أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th December,2000العدد:10297الطبعةالاولـيالخميس 11 ,رمضان 1421

الاقتصادية

الذهب Gold
د, أحمد العثيم
يبدو أن الإقبال على الاستثمار بالذهب سيزداد مع تفاقم المخاوف من التضخم والأزمات الاقتصادية ومع اعتماد المستثمرين لخط محافظ في قراراتهم الاستثمارية وان الاستثمار بالمعدن الأصفر وهو الذهب في مقابل بدائل الاستثمار الأخرى كالأسهم والسندات وغيرها هو عمل ايجابي ايضاً ويلاحظ في المجال وجود شعور تاريخي معاد للذهب في أوساط المؤسسات وشركات الاستثمار مرده الى وجود عملات ذات مردود افضل من الذهب في المدى القصير والى وجود عنصر مخاطرة كبيرة بالنسبة لاستثمارات الذهب نظراً لعدم وجود ضوابط محددة ومعرفة تقرير اسعاره في الأسواق العالمية ويثير تعبير المضاربة في الذهن فكرة انتهازية وكسب غير مبرر والحقيقة أن المضاربة هي أمر طبيعي ولازم للاقتصاد طالما ظلت في حدودها الطبيعية أما إذا جاوزت هذه الحدود فانها تنقلب الى شر، ويمكن تعريف المضاربة بأنها السعي الى تحقيق الربح بتحمل المخاطر في النشاط الاقتصادي المستقبلي ولذلك فانه ابعد ما يكون عن اليقين والاحتمال وايا كان الأمر فانه في ظل الفوضى النقدية العالمية اتجه الأفراد الى البحث عن ملاذ جديد وكان الذهب أفضل المرشحين حظا في كسب الدور الجديد على ان قدرة الذهب على الاحتفاظ بقيمته بعيد عن تقلبات قيمة النقود قد جذبت انتباه المصدرين فلم يعد الأمر وسيلة لحماية الثروة وإنما أصبح طريقة لكسب ثروات جديدة.
وفي غياب استقرار قيمة النقود اتجه الأفراد للبحث عن أشياء أخرى يمكن أن يتوافر لها الاستقرار في القيمة بعيداً عن تصرفات السلطات النقدية إلى البحث عن الأصول العينية من السلع المعمرة وعناصر الثروة لحماية مدخراتهم وثرواتهم وكان الذهب بما يمثله من تاريخ طويل وثقة كبيرة مغروسة في النفوس اختياراً طبيعياً وملاذاً من الفوضى النقدية السائدة وبدأ الذهب يعود من جديد كنقود طبيعية تقوم أساساً بوظيفة مخزن القيم.
فعودة الذهب لم تأت نتيجة تخطيط كما لم تأت نتيجة تطور طبيعي وتعبير عن الحاجات العميقة للاقتصاد العالمي لقد جاءت عودة الذهب الى المسرح النقدي كرد فعل طبيعي غير منظم لفشل النظام النقدي الدولي ولذلك فقد أصاب عودة الذهب مرضا لا يقل خطورة عن التضخم وهو المضاربة فلم يعد الأمر مجرد محاولة للاحتفاظ بالقيم في عالم فقدت فيه النقود استقرارها وإنما فتح التطور الجديد الباب لمحاولات للإثراء السريع وغير المعقول.
مفردات من قاموس أسواق الذهب:
Arbitrage المرابحة وهي عملية لا مخاطرة فيها تقوم بها عادة شركات المضاربة الأعضاء في أسواق تبادل المعادن، وتقوم هذه الشركات بشراء الذهب من سوق معينة وبيعه في سوق أخرى بنفس الوقت مستفيدة من فروق الأسعار بين السوقين.
Bear Spread المضاربة على الهبوط البيع بشهر معين والشراء بالشهر الذي يليه ويلجأ المضاربون إلى هذا الأسلوب إذا اعتقدوا أن أسعار الذهب ستنخفض في المستقبل، وعندها يطلق على السوق صفة Bearish .
Bull Spread المضاربة على الصعود الشراء في معين والبيع في الشهر الذي يليه عندما يعتقد المضاربون أن الأسعار سترتفع، ويطلق على السوق عندئذ صفة Bullish .
Cover التغطية عندما يكون المضارب ملتزما ببيع كمية معينة فإن عليه شراء نفس الكمية لتغطية التزاماته.
Elliot wave system نظام موجات اليوت وهو نظام للمضاربة ابتدعه أحد دارسي الخطوط البيانية لحركة أسعار الذهب تتحرك بوتيرة معينة كأمواج المحيط وأنه عند ارتفاع أسعار الذهب ترتفع على خمس مراحل سيليها انخفاض في الأسعار حتما.
Hedging التحوط وهي عملية يقوم بها المضارب لحماية موقع معين باتخاذ موقع معاكس.
Leverage- Gearing المساندة الاستعانة بتغطية مالية من الغير للقيام بعمليات البيع أو الشراء مقابل دفع نسبة مئوية معينة من قيمة الذهب المتعاقد عليه.
Long Position شراء عندما يقوم المضارب بشراء عقد في السوق المستقبلية متوقعا ارتفاع الأسعار فيما بعد يوصف موقعه بأنه طويل Long وعليه لن يبيع نفس الكمية فيما بعد لتصفية هذا الموقع.
Margin الاحتياطي وهو مبلغ من المال يوضع في حساب المضارب لدى شركة المضاربة مقابل كل عقد يريد إبرامه وغالباً ما يكون 10 بالمائة من قيمة العقد.
Maintenance Margin صيانة الاحتياطي وهو مبلغ اضافي يدفعه المضارب لصيانة احتياطية في حال تعرضه للخسارة.
Short Position بيع عندما يقوم المضارب ببيع عقد في السوق المستقبلية متوقعاً انخفاض الأسعار فيما بعد يوصف موقعه بأنه قصير Short وعليه أن يشتري نفس الكمية فيما بعد لتصفية هذا الموقع.
Gold Investor المستثمر بالذهب وهو الشخص الذي يستثمر جزءاً من أمواله في شراء السبائك أو العملات والميداليات والمجوهرات الذهبية ولا يقصد بهذا النوع من الاستثمار تحقيق ارباح سريعة ولكنه قد يحقق ربحاً على المدى الطويل كما يقصد به حماية المدخرات من تقلبات أسعار العملات ومن التضخم.
Gold Speculator المضارب بالذهب يهتم المضارب على عكس المستثمر بتحقيق أرباح فورية في أسواق الذهب بالاستفادة من تقلبات الأسعار والأسواق المستقبلية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved