أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th December,2000العدد:10298الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,رمضان 1421

أفاق اسلامية

نقاط فوق الحروف
مرحباً وأهلاً بسيد الشهور
الحمد لله على نعمة وآلائه التي لا تعد ولا تحصى واشهد ان لا إله إلا الله وحده لاشريك له, له الحمد في الآخرة والأولى, وأشهد ان محمداً عبده ورسوله افضل من صلى وصام وقام في عبادة ربه حتى أتاه اليقين صلى الله وسلم وبارك عليه وآله وصحبه اما بعد:
فإنه قد حل علينا ضيف عزيز ووافد كريم انه شهر رمضان الذي قال الله عز وجل فيه شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان,, (1) الآية.
فأكرم به من شهر مبارك هو سيد الشهور عند الله عز وجل.
شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.
إنه شهر النفحات الرحمانية وشهر الرحمات وشهر البركات, شهر تضاعف فيه الحسنات وتكفّر فيه السيئات وتصفد فيه الشياطين, من فطر فيه صائماً كان له مثل اجره من غير ان ينقص من اجره شيء.
ومن سقى فيه صائماً سقاه الله عز وجل من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم شربة لا يظمأ بعدها حتى يدخل الجنة.
فأين المشمرون للطاعة؟ انها أيام معدودات فاغتنم فيها الدقائق والساعات واستكثر فيها من الطاعات تقرباً لرب الأرض والسماوات.
في شهر رمضان ليلة هي خير من الف شهر قال تعالى إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ماليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر (2) اي العمل فيها يعدل عبادة اربع وثمانين سنة فياله من فضل عظيم.
فيا باغي الخير اقبل وياباغي الشر اقصر.
كان عليه الصلاة والسلام يفرح بقدوم شهر رمضان ويبشر اصحابه بقدومه ويقول اتاكم شهر رمضان بركة يغشاكم الله فيه برحمته ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء ينظر الله الى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته فأروا الله من انفسكم خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله .
فأين المتنافسون في شهر الرحمة؟ وأين المستغفرون في شهر المغفرة؟ وأين التائبون في شهر العتق من النار؟ واين المنفقون في شهر الخير؟
(كان عليه الصلاة والسلام أجود الناس وكان أجود مايكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم اجود بالخير من الريح المرسلة) (3) .
اخي المسلم الكريم في رمضان ذكريات ايمانية وفتوحات اسلامية تحتاج من المسلمين وقفات ووقفات فمنها غزوة بدر الكبرى انتصار رائع للمسلمين وعزة وتمكين للإسلام واهله, وقمع للشرك وخذلان للمشركين ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون (4) ومنها فتح مكة الذي زالت به غربة الإسلام واصبح قوياً عزيزا وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً , (5)
إن رمضان مدرسة إيمانية تتجلى فيها أعظم الدروس والعبر.
فمنها التقوى لعلكم تتقون ومنها الصبر والانتصار على النفس والشيطان, ومنها المواساة والإنفاق ومنها المسابقة والمنافسة في الخيرات وفي ذلك فليتنافس المتنافسون رمضان هو شهر القرآن شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن شهر الجهاد في سبيل الله والنصر على الأعداء ,,,كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين , (6)
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين, وتقبل منا الصيام والقيام واغفر لنا ولوالدينا والمسلمين والمسلمات واجعلنا من عتقائك من النار, انك سميع مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
جابر بن عبدالله الشهري
رئيس هيئة محافظة النماص
* الهوامش:
(1) سورة البقرة آية 185
(2) سورة القدر آية 2-3
(3) رواه البخاري من حديث ابن عباس
(4) سورة آل عمران آية 123
(5) سورة الإسراء 81
(6) سورة البقرة آية 249

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved