أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st December,2000العدد:10291الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,رمضان 1421

تراث الجزيرة

رشيد الزلامي لمدارات شعبية
الموال ليس من المحاورة ومازلت أحاربه ولم ألعبه في حياتي ولن ألعبه
*حوار : هلال الثبيتي
علم من أعلام شعر المحاورة والنظم تتصف أبياته الشعرية بالقوة يجيد التعامل مع الشعراء في ساحة المحاورة اتجهت اليه في منطقة السديرة التي تبعد عن محافظة الطائف أكثر من 40 كم وكانت الافكار تدور في مخيلتي كيف ابدأ مع شاعر من الجيل الأول (القدامى)؟ كيف استطيع ان أبدأ بطرح الاسئلة ومن أين؟ وما هي الا لحظات حتى وقفنا بباب داره فإذا به يقف شامخاً مرحباً بالجزيرة ولسان حاله يقول:


أباسط ضيفي عند إنزال رحله
ويخصب عندي والمكان جديبُ

معاتباً الصفحات الشعبية والمجلات على تسرعها في نشر القصائد التي ليست بمستوى النشر,, في البداية حاولت تبرير الموقف ولكن اكتشفت أنني اخاطب شاعراً لا بل مثقفا، بل مجموعة دواوين شعرية إنه الشاعر المعروف شاعر النظم والمحاورة رشيد الزلامي.
كيف تنظر الى ساحة المحاورة في الوقت الحاضر؟
أرى أن المحاورة ازدادت قوة وجماهيرية لوجود وسائل النقل وحفظها في كاسيت وفيديو حتى إن جماهيرها أصبحت أكثر من جماهير بعض الرياضات ولكن دخل عليها شيء خارج عن أدب المحاورة مثل التعرض لأعراض الناس والتجريح بين الشعراء على حساب أن كل واحد لديه جمهور وجمهور ليته من الجمهور المتعقل فهل من المعقول أن أرضي الجمهور غير المتعقل الذي لا يتجاوز عشرين على حساب الجماهير المتعقلة الفاهمة لأدب المحاوروة وعلى حسابي الشخصي فهذا غير منطقي وهذا الشيء أنا غير راض عنه وغير راض عن التعرض للقبائل أو أعراض الناس سواء بالتلميح أو بالتصريح وبعض الشعراء لا يعلم كيف يتعامل مع الشاعر الذي أمامه فيلجأ الى هذا الأسلوب.
* هذا يعني أن شعراء المحاورة في الوقت الحاضر لايجيدون الفتل والنقض وإخفاء المعنى؟
أعتقد ان الهدف صار غير الفتل والنقض ولكن القدرة موجودة لدى الشاعر، أما المستشعر أو الناس الذين يمتهنون الشعر وهم ليسوا من الشعر بشيء وهؤلاء بالطبع لايجيد الفتل والنقض إلا كما قيل كل إناء بما فيه ينضح يأتي بالذي عنده وحسب معرفته وأعتقد ان شعراء الفتل والنقض اليوم أنهم تجنبوه لأغراض معينة.
* لو قابلت مستشعراً في إحدى المحاورات كيف تتصرف؟
أولاً أنا من طبعي لا أحب أن أقف في وجهه أو أقلل من مقام الشاعر الذي أمامي أو حتى محاربته وممكن مجاراته فإذا صلح لعبه فأنا العب معه وهذا يشرفني أن شاعراً أقل مني يستفيد مني ويستفيد من موقفه معي فيما بعد وإذا كان غير ذلك فسوف أترك ساحة المحاورة له دون تردد احتراماً أولاً لنفسي وثانياً للجمهور الذي حضر وأنا أرحب بشعراء البداية الحسنة في حدود الأدب حتى لا يقال إننا حطمنا مواهبهم وأنا ازعل إذا شاهدت شاعرا مبتدئاً وضحك عليه الجمهور لأنني لا أريد أن يقلل من شأنه ولا يهان في موقفه على أساس أنه في بداية الطريق وربما يكون من حسن الى أحسن.
* هل ترى أن الموال أدخل شيئاً جديداً على ساحة المحاورة؟
أنا ما زلت أحارب الموال من بدايته وأنا أعرف أنه ليس من المحاورة وذلك بحكم تجربتي الطويلة في مجال المحاورة ولا يهمنا من يدعي أنه طور الموال الأهم هو ابعاده عن ساحة المحاورة وعدم شغل الناس به.
* هل لعبت الموال؟
اطلاقاً أنا لم ألعب الموال ولم أفكر في لعبه اضافة الى ذلك أن هناك شعراء كباراً أمثال خلف بن هذال وأحمد الناصر وشليويح بن شلاح لم يلعبوا الموال وهناك شعراء افضل مني لعبوا الموال مجاراة للتيار وارضاء للجمهور.
* لماذا أنت مقل في التواجد في ساحة المحاورة، هل لسوء الساحة أم لأسباب أخرى؟
لعدة أسباب أولاً: الضعف الذي وصلت إليه المحاورة جعل عندي قناعة او عزوفا عن حضور المحاورات ولا أجد أمامي سواء الاعتذار عن المناسبة وقد يكون في هذا الاعتذار راحة ليَّ وافضل من أن أحضر وأشاهد المحاورة بالمستوى الذي وصلت اليه.
ثانياً: محاورات اليوم ارتبطت بمادة وأصبح الشعراء يتزاحمون وكل واحد يحاول أن يقلل من شأن الآخر وكأنه يقول أنا الشاعر الذي لم يظهر على الساحة أحسن منه ولكن هناك أشياء أدخلت على المحاورة قللت من شأنها.
ثالثاً: ظروف العمل احياناً والبعد يجبرني على الاعتذار عن المناسبة كذلك وجود بعض الشعراء الذين يحبون المهاترات في المحاورات.
* أحد الشعراء قال: لن نصل إلى مستوى الشعراء القدامى أمثال رشيد الزملامي ومستور العصيمي وأحمد الناصر وعبدالله المسعودي ومطلق الثبيتي ماذا تقول؟
أنا لا أوافقه في هذا الرأي لأن الشعر والمرجلة لم تكن محصورة على هؤلاء الشعراء وعلى رأي الشاعر:


المرجلة ما تجي لمطير من دوني
ما هم بني عمه ونا محاربها

فالشعراء الشباب ممكن أن يصلوا الى مستوى مستور العصيمي وصياف الحربي واحمد الناصر وغيرهم ولكن لا بد أن يكون هناك تقييم للشاعر نفسه والبعد عن المهاترات ويعتدل في اسلوبه والمحاورة مازالت في تجدَّد لو خلت من عنصرين هما الموال والمهاترات الخارجة عن المألوف وأسلوب المحاورة.
* ما رأيك في مكاتب التنسيق بين الشعراء؟
في الحقيقة هذه المكاتب لم تطور الشعراء والمكاتب اذا طورت الشعر فهو بحفظه ونقله للذي لم يحضر المناسبة ولكن اسمع عن المكاتب ضجة وهو من سوء أعمال أصحابها ولا يهمنا الضجة التي تدور حول المادة والمطلوب الذي أريده أن ينشر هو انه لايمكن ان تطرح محاورة ويسمعها الناس إلا بعد تفحص شديد من بعض الشوائب من جميع النواحي أو توحد هذه المكاتب في مؤسسة واحدة حتى تكون هي المسؤولة عن ما يطرح من محاورات في الأسواق ويتداوله الناس.
* رشيد الزلامي ماذا يفضل المحاورة أم النظم؟
المحاورة أكثر شوقا وأكثر حماسا والنظم أكثر متعة وأكثر تعبيرا، وإذا أردت أن أضع فرقا بين المحاورة والنظم فأقول إن المحاورة تسلية وقتية في وقتها وتنتهي أما النظم فهو شعر يبقى زمناً طويلاً لأنه حديث المجالس وأعتبره الشعر الوحيد.
* عندما يلقي رشيد الزلامي قصيدة فإنه يلقيها بحماس وكأنها موجهة لشخص بعينه لماذا؟
انا لا يوجد لدي أي قصيدة الا وتعني شيئاً وقصيدة تقال ما لها مغزى ولا معنى لا أعتبرها قصيدة.
* الجمهور عرف رشيد الزلامي كشاعر نظم من خلال قصيدة المجلة فهل هذا صحيح؟ وما هي مناسبة قصيدة بوش ؟
لا، الجمهور عرفني من قبل هذه القصيدة كشاعر نظم ولكن قصيدة المجلة بصفتها ومناسبتها أخذت دوراً أكبر من كل قصائدي أما قصيدة بوش ففرضها عليَّ شخص قدم قصيدة أمام بوش وهو عضو مجلس أمة في دولة وامتدح فيها بوش وأنا علمت أن هناك شاعراً ردَّ على نفس القافية واشبع الموضوع والقصيدة التي قلتها ونشرت في الجزيرة هي رد على هذا الشاعر أوضح فيها أن الذي طبع قرار النصر هو خادم الحرمين الشريفين الملك فهد حفظه الله .
* من يعجبك من شعراء النظم؟
هناك نخبة من شعراء النظم أنا معجب بشعرهم وقوته واسلوبهم مثل عبد الله بن عون والحميدي الحربي وسلطان الهاجري وضيدان بن قضعان شاعر نظم من الدرجة الأولى.
* من هو الشاعر المميز في نظرك؟
كلما أظن في شاعر بعض الخير وامتدحه يذهب مع الآخرين بعد أسبوعين أو ثلاثة وهنا أين يذهب مدحي وظني في الشاعر ولكن الشعراء الذين برزوا في الساحة مؤخراً أمثال حبيب العازمي وملفي المورقي ومحمد السناني وسلطان الهاجري وأقدر أقول أن سلطان الهاجري أنه قمة في الشعر سواء شعر النظم أو المحاورة والذي يعجبني في سطان الهاجري انه لا يهتم بشاعر سواء نزل مستواه أو حاول الاحتكاك به ببعض الاساليب حيث انه يقوم بترك الشاعر وترك اللعب وكان القدوة له في ذلك الشاعر مطلق الثبيتي رحمه الله عندما يرى ان الشاعر لا يصلح للعب معه يترك اللعب وأنا أقول انها ثقة تامة من الشاعر بنفسه.
* نقدر نقول أن سلطان الهاجري هو الأميز؟
أقول 100% سلطان الهاجري هو الأميز ويعجبني اسلوبه ويعجبني انه لا يمل مهما نزل مستوى خصمه واذا نزل مستوى خصمه فإنه يحاول تعديله فإذا لم يعتدل تركه وكأنه لم يلعب معه وهو من الملتزمين بأدب المحاورة ويجيد النظم اجادة تامة وأسلوبه قوي.
* أقوى محاورة خضتها؟
هي ليست محاورة واحدة فهناك محاورات بيني وبين مطلق الثبيتي وسليويح بن شلاح وصياف الحربي وأحمد الناصر ولم أكن أتوقع أنها بهذه القوة وعندما أسمعها اليوم اعزف عن المحاورات وبودي ترك الشعر بمستواه اليوم واقوى هذه المحاورات بيني وبين صياف الحربي ومطلق الثبيتي.
* المحاورة الأولى:
صياف الحربي:


آخر الليل نبغى النار تأكل حطبها
لو يزعل رشيد ولو يزعل رفيقه
ابشر إن الديوس اللي تبا تحتلبها
حرروها رجال يعرفون الحقيقه

رشيد:


آخر الليل ولعها وطيح بلهبها
كان زعلان يا صياف زدناك ضيقه
راحت المرجلة ونت تنوش ذنبها
يوم كلٍ خلص ودك تولع حريقه

* المحاورة الثانية:
رشيد:


يا هل الديرة أللي توجاها مطرها
ليه ما تشربون الا حليب المراعي
ناقة القوم خلفه والشحم في ظهرها
والعرب يشترون من الحليب الصناعي

مطلق:


العرب يالزلامي خلها في ديرها
ونت شيخ من الشيخان منته يراعي
وناقة القوم خلو دمها في نحرها
لا تهل الدموع الزرق من غير داعي

وحتى لا يكون هناك لبس من المحللين والشعراء فالقصد من هذه المحاورة هو ان صاحب الحفل تزوج من قبيلة غير قبيلته.
* لماذا أنت مبتعد عن الاعلام؟
أنا بعيد عن الاعلام لعدة اسباب اهمها انشغالي ثم ما أراه ينشر في الصفحات الشعبية يقلل من رغبتي في النشر.
* هل كثرة المجلات الشعبية تخدم الشعر؟
كثرتها أو قلتها لا يعنيني ولكن الذي يعنيني هو الانتقاء في نشر القصائد القوية حيث انها أصبحت تنشر الصالح والطالح وترى عنوانا يشدك وامتداحاً لشاعر مازال في البداية واذا تابعت القصيدة واذا بها لا تسوى النشر, والبحث عن المادة الدسمة هو الاهم ولا ننكر ان المجلات الشعبية الآن تبحث عن المادة.
* لو دعيت الى أمسية فارسها خلف بن هذال هل ستشارك؟
كيف لا أوافق وهذا يشرفني وخلف بن هذال شاعر الخليج ولا مانع لدي أن أحيي أي أمسية اذا كان الهدف يخدم الصالح العام ويخدم التراث دون تردد.
* متى يفكر الشاعر في الاعتزال؟
اذا مات.
* صفحة شعبية تتمنى تحريرها؟
الجزيرة مدارات شعبية لكثرة قرائها وقوة ما ينشر بها.
* مجلة؟
فواصل.
* أقوى بيت من الشعر نظمته؟
اقوى قصيدة وليس بيتا هي قصيدة نظمتها في صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ومنها:


بالحلم دكتورٍ وبالعزم فولاذ
موج البحور العايمه ما يطمك
ومن يلتجي لحماك يرهي بالانقاذ
منفذٍ للمرجلة راس كمك
منته ينبع في صقاعقب رذراذ
هداج تيما اللي غزير مجمك
والله يا سلمان ماجيت شحاذ
لكن مما حسني جيت يمك
أعرفك من روس الرياجيل الافذاذ
الطيب يظهر في تحاليل دمك

وهناك ثلاثة أبيات للشاعر محمد بن احمد السديري رحمه الله هي من اقوى ما نُظم وهي:


اذا كثرت الاموال بيدين الانذال
حنا من المعروف تندا يدينا
نعطي ولا نقفا عطانا بالاقوال
نعطي ونسكت كنناما عطينا
ون باعوا الشيمه بدينار وريال
حنا نزلنا سوقها وشرّينا

* أصعب المواقف التي مرت عليك في ساحة المحاورة؟
اصعب المواقف التي مرت عليَّ في شعر المحاورة مع الشاعر شليويح بن شلاح حيث كنا نلعب خارج الوطن في دولة الكويت ولمدة ثماني سنوات وانا وشليويح نمارس لعب المحاورة باستمرار لوحدنا وكان يحضرنا جماهير كبيرة جداً وهم يعرفون أننا من قبيلتين ولوجود التنافس كانت المحاورة تأخذ طابع الجدية بسبب الجمهور وهي من اصعب المحاورات التي لعبتها في حياتي.
على هامش اللقاء
* وجه رشيد الزلامي نصيحة لشعراء المحاورة وهي ان لا يخرجوا عن أدب المحاورة المألوف والمتعارف عليه وعدم الاستفزاز أو الاحتكاكات الصحفية والصحفيون الذين يسببون الاثارة بوضع كلمات من عندهم ليس للشاعر فيها لا ناقة ولا جمل.
* شدد على كتاب الصفحات الشعبية الا يعمدوا الى الاثارة للإيقاع بين الشعراء لأن الشعراء قبل كل شيء هم اخوان وزملاء.
* فيصل بن رشيد الزلامي الابن الاصغر الذي لم يتجاوز عمره خمس سنوات يحفظ العديد من قصائد والده.
* أكد ان عودة خلف بن هذال لساحة المحاورة هي وقتية تكريماً لصاحب الدعوة والمناسبة صاحب السمو الأمير فيصل بن خالد الذي عودنا دائماً على مثل هذه المناسبات وتكريم شعراء المحاورة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved