نظمه النادي والذي اقيم بالشرقية؟ وكيف حصلتم على الدعم لهذا السباق؟
ان عدد المشاركين في السباق الاخير والذي نظمه اكثر من 25 رأسا من الخيول العربية الاصيلة واهو مبتدئة ودرجة ثانية وكذلك انتاج محلي ومفتوح الدرجات وايضاً الخيول المستوردة، اما الداعم لهذا السباق فهو سعادة المشرف العام الاستاذ هنيدي ابراهيم الهاجري.
* هل النادي حقق أهدافه المرجوة؟
للاسف الشديد واقولها بالفم المليان ان اهداف النادي لم تتم ولم تتحقق بل ولم يتحقق من اهدافها الا القليل القليل, ان اهدافه سامية وغنية عن التعريف فهي ترقى الى سمو الخلق ونبل الانسان لانه بذلك يحافظ على رياضة الآباء والاجداد، من اهدافنا الحفاظ على هذه الرياضة من الاندثار وترغيب الجيل الجديد من أبنائنا على رعاية هذه الرياضة لانهم هم الذين سوف يمثلونها في العالم لان الجزيرة العربية هي مهد الحضارات بل موطن الحصان العربي الاصيل.
* ما الكلمة التي تحب أن توجهها لرجال الأعمال وتجار المنطقة؟
انني اتوجه من خلال جريدة الجزيرة الغراء الى جميع تجار ورجال الاعمال بالمملكة عامة وبالمنطقة الشرقية على وجه الخصوص برعاية ناديهم الرعاية التي تليق به وان ينظروا اليه كمورد اجتماعي مكمل للنوادي الاخرى يرعى أبناءهم ويدربهم على ركوب الخيل وكذلك لمنبر اعلاني مناسب لمنتجات المصانع عن طريق الاعلانات في مضمار السباق والتي تنقل عن طريق القناة الثانية كل يوم جمعة في التلفزيون السعودي.
اننا نتطلع الى اليوم الذي نجد فيه رجالات المنطقة وقد التفتوا الينا ومدوا يد العون المعنوي والمادي لهذا النادي لينهض على رجليه ويقف شامخاً امام النوادي الاخرى التي هي اكثر حظاً وافر مالاً.
انني ومن خلال هذه الكلمة الموجزة ادعو اولياء الامور لحضور سباقات الخيل التي نقيمها كل يوم خميس بعد صلاة العصر مصطحبين معهم ابناءهم كي يتقربوا من هذه الرياضة اكثر فأكثر.
وفي الختام اقدم شكري وتقديري لجريدة الجزيرة عبر صفحة الميدان ومواساتها لنا عبر هذا اللقاء.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved