أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st December,2000العدد:10291الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,رمضان 1421

العالم اليوم

بلسان سفيرها في الأمم المتحدة
مصر تطلب مساعدة دولية لإزالة 23 مليون لغم مزروع في أراضيها
* الأمم المتحدة ق,ن,أ
طالبت مصر الدول التي زرعت الألغام في الأراضي المصرية التقدم بمعلومات وخرائط واقعية حول أماكن هذه الألغام مع تقديم المساعدة في عمليات ازالة هذه الألغام.
وقال السفير أحمد أبوالغيط مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في كلمة له في الجمعية العامة بمناسبة مناقشة بند خاص بتقديم المساعدة للأنشطة المتعلقة بالألغام,, ان السلطات المصرية تقوم بالفعل وفي حدود امكانياتها الآلية بتنفيذ خطة طموحة لتطهير الأراضي المصرية من الألغام التي تعاظمت تكلفة ازالتها نظرا لدفن كم كبير منها في عمق كبير في الارض بسبب خاصية تحرك الرمال في منطقة العلمين بالصحراء الغربية على مر السنين.
ولفت انتباه الجمعية العامة الى مشكلة وجود قرابة 23 مليون لغم أرضي زرعتها قوى دولية متحاربة في الحرب العالمية الثانية على مساحة تزيد عن 288 ألف هكتار من الأراضي المصرية,, مما سبب ولا يزال خسائر بشرية لا يمكن للضمير الانساني ان يتجاهلها.
وأوضح أن الألغام حالت طوال ما يقرب من خمسين عاما دون جهود الحكومة المصرية استخدام المصادر الطبيعية الموجودة في هذه المنطقة, وعطلت جهود التنمية في كل من الصحراء الغربية وسيناء.
وطالب أبوالغيط بأن تقوم الأمم المتحدة باعطاء أولوية لعمليات ازالة الألغام لوقف المزيد من ضحاياها وايلاء كافة المشاكل الخاصة بالألغام الحديثة منها والقديمة وسواء كانت تداعياتها انسانية أو تنموية أو اقتصادية أو ديمغرافية نفس مستوى الاهتمام والتعامل معها بشكل متوازي وعادل.
وتناول موقف مصر من اتفاقية اوتاوا الخاصة بحظر استخدام الألغام الأرضية والتي تؤيدها قرابة 140 دولة,, فأشار الى تحفظات عدد من الدول ومن بينها مصر حول هذه الاتفاقية بسبب الحاجة الى دراسة أشمل لموضوع الألغام من كافة جوانبه.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved