أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th December,2000العدد:10298الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,رمضان 1421

الاولــى

إسرائيل تنشر حاملات مدرعة في المستوطنات لحمايتها
عرفات يسعى إلى حشد تأييد دولي,, واقتراح بريطاني فرنسي لبدائل قوة الحماية
* القدس غزة الأمم المتحدة الوكالات
اجتمع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مع مبعوث الاتحاد الأوروبي ميجيل موراتينوس أمس الخميس سعيا الى كسب مساندة دبلوماسية للقضية الفلسطينية والسلام في الشرق الأوسط.
ومن ناحية أخرى قال وزير فلسطيني بارز ان لجنة تحقيق دولية ترأسها الولايات المتحدة ستحظى بحرية كاملة في تحقيقاتها في موجة العنف بين القوات الاسرائيلية والفلسطينيين المستمرة منذ عشرة أسابيع والتي قتل فيها نحو 300 شخص غالبيتهم من الفلسطينيين.
وأضاف نبيل شعث وزير شؤون التخطيط والتعاون الدولي قائلا: ان الفلسطينيين سيمنحون اللجنة حرية مطلقة في الحركة والتحقيق وسيردون على أسئلتها وسيسمحون لها بمقابلة الناس ومعرفة كيف بدأ العدوان الاسرائيلي .
وقال مسؤول فلسطيني ان عرفات وموراتينوس سيناقشان دعما أوروبيا لحقوق الفلسطينيين ودورا أوروبيا في وقف الاعتداءات الاسرائيلية.
وقال شعث انه اذا سمحت اسرائيل بحق للجنة التحقيق بالعمل والتزمت بتوصياتها فان ذلك قد يمهد الطريق أمام اتخاذ خطوات أخرى ستؤدي الى استئناف عملية السلام.
من ناحية أخرى طرحت بريطانيا وفرنسا بدائل مخففة لمشروع قرار يطالب به الفلسطينيون وترفضه اسرائيل يدعو الى ارسال قوة حماية غير مسلحة للأمم المتحدة قوامها 2000 فرد.
واقترح السير جيريمي جرينستوك سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة والمبعوث الفرنسي باسكال دا سيلفا ان يوافق مجلس الأمن الدولي من حيث المبدأ على وجود دولي ثم يطلب من الأمين العام كوفي عنان وضع التفاصيل بموافقة كل من اسرائيل والفلسطينيين.
من جهة أخرى نشرت اسرائيل حاملات جند مدرعة وأرسلت جنودها الى المستوطنات لحمايتها.
وتمثل المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية وغزة وعددها 145 مستوطنة نقطة الضعف الاسرائيلية اذ انها لا تتمتع بتأييد الشارع الاسرائيلي تماما بل ان حمايتها وتأمين الطرق المؤدية اليها تعد كابوسا بالنسبة للجيش ويعيش نحو ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية وغزة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved