أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st December,2000العدد:10291الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,رمضان 1421

شرفات

جراحون يجرون العمليات بصوتهم
أصبح بعض الجراحين في المملكة المتحدة يستخدم أجهزة منشطة صوتيا لاجراء عمليات جراحية, فباتوا يرتدون فضلاً عن القلنسوة والقناع والرداء التقليدية، جهازاً خاصاً للرأس مزوداً بميكروفونات تتيح لهم ارسال تعليمات الى الحاسوب.
ويجرى استعمال هذا الجهاز الرائد المعروف باسم هيرميس في العمليات التقنية المنتهجة لجراحة الركبة والكتف، في مستشفى نورث هامبشر، في باسينغ ستوك، جنوب انجلترا.
وتتفرد هذه التقنية الاستشرافية الخاصة بغرف العمليات بمزايا متعددة, اذ ينتج عن تزايد الدقة اختصار الوقت المخصص للعمليات، فتخفيف كمية المخدر الضرورية، وانحسار الضرر اللاحق بالأنسجة, أما الممرضات فيعتقن من تأدية المهام المتكررة.
وفي الصورة أخصائي جراحة الركبة نيل طوماس المشهور في بريطانيا أثناء استخدام الجهاز, تثبت كاميرا صغيرة الى ابرة جراحية تيليسكوبية تعرف باسم أرتروسكوب أو مكشاف المفاصل طولها 20 سم أو 11 انش , ويتم ادخال الابرة في المفصل، ويراقب الجراح الصور من داخل المفاصل على شاشة مراقبة.
والجدير بالذكر انه يمكن تغيير الاضاءة وزاوية الكاميرا باصدار التعليمات الصوتية, كما يستعمل التنشيط الصوتي لضبط توازن السوائل والضخ، وارتفاع طاولة العمليات، والأضواء الخاصة بصالة الجراحة, ويحدث شق واحد لادخال الكاميرا الى المفصل, ثم يحدث الجراح شقاً ثقبياً لادخال أدوات لترميم أو استئصال جزء من المفصل، مثل عملية ترميم الغضروف الممزق.
لوراهيونغ عن خدمة لندن الصحفية

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved