أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th December,2000العدد:10303الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,رمضان 1421

مقـالات

خواطر
روشتة مخلصة للدوائر الحكومية
د, عبدالمحسن محمد الرشود
في تصوري أن أحسن تعريف للامركزية الادارية باختصار ويقترب إلى مفهومنا أكثر هو مقولة شعبية بسيطة ولكنها عميقة هي قوم تعاونوا ماذلوا !!
اللامركزية سواء كانت سياسية أو ادارية أو تشريعية أو قضائية هي ملحمة من التعاون بين أفراد المجتمع وأقطابه.
وحديثي اليوم عن اللامركزية الادارية التي أرى انها هي التعاون والتنسيق والاتصال بين منسوبي الادارة لتنفيذ مهامهم المختلفة بشكل دقيق وسريع وفعال في منظمة ما.
وبطبيعة الحال لا يمكن التعاون والتنسيق والاتصال مع موظف يفقد الصلاحيات والمسؤوليات والمهام المناطة به.
ويبقى أن نقول اللامركزية توزيع للعمل ومهامه وصلاحياته ومسؤولياته بين منسوبي الادارة,, كل بحسب قدراته وتأهيله وامكانياته وحسب طبيعة المنظمة ومهامها.
والسؤال هل وزاراتنا ودوائرنا الحكومية تمارس اللامركزية الادارية لكي تحقق أهدافها وواجباتها في وقت وزمن محدودين؟
حسب رؤيتي الشخصية، وتعاملي مع كثير من الدوائر الحكومية والوزارات أرى أن معظم الصلاحيات والامكانيات والقرارات تجتمع في يد أشخاص قلة لا يتجاوزون اصابع اليد الواحدة على الرغم من أهمية ذلك الجهاز وضرورة توزيع الصلاحيات والمسؤوليات فيه لارتباطه مثلاً بالجمهور الذي يحتاج إلى متابعة ولا يقبل تأخير الخدمة بأي حال من الأحوال.
هؤلاء القلة بشر مثلنا يتعرضون لمرض أو لسفر أو اجازة فلا يستطيعون القيام بمهامهم على الوجه المرضي,, هذا اذا افترضنا قيامهم به أصلاً وهم المركزيون.
وبالتالي تتعرض معاملات المواطنين للتأخير والتسويف وتتأخر لجان، ومشاريع ويتوقف صرف المستحقات وهكذا حتى يأتي هذا المسؤول أو ذاك لينظر في جميع هذه الأمور لوحده.
ان اللامركزية الادارية تخنق طموحات الموظفين المجمدين، وتقودهم إلى الكسل وعدم الانتماء للمنظمة أو الادارة، بل وتضيع على الادارة الفرصة للاستفادة من عقول ومواهب وخبرات هؤلاء الموظفين الذين يقتصر دورهم على التحرير فقط كآلة صماء,, دونما اشراك في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية وتدريب الموظفين على الاعتماد على النفس وبنيان الشخصية الادارية الحقة,, التي اذا زال مسؤولو الصف الأول تجدها تمثل مسؤولي الصف الثاني عندما يغيب المسؤولون في اجازة أو تقاعد أو مرض أو غيره.
ولك أن تتخيل موضوعاً أو مشروعاً أو مشكلة يناقشها ويفكر فيها ويتخذ قرار حولها خمسة أشخاص أو شخص واحد,, ما هو الأفضل؟؟
تجمع كتب الادارة الحديثة، واللامركزية Decentra lization على أن المركزية تكون صالحة في ظل الدولة البسيطة وفي ظل الادارة الشخصية البسيطة أيضاً,, وفي ظل المجتمع البسيط.
أما الدولة المركبة، والادارة المركبة والمجتمع المعقد Comple cateel Society لابد لهم جميعاً من اللامركزية التي تتناسب مع التعقيدية الاجتماعية واتساع مهمات ومسؤوليات الدولة ومطالب الشخص الحضاري.
ان المجتمعات المتحضرة تستفيد من كل عنصر عامل في المنظمة وتستغل امكانياته وتعده لتسنم مسؤوليات أهم اذا أثبت تطوره ونموه,, ولو أخذت دوائرنا الحكومية بمنهج اللامركزية واعطاء الفرصة للموظفين ليفكروا ويبدعوا لما كان وضعنا الحالي,, ولما رأينا كثرة الشكايات والاخطاء والأحداث المؤلمة.
وتزداد الأمور وضوحاً عندما نرى المركزية المالية مرتبطة بانظمة لا مبرر لها تكتف ايدي المبدعين والمنتجين عندما يعلمون بأن أفكارهم،واحتياجاتهم مرتبطة بمسائل مالية ليست في أيديهم فينالهم الاحباط Frustration وبالتالي يتوقف عطاؤهم، ويصبحوا من قراء الصحف والمجلات في دهاليز الدوائر الحكومية.
اللامركزية تفترض وجود مسؤولين بعدد مهمات وأهداف المنشأة أو الوزارة أو الادارة وليس مسؤولاً واحداً لكل المهمات ومعه طابور من المحررين.
اللامركزية مشروع اداري حضاري ولكن تطبيقه يبدد مصالح المركزيين وسلامتكم.
aLreshoud@hotmail.com
الرياض ص, ب 90155رمز 11633

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved