أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th December,2000العدد:10298الطبعةالاولـيالجمعة 12 ,رمضان 1421

شرفات

رئيس بيت الفوتوغرافيين بالمملكة صالح عقباوي
عشرات المصورين يشاركون بأعمالهم ضمن الاحتفال بالرياض عاصمة للثقافة العربية
عيسى عقباوي فنان احترف التصوير بالكاميرا، يملك مقدرة فريدة على اختيار اللقطة التي تتجاوز التسجيل الى التجريد,, وتنتقل من المصادفة الى الفن ذي المغزى والرسالة, رصد طفل الحجارة واقواس مسجد الميقات، كما رصد الناس، والصحراء في لوحات نادرة لا تفقد الالق ابداً.
حصل عيسى عقباوي على العديد من الجوائز المحلية والدولية وشارك فيما يزيد على خمسين معرضاً، كما انه عضو بالاتحاد الدولي للتصوير الفوتوغرافي وفي العديد من الجمعيات المحلية والعربية والدولية بأمريكا وانجلترا والسعودية وسوريا ومصر, يرأس حالياً لجنة التصوير الفوتوغرافي بيت الفوتوغرافيين بجمعية الثقافة والفنون بجدة وكان هذا اللقاء معه حول انشطة بيت الفوتوغرافيين ضمن فعاليات الرياض عاصمة الثقافة العربية 2000م.
الرياض عاصمة التصوير
* ما علاقة هذا المعرض باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية؟
طبعاً هذا الاختيار كان من جامعة الدول العربية التي اختارت الرياض عاصمة للثقافة عام 2000، وهذا الاختيار يرافقه اقامة معارض وندوات ثقافية ودورات ادبية وكان من ضمن الاشياء اقامة معرض جماعي سيقام في جدة يضم تقريباً حوالي خمسين فناناً سعودياً، ومعارض شخصية مشتركة من سوريا مع عتاب آل الشيخ ونهى آل غالب وآخر في مصر مع سوزان سالم باعقيل ومحمد صالح آل شبيب ونبيل ابراهيم جمي، بالاضافة الى اعمالي الخاصة, هناك ايضاً معرض جماعي بدعوة من دولة المغرب في الرباط في المهرجان الاول للتصوير الفوتوغرافي هناك، وقد ارسلت اعمالنا بالفعل، حوالي خمسين عملاً لخمسين فناناً من اعضاء بيت الفوتوغرافيين وهناك معرض في دولة الدنمارك في اطار التعاون القائم بين المملكة والدنمارك ممثلاً في عضوية الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي, وكذلك استضافة معرض للفنانين الدنماركيين لعرضه في مدينة جدة كل هذه الانشطة يقوم بها بيت الفوتوغرافيين من خلال الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ضمن فعاليات الرياض عاصمة الثقافة العربية.
في نفس هذا الاطار اقمنا خلال هذا العام حوالي عشرة معارض جماعية داخلية وحوالي خمسة معارض دولية خارج المملكة، في اليابان والنمسا والدنمارك والمغرب.
مشاركة المرأة
* الملاحظ في هذا المعرض المقام حالياً بالقاهرة,, مشاركة المرأة السعودية من خلال حضور اعمال للفنانة سوزان سالم باعقيل,, فماذا عن تلك المشاركة؟ وعن حضور المرأة بصفة عامة!
من خلال رئاستي لبيت الفوتوغرافيين ألمس تعاوناً نسائياً اكثر من الرجال، فالمرأة السعودية لديها تطلع الى المستقبل ورغبة في المشاركة، خاصة ان المرأة العربية حجبت طويلاً عن العطاء,, ومن خلال المشاركات الدولية ايضاً وبرغم فارق العدد لصالح الرجال اجد ان المرأة اكثر من الرجل,.
فمثلاً برغم انشغال الفنانة سوزان سالم بالاستديو الخاص بها الا انها تعرض على المشاركة في المعارض المختلفة، هناك ايضاً سيرين غزاوى وسامية المسلماني وضاوية العتيبي يتركن اعمالهن الخاصة من اجل التصوير.
واعتقد ان المرأة كمصورة تتسم بالحنان والابداع الانثوي,, فعلى سبيل المثال زوجتي وابنتي تصوران فوتوغرافياً وهذا بسبب انشغالي الدائم ببيت الفوتوغرافيين مما كان سبباً في تأثر اسرتي بانصراف عنهم,, فلكي يتقبلوا هذا ادخلت هواية التصوير في انفسهم ليشاركوني متعة التصوير الفوتوغرافي, والآن تقوم زوجتي بجهد كبير في بيت الفوتوغرافيين مع غيرها من الفنانات الاخريات.
* ان يحمل بيت الفوتوغرافيين بالمملكة راية الريادة ويتجول بين العواصم العربية,, ما معنى هذا؟!
نشر للثقافة العربية وبخاصة ثقافة المملكة العربية السعودية بين الدول العربية، يقابل ذلك التعرف على الابداعات الفنية وتبادل الثقافات بيننا كعرب,.
وقد تحقق من ذلك تنشيط الحركة الفوتوغرافية وحث الهواة والمبتدئين الى التطور ورفع مستوياتهم وتمكين المحترفين من الاحتكاك بالقدرات العالمية ومضاهاتها، لاننا كعرب لا نقل قدرة عن اي جنسية اخرى، وان كانوا ينفردون ببعض الابداعات التي لا تتفق وعاداتنا الاسلامية معها كأن يجعلوا التصوير الفوتوغرافي عنصراً لاثارة الغرائز والتركيز على الانثى فحسب!
الهواية والاحتراف
* ولماذا ا خترت التصوير كمجال دون الهوايات الاخرى,؟
اشعر في الصورة الفوتوغرافية انها لا تسجل الواقع فحسب وانما ترصد المكنون الانساني الذي لا يمكن التعبير عنه بالقلم، وبالتالي تستطيع الصورة ان تلتقطه بذكاء، وكما يقول المثل الصيني صورة واحدة تكفي عن الف كلمة,.
فمثلاً صورة الشهيد محمد الدرة كان لها ابلغ تأثير على كثير من الشعوب مما لا يستطيع القلم مهما سطر ان يحققه فكثير من المجازر تستطيع الصورة ان تكشف عنها على نحو بالغ ومؤثر.
* وهل اعدادك للكادر يأتي عفوياً حسبما تراه في الطبيعة ام انك تختار عن قصد العناصر التي ستشكل منها الصورة؟
اما ان تكون الصورة غير مسبقة التحضير، وهي في العادة صورة حديثة لا تستطيع ان ترتب لها,, واما انك ترى حدثاً ولا تستطيع ان تلتقطه في حينه فتعبر عنه فيما بعد,, واحياناً تضع صورة في ذهنك تريد ان توصلها الى المجتمع,, وقد اشتركت ذات مرة في معرض للمخدرات,, واردت ان اقول لا للمخدرات,, فأخذت السيجارة وصنعت منها شكل الحرف لا واخذت الحبوب ونثرتها على اللوحة من بعيد لتظهر مأساة تعاطي المخدرات.
ولهذا فالفنان يعتمد على الامرين معاً اما ان يلتقط الصورة عفوياً واما ان يخطط للكادر كي يوصل لمتلق رسالة ما.
* ما الذي يشغلك في اللوحة كمصور؟
اهتم بالانسان في الدرجة الاولى، ويليه الاهتمام باللقطة التي تعبر عن مضمون وتحمل رسالة الى المتلقي.
* هناك في لوحاتك اهتمام بالعنصر الانساني ومن ناحية اخرى اهتمام بالصحراء اوالجبل؟
ما من شك اننا كفنانين لا نستطيع ان ننفصل عن بيئاتنا ولذلك تجد في اعمالي امتزاج بين البيج والاخضر كتعبير عن امتزاج الصحراء والطبيعة,, فيعجبني في الصحراء الخلق الالهي الذي لم يتدخل فيه العنصر الانساني؟ كذلك يعجبني الهدوء,, كلما شاهدت مكاناً لم تعبث به يد البشر اشعر بعظمة هذا الكون.
اسس التصوير الفوتوغرافي
* اذا سألنا عن اهم اسس فن التصوير الفوتوغرافي؟ وما الفرق بينه وبين الفن التشكيلي؟
يمتاز فن الفوتوغرافيا بالواقع اولاً، وامكانية خروج هذا الواقع الى الخيال يهيئ لي ان الفن التشكيلي شيء مصنوع باليد اما الفوتوغرافيا فهي تجسد هذا الواقع وتخرجه الى الخيال من خلال لجوء ا لفنان الى التجريد سواء من خلال اختيار الزاوية او الضوء بالاضافة الى الموضوع, واعتقد ان الفن الفوتوغرافي يمتاز عن الفن التشكيلي بأنه لا يتدخل في الواقع ولا يشوهه بعكس الفن التشكيلي الذي قد يجتزئ من الواقع ويبقى مقبولاً.
اتحاد دولي
* وما حكاية الاتحاد الدولي للتصوير الفوتوغرافي؟
في كل دولة تقريباً مهتمة بالتصوير الفوتوغرافي توجد في جمعيات او نواد او اتحادات للتصوير الفوتوغرافي مثلما هناك اتحادات لكرة السلة او الجودو,, وهناك بالفعل اتحاد دولي للتصوير الفوتوغرافي يضم حوالي خمسين دولة ويسمى ESFIAP بينهم خمس دول عربية هي السعودية والبحرين وقطر وعمان والمغرب وسوريا بالاضافة الى ان مصر منذ عام 1947م وهي اول دولة تنتمي الى هذا الاتحاد, هناك ايضاً الجمعية الامريكية للتصوير الفوتوغرافي PSAR.C وانا الممثل القاري او الاقليمي لها ومن انشطتها عقد مؤتمرات او مسابقات وكذلك طباعة مجلة وتوزيعها، مثلها مثل الاتحاد العالمي, وهي تقبل عضوية الدول والافراد على السواء.
ودوري كمنسق وممثل لها يتلخص في توسيع نطاق المشاركة في تلك الاتحادات الى ايصال المسابقات والمشاركات العالمية الى اعضاء هذه الاتحادات، تمثيل المملكة في المؤتمرات التي تقيمها هذه الاتحادات، المشاركة في القرارات وسياسة الاتحاد فيما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي.
بيت الفوتوغرافيين
* وبالنسبة لتأسيس بيت الفوتوغرافيين بالمملكة,, كم عدد الاعضاء؟ وما اهم الانشطة؟
انشئ بيت الفوتوغرافيين عام 1987م ومنذ انشائه كون مجموعة من الاعضاء بمشاركة الهواة والمحترفين والمبتدئين السعوديين والمقيمين ايضاً، اضافة الى قبول الاعضاء من خارج المملكة فلدينا اعضاء من قطر والكويت والبحرين ومصر وسوريا ولبنان وتتلخص شروط العضوية في التقدم بطلب العضوية ودفع اشتراك سنوي قدره 120 ريالاً سنوياً, بالاضافة الى اربعة صور شخصية وصورة البطاقة, هذه العضوية تمكنه من الحصول على عضوية الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي مقابل رسم مائة ريال لمرة واحدة وكذلك عضوية الجمعية الامريكية للتصوير الفوتوغرافي بدفع رسوم سنوية حوالي 48 دولاراً, تمكن المشارك من الحصول على مجلة في التصوير الفوتوغرافي تصدر شهرياً, وتلك العضويات تمكن جميع الاعضاء المشاركين من الاشتراك في المسابقات والمعارض الدولية للدول الاعضاء بالاتحاد.
وهذا يعود بالنفع للمشاركين من خلال المشاركة وابراز اسمه وشهرته على المستوى العالمي كذلك احتساب كل مشاركة مقبولة في اي معرض بدرجات او نيله احدى الجوائز كل هذا والدرجات والجوائز تُجمع لكل فنان عن طريق الاتحاد ويمنح لقباً لقاء ما حصل عليه من درجات او نقاط.
* نعود الى الاعضاء ببيت الفوتوغرافيين وانشطتهم؟
بيت الفوتوغرافيين يغطي جميع مدن المملكة في الوقت الحاضر,, ويتيح الفرصة للسعوديين والمقيمين، ومنهم من هو خارج المملكة، للانضمام الى عضوية بين الفوتوغرافيين,, وقد اقمنا فرعاً لنا بالدمام بالمنطقة الشرقية,, وهناك خطة لاستكمال هذه الفروع في الاعوام القادمة ان شاء الله قد تصل الى احد عشر فرعاً,, وعدد اعضاء بيت الفوتوغرافيين حوالي 250 عضواً، اقاموا عدداً من المعارض الجماعية والشخصية والمشتركة، بالاضافة الى عقد دورات تدريبية للمتبدئين والهواة والمحترفين، كذلك هناك ندوات ومحاضرات ولقاءات فنية وتبادل المعارض بين الدول العربية والاجنبية.
وفي بعض المعارض اقمنا عدة مسابقات ومنحنا عدداً من الجوائز المعنوية والمادية لعدد كبير من الفنانين، بالتعاون مع القطاع الخاص ومع امانة مدنية جدة، ومع شركات التصوير المعروفة اضافة الى اتاحة الفرصة للاعضاء للمشاركات الدولية.
* اذ سألتك عن الكاميرا,, ماذا تعني لك كمصور؟!
الاداة التي استطيع ان اعبر بها عما في داخل نفسي,, لدرجة انني حين اسير بدونها افتقدها ولذلك لجأت الى استخدام الكاميرات الصغيرة التي تكون في متناول يدي دائماً,, وعند ما ارى صورة وليس معي الكاميرا اظل احلم بها حتى استطيع ان التقطها مرة اخرى.
شريف صالح


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved