أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th December,2000العدد:10303الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,رمضان 1421

الفنيــة

عامر الحمود يواصل هجومه عل فريق طاش ما طاش للسنة السادسة على التوالي ويقول
أنا من صنع القصبي والسدحان والغانم منفذ مبدع
الديرة نت عمل ناجح وهذا دليل نجاحه,,!
* حوار : عبدالرحمن الدخيل - عبدالرحمن اليوسف
عامر الحمود أحد الاسماء البارزة في خارطة الدراما السعودية، شكلت بداياته بعض النجاح ولكنه لم يستثمره بالشكل المطلوب، تراجعت اسهمه كثيراً في بورصة الإخراج خاصة عندما غاب عن المسلسل الكوميدي الشهير (طاش ماطاش),, ومن حينها وهو يشاكس طاقم العمل الجديد في طاش,, خرج الينا في رمضان هذا بعمل لايرقى لمصاف رصفائه في التوقيت فهاجمته الصحافة وكثر الحديث عن هذا العمل.
ونعتقد بأنه اي الحمود يحمل الكثير في جعبته عن هذا العمل وملابساته وغيره من القضايا!
لذلك قمنا بمحاورته في ذات العمل وعدة اشياء اخرى!! وأجاب عليها بكل صراحة وهدوء فماذا قال:
* الأستاذ عامر الحمود في بداية حوارنا نود أن نسألك هل قرأت ماكتب عن الديرة نت في الصحف؟
نعم، قرأت ذلك ولكن أكثر ما اغاظني هو ماذكر في جريدتكم فأنا أريد أن أسال من كتب الموضوع ما مفهومه للإكسسوارات، وغير ذلك من المفترض ان يستخدم الكاتب مصطلحات صحيحة لأن الصحفي يكتب للقارئ والقارئ يحتاج الى التنوير وليس للتضليل وهناك فرق بين البرنامج التلفزيوني والمسلسل الدرامي، فالبرنامج جائز ووارد انك تعمل فيه اي خدعة او اي شغلة جرافيكس ولكن هذا المسلسل دراما تلفزيونية اي انه لديك عمل او قصة تقوم بترجمتها من خلال زوايا ولقطات وتربطها بشكل انسيابي وتلقائي بدون اي مبالغة، وهناك شغلات اساسية موجودة تفرض على المخرج تكوين اللقطة، وأنا لست اعمل على اخوة التراب او على عمل فنتازي فيه كسر للمألوف من خلال اللون او الشكل وما أقصده انا هو ان من حق الكاتب ان يقول انه لايوجد جديد في العمل فقط.
* المشكلة انه لايوجد جديد في النص لكي يوجد جديد في العمل؟
كيف؟,, كيف لا يوجد جديد في النص؟ النص يستعرض مجموعة أو فئة من فئات المجتمع مثل الرجل الكبير في السن والمحروم من ان يعيش حياته الطبيعية في ظل غياب اولاده, وهناك المرأة الكبيرة المحرومة من أن تعيش حياتها بشكل جميل وعادي، وتوافق هاتين الشخصيتين مع بعضهما، اذاً لماذا لايوجد بينهما لقاء بالزواج وماالمشكلة في ان يتزوج رجل كبير في السن من امرأة كبيرة في السن.
*ولكن هذه القصة استهلكت وطرحت في عدة اعمال؟
متى طرحت وفي أي عمل؟
* طرحت في أعمال كثيرة رجل كبير في السن يتزوج من امرأة كبيرة في السن، ايضاً عاصر لمدة ست سنوات لم يقدم الجديد,, لماذا؟
من الممكن ان تكون هذه هي امكانياتي.
* وأنت تربط نفسك بليلى الهلالي؟
لا,, انا أتلمس الشيء الجديد الذي اقدمه والناس هي التي تشاهد.
* ولكن الملاحظ هو ان الديرة نت صورة مقلوبة لمسلسل ابو رويشد.
كيف ابو رويشد مقلوب؟ فيصل وزوجته شريحة من المجتمع موجودة والعلاقة الزوجية مابين الزوج والزوجة وفقدانها للروح والانسجام موضوع حيوي ومهم وموجود في المجتمع.
* ولكنك لم تركز عليه؟
كيف لم أركز عليه؟ عندك المسلسل بقي منه حلقات كثيرة ، والزوجة ستذهب لبيت اهلها والزوج سيجلس في بيته، معاناتها داخل المنزل من زوجها وهو لايعطيها اي جزء من اهتمامه، وهذه فئة موجوة في المجتمع، والفئة الثانية هي الزوجة التي تركت اولادها وزوجها ولاهم لها سوى الحفلات والمناسبات وفرح في المكان الفلاني والآخر في المكان العلاني.
الى جانب عدم الاهتمام بالاسرة وتكوينها, أليس هذا موضوعاً مهماً, وهل هذا له علاقة بمسلسل ابو رويشد ايضاً هناك بيت مشعل واخته وموضوع البنت التي لم تحصل على وظيفة ولا على زوج, اهتمام مشعل بالكمبيوتر وتركه للجوانب الأخرى, ايضاً هذه فئة موجودة في المجتمع، وهذه نماذج من المجتمع نحن نطرحها ونقدمها, وهناك نقطة مهمة انه لايوجد نص بديل وانا اعتقد ان هذا النص من الواجب تقديمه للمشاهد.
* وهل هذا هو عامر الحمود؟ وهل انت مقتنع بهذا؟
نعم بالتأكيد, وانا مقتنع جداً ولو لم اقتنع به لما قدمته يا أخي, وهذا شيء مؤكد.
* ولماذا ليلي الهلالي بالذات؟
لأنها أثبتت نفسها وأثبتت جدارتها.
* ولكنها فشلت في هذا العمل؟
من يقول ذلك؟ وهذا هو رأيك انت أما رأي العامة فهو مختلف تماماً.
* ولماذا تفرض ليلى الهلالي مع أنك في حوار سابق ذكرت أن لديك اعمالاً تود طرحها؟
بالعكس، أنا لم افرضها، وليلى زوجتي من عشر سنوات قبل ان تكتب.
* ثلاثة أعمال؟
ثلاثة اعمال لانها قادرة على ان تصنع عملا، والكاتبة معروفة فهي التي قدمت ابو رويشد والعولمة بمستوى راق.
* ابو رويشد ليس في مستوى العولمة بل كان افضل؟
من كتب ابو رويشد.
* ولكن هذا لايعني ان تقدم انت ليلى الهلالي في ثلاثة اعمال مادام لديك نصوص؟
لدي نصوص ولكن جميعها لليلى الهلالي، وليس لدي نصوص اخرى.
* مامعنى ذلك؟
ليس لذلك معنى, فقط اعطني نصاً يرتقي لمستوى ما تكتبه ليلى الهلالي وانا تحت الأمر.
* هل تعتقد انها افضل الموجودين؟
نعم، بالتأكيد هي الأفضل حقيقة لاني انا متواجد في الساحة واتمنى ان اجد نصاً بمستوى ما تكتبه ليلى, وأنت الآن في جريدة ابحث لي عن النص المتميز وقدمه لي ولك العولمة، وأنا اقول انها افضل الموجودين وهذا لايعني انه لايوجد غيرها وهذا ليس مجاملة والدليل على ذلك مشاركة الكثير من الاسماء القوية في اعمالها, مثل حياة الفهد ومحمد المنصور وهذه الاسماء لم افرض عليها المشاركة.
* ولكن لو أنت كتبت لكنت افضل منها؟
انا لا أكتب, أنا اشارك في الكتابة ولكن في حياتي لم أكتب, فقط اشارك في الفكرة وفي كيفية صياغتها ولكن لم اكتب ابداً.
وانا في الحقيقة لا استطيع ان اركّب جملة حوارية ولكن كما ذكرت استطيع ان اناقش الفكرة والمضمون وشكل العمل, مثلما كان يحصل في طاش ماطاش الاول والثاني.
* انت تقول ان ناصر وعبدالله قد اغلقا ابوابهما ولايستقبلان من احد اي نص وانت الآن مثلهما اغلقت ابوابك؟
انا لم اغلق ابوابي في وجوه الكتاب, انا استدعيت في الحاسة السادسة مجموعة كبيرة من الكتاب.
* أنا اتوقع ان عبدالعزيز السماعيل افضل من ليلي؟
هذا جائز, ومن الممكن ان يكون افضل ومن الممكن ان تكون هي الافضل.
* أين انت من محمد الطويان؟
(والنعم) بمحمد الطويان ولكنه لم يقدم لي عملا.
* لماذا لم تبحث عنه فهو عملة نادرة؟
الطويان قدم مسلسل عودة عصويد وبعدها لم يقدم شيئاً وانا لست على استعداد ان اذهب لأقول له اعطني نصاً, بل المفروض ان يأتي هو ويعرض علي اعماله.
* أليس من المفترض ان يبحث المخرج عن نص؟
نعم، المخرج يبحث عن نص ولكن لاتصل الىدرجة ان اطلب منه اكثر من مرة ولايصلني منه الرد.
* متى طلبت منه ذلك؟
طلبت ذلك منه من زماني اي حوالي سنتين او ثلاث سنوات.
* لماذا رفض؟
لا اعرف.
* ربما لم يكن مقتنعاً بعامر الحمود؟
ربما وهذا وارد وهذا من حقه ومن حق اي شخص وكل شخص له قناعته.
* او لأنه اشترك مع طاش ماطاش؟
لا، بالعكس، وهذا الموضوع لايعني لي شيئاً، فهذا خالد سامي يعمل معي ومع طاش ماطاش في نفس الوقت وانا لا اعرف لماذا طاش اصبح قضية.
* الآن عرض أكثر من نصف العمل ولكن لانلاحظ العقدة في العمل الا ترى ان هذه سقطة؟
المسلسل الدرامي له مواصفات, ولاتنس ان هناك رصيدا من اعمال سابقة تشبع منها المشاهد وهي الحلقات المنفصلة فأصبح المتلقي جاهزا للحكم السريع على الحلقة اي انه بعدما تنتهي الحلقة يسال المتلقي نفسه ما الذي خرجت به من هذه الحلقة, وهذا لاينطوي على الاعمال الدرامية، والاعمال الدرامية دائماً تبدأ بتمهيد ثم تطرح القضية او العقدة وبعد ذلك يأتي الحل، وهذا هو الاسلوب الصحيح اكاديمياً للكتابة، ونحن في المسلسل ما زلنا في تجسيد الشخصيات وظروفها.
وهناك نقطة يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار وهي ان الحلقة مدتها 20 دقيقة ونحن الآن نعتبر لو كانت الحلقة 45 دقيقة في الحلقة الخامسة او السادسة.
* ولكن عنصر التشويق مفقود في العمل؟
لو اردنا ان نتجادل في ذلك فالجدل طويل.
* كم تأخذون اجرا على الساعة؟
نأخذ 120 ألف ريال.
* انتم تمطون العمل بالمشاهد الطويلة والنقاشات غير المفيدة؟
احضر لي مخرجا غير عامر الحمود يمطط الأعمال ويطيلها ويخرج بأعمال على مستوى مثل هذا.
* هل تعتبر هذا رقياً في المستوى؟
نعم، ويكفي انني استعرض المجتمع السعودي بهذا الشكل الجميل, فانا لم اصور تحت الدرج ولا وضعت موكيتا بنيا ونحن الآن نطرح اعمالنا بكل تحفظ لانها اصبحت تعرض فضائياً, فنوعية العمل يجب ان تكون ذات قيمة واستعراض الشخصية ايضاً لانها من المجتمع, وانا باستطاعتي وانت تتحدث عن الساعة ان انفذ العمل بربع القيمة التي نفذته بها.
* انت وفرت كثيرا؟
لا، والله لم اوفر وانتم الصحفيين مشكلتكم انكم تأتون من فوق ولا تأتون من الداخل, انا لمعلوماتك مازلت اسكن في بيت بالإيجار.
* ولكن الإيجار 35 ألفا؟
انا مخرج ويجب ان اسكن في شقة تستحق وتكون على مستوى ولمعلوماتك انا عملت مع التلفزيون بملايين كعقود من قبل طاش ماطاش ولكن الى الآن ماعندي ولا ريال لأن كل مبلغ يأتي اصرفه على العمل، ولو كنت مثل غيري لوفرت الكثير.
هناك كثيرون يحاولون ان يوفروا يحضرون ممثلين متواضعين ويعطونهم ادوارا رئيسية وينفذون في الرياض بواسطة (لوكيشنات) اي شيء يظهرون بعمل وايضاً اريد ان اؤكد نقطة مهمة انه في التلفزيون لايوجد اعتبار للممثل فأنا لو احضرت محمد المنصور او خالد سامي ثم احضرت ممثلين آخرين بدلاً عنهم بربع القيمة أو اقل لايوجد لذلك التبديل اي تقييم آخر.
ولكن من باب الحرص على المسلسل نحضر الممثلين الكبار لانه يعكس الاسم وايضاً تحاول ان تختار الشخصيات المناسبة واماكن التصوير المناسبة وطاقم العمل المناسب وتصرف على العمل.
* النص كان اقل مستوى من قدرات الفنان خالد سامي مما جعله ينزل بمستواه ليصل الى النص؟
هذا السؤال يوجه للممثل والخطأ من الممثل لماذا يوافق على العمل إذا كان يعرف ان النص اقل من امكانياته.
* ربما يكون للتواجد؟
لماذا يتواجد بالعكس لو احترم نفسه وجلس في بيته وعاش على امل ان يكون ممثلاً قديراً لكان افضل له من التواجد في عمل اقل من امكانياته وقدراته.
* العولمة و الديرة نت لانرى اي رباط بين الاسم ومضمون العمل؟
الديرة نت تعني شبكة وذلك يعني اولاد الديرة وشبكة الافراد اي افراد المجتمع وفئاته ونماذجه يكونون بالتالي وفي نهاية العمل شبكة جميلة تعمل مع بعضها.
* انت في اعمالك دائماً تستخدم اللقطات القريبة للفنان كلوز ؟
هذا حسب الجملة ومحتواها احيانا تكون الجملة قوية فتحتاج الى التركيز عليها، والعمل اخذ مجهوداً كيراً من المشاركين فيه فالمفروض ان يأخذ حقه.
* هناك بعض المشاهد التي تعتبر تكرار المشاهد جاءت في مسلسل ابو رويشد والعولمة ماسبب ذلك وهل هذا ضعف تأليفي؟
نعم, وأيضا عند اجتمع المالكي والنمر وعبدالناصر على مشاهد الصور المخزنة في جهاز الكمبيوتر.
هذا موضوع موجود ولابد من طرحه، شخص لديه كمبيوتر ويستعرض الصور ويتصفح الإنترنت ويدخل التشات وهذا لابد من ان نمر عليه ونطرحه لان الحاصل هو ان هذه وسيلة وهذا جزء من استخدامها.
* ولكن تكررت بنفس الشكل وكان الاجدر ان تطرح بشكل مغاير؟
نعم وهناك جزء يجب ان نتحدث عنه وهو انه لكل شخص طريقته في طرح افكاره واسلوبه الخاص سواء كان في كتابة ادبية او في عمل تلفزيوني ولكن يبقى الدور على المتلقي في قناعته بالسرد او بطريقة السرد وهذا ينطبق على العمل الصحفي مثلما تحدثتم عن العمل في صفحتكم.
* ولكننا تحدثنا بلسان القراء الذين تواصلوا معنا عن طريق الهاتف او الفاكس وكلهم لم يقتنعوا بالعمل وهذه هي ردة الفعل التي لفتت انتباهنا؟
انتم لفت انتباهكم كثير من ردود الفعل م الناس وانا ايضاً لفت انتباهي كثير من ردود الفعل من الناس وكانت ردود الفعل ايجابية.
* ربما انهم يجاملونك؟
هناك اناس ليسوا بحاجة الى ان يجاملونني بالعكس انا الذي يفترض علي ان اجاملهم وهناك اناس لاتربطني بهم علاقات شخصية او اجتماعية وبعيدين كل البعد عن التواصل معي وبعضهم لا اراهم الا مرة او مرتين في السنة, وانا لا اقول ان العمل كسر الدنيا لا بل اقول ان هذه هي احدى التجارب التي يقدمها عامر الحمود في كل سنة تجربة مخالفة ومغايرة لما قبلها.
* ولكنك في هذا العمل بالذات تضع الكاميرا فقط والممثلون يتحدثون وهذا يقول قم صلح الشاي والآخر يقول لا انت صلح الشاي والنتيجة مشهد طويل من غير مضمون؟
هذا وضع طبيعي ثلاثة اشخاص ليس لديهم عمل من الطبيعي ان يحصل هذا بينهم,, وانا اريد ان اعرف لماذا انت اخذت هذه النقطة وتركت بقية الاحداث.
* وهل تعتبر ان هذا العمل متكامل؟
لايوجد شيء كامل فالكامل وجه الله.
* إذن فالنص غير جيد ولو وجد الكاتب الجيد لاختلف العمل؟
انا يسعدني وجود كاتب جيد.
* لماذا وضعت اسمك واسم الكاتبة في شارة النهاية؟
كل الأعمال وضع فيها اسم الكاتب والمخرج, مالمشكلة في ذلك.
* ولماذا ليلى بالذات؟
هي الكاتبة, وهذا كاتب العمل ومخرج العمل, مثلا في بعض المسلسلات تجد نور ؟؟ وفلان يقدمان كذا وكذا او في النهاية الى اللقاء مع تحيات الكاتب الفلاني والمخرج,.
* ولكن هذا ليس هدفك؟
لما ليس هدفي,, انا اتعامل مع ليلى ككاتبة بغض النظر عن كونها زوجتي، فما يستحقه الكاتب سأضعه له وهذا عرف موجود في كل الأعمال ثم يا أخي الاقربون اولى بالمعروف.
* ولكن هدفك هو صنع وفرض ليلى الهلالي؟
من دون أن أصنع أو افرض الكاتبة فرضت نفسها وفرضت اسمها وليس انا من فرضها والحقيقة انه لا احد يستطيع ان يصنع كاتب ان لم يكن قادرا فانا فقط اتيح الفرصة للكاتب.
* هل سنرى لها عملا في السنة القادمة
إذا رضت وإذا كتبت عملا جيدا فلم لا؟ ولكن ان وجدت عملا أفضل وأرقى فسيختلف الأمر وانا احرص حقيقة على الجودة.
ومنذ ثلاث سنوات دخلت تجربة استطيع ان اقول انها كسر للمألوف على مستوى العمل المحلي فقد تعودنا وحتى انا على تقديم نوع من الاعمال وهي الحلقات المنفصلة بمضمون وموضوع مستقل لكل حلقة تستطيع كمشاهد ان تحكم عليها لانك ستقيم العمل تقييما كاملا.
* ولماذا تركت خطك الأول؟
تركته لأني اريد ان آخذ الخط الآخر واعني المسلسلات لأني أريد أن اعمل عملا ووحدات متواصلة وشخصيات متواصلة لكي اكون مختلفا.
* ولكي تبتعد عن طاش ماطاش؟
نعم لكي ابتعد, ولكي اغير اللون, والحقيقة انه ليس من الجيد ان تكون المواضيع بنفس الشكل وبنفس الطرح وكل يوم شخصيات مختلفة لأنه لن يكون هناك جديد في الطرح والتقديم.
* ما رأيك في طاش؟
وجبة رمضانية.
* ماتقييمك له؟
انا جزء منه ولا أستطيع ان أقيمه.
* ماالذي عملته لتكون جزءاً منه؟
معقول هذا السؤال؟ حقيقة انا لا استطيع ان اقيمه ولا ان احكم عليه فقد يكون منظوري مختلفاً عن اي وجهة نظر اخرى.
* لماذا هل انت محرج؟
لا ولكنه بني على نمط معين، والعيب الذي يواجههم انهم هدموا هذا البناء, فمثلاً طاش ماطاش مبني على ناصر وعبدالله وتأسس على هذا الاساس وعنصر النجاح موجود فيه من خلال إمكانياتهما وقدراتهما في عملية التلوين والتجديد من خلال شخصيات جديدة, وهذا هو ماينتظره الناس,, الامر الآخر انه كان عملا اجتماعيا يناقش قضايا اجتماعية موجودة في المجتمع, وأنت عندما تبني عملك على هذا الاساس فإن اي خلل في ذلك يسبب عدم التوازن.
* هل يعني ذلك انه فشل؟
لا انا اعني انه اختلف ومن الممكن ان يكون الاختلاف ايجابياً او سلبياً.
* هل هذا هو طاش الذي صنعته أنت؟
أنا صنعته ولدي مستندات بذلك, وهذا ليس طاش ماطاش الذي صنعته أنا.
* إذا من صنع طاش الحالي؟ هل هو عبدالخالق؟
لا ليس عبدالخالق بل ناصر وعبدالله.
* هل هو افضل الآن من الجزء الأول والثاني؟
يكفي في الأول والثاني انه لاتوجد اختلافات في وجهات النظر حول طاش ماطاش.
* هل لو كنت موجودا سترضى عن هذا الاختلاف؟
طبعا لا,, وهذا هو سر نجاح طاش ماطاش وكان في البداية اصلاً ناصر وعبدالله معارضين فكرة تقديم العمل كاملاً وكانا يريدان تقديم خمس او ست حلقات والباقي يقوم بتقديمه فنانون آخرون, وكنت انا اعارضهم لانك عندما تصنع العمل تبحث عن عناصر النجاح, والشخصيات من تقديم ناصر وعبدالله ناجحة.
* ولكن الشخصيات نجحت مع عبدالخالق أكثر؟
ارجع وشاهد اين نجحت وبعمل من، لماذا انتم تغالطون انفسكم؟ وهناك امر آخر من الذي يطور ويبرز الشخصيات حتى الآن هناك معلومة لم تصل وهي ان المخرج اساس اي عمل المخرج هو مرآتك لأن الممثل لايرى نفسه.
* ولكن المرآة كانت مكسورة في الجزء الاول والثاني من طاش.
من قال ذلك, هذا حديث بعض الاخوان في الصحافة الذين يكرهون عامر الحمود فقط، انا اريد ان اسأل لماذا لم ينجح ناصر وعبدالله قبل طاش ماطاش الذي اخرجه عامر الحمود؟ لم ينجحا الا مع عامر الحمود في حمود ومحيميد وفي مسلسل ابو مشعاب وفي رفاقة درب ومن غير ليش وكرت اصفر وغير ذلك.
ولكنهم تألقوا اكثر بعد ان تركتهم؟
ياعزيزي هم تألقوا على شيء مبني ومؤسس من قبل, التألق الحقيقي يكون في عمل بديل قل لي لماذا لم يتألقوا في القصر؟ عندما يظهرون في عمل بديل ويلاقي هذا العمل مستوى النجاح الذي لاقاه في اعمال عامر الحمود في بداية طاش ماطاش الجزء الاول والثاني هناك يستطيع اي شخص ان يقول انهم تألقوا بعيدا عني, وبالمناسبة طاش ماطاش لم يأت من فراغ بل أخذ عملية بناء وعلاقة عشر سنوات سابقة.
* ولكن هناك شخصيات لم تكن موجودة في عهدك؟
شخصيتان او ثلاث، ولكن شيء جيد انهم على مدار عشر سنوات يخرجون بهذه الشخصيات وانا في سنة واحدة اخرج بثلاثين شخصية.
* هل لعبدالخالق دور في الشخصيات والعمل؟
نعم هو منفذ جيد.
* مازلت تصر على انه منفذ؟
نعم وأنا من وجهة نظري ومعرفتي ان المخرج هو الذي يختار النص ولايفرض عليه كذلك اختيار شخوص العمل وتركيب شخصيات وكراكترات على الشخصيات الموجودة في النص وبالتالي يدخل طور التنفيذ ويبتكر عملا جديد يظهر للمشاهدين.
* هو فقط يأتي ويضع كاميرته ويصور فقط؟
نعم هو جيد كمنفذ للعمل, هو لو قلب العمل واستعرض شخوصا جديدة ومضامين جديدة فبالطبع سيكون شيئاً آخر ومسألة انه طور العمل فهذا لايختلف عليه احد لانه بالطبع ستكون ادوات العمل متطورة ونحن لما كنا ننتج طاش كان سعر الساعة 70 ألفا، لذلك كنا نصور معدل حلقة يومياً لأن مبلغ العقد 30 حلقة 700 ألف ريال, الآن بعد السنة الثالثة وصل سعر الحلقة 250 ألف ريال، وعندما يكون عقدك مليونين او مليونين وخمسمائة الف ريال فباستطاعتك ان تكتفي بتصوير مشهد واحد في اليوم وتستطيع ان تعمل بالرافعة وبأي شيء وعادة اي عمل مدعوم مادياً يظهر عليه الثراء.
* هل هناك حلقات تمنيت أن تكون أنت من أخرجها في طاش؟
لا وأنا أشاهده كمشاهد عادي والحقيقة ليس عندي طموح أن أكون أنا المخرج لطاش.
* من مخرج طاش؟
هناك أعمال لاتحتاج الى مخرج فقط منفذ مثل المباراة فالمباريات لاتحتاج الى مخرج,, شباب يجرون في الملعب وانت تلاحقهم بالكاميرات.
نفس الحكاية الممثلون يمثلون وأنت تلاحقهم بالكاميرا أين الإخراج؟ والدليل على هذا انك تلاحظ في طاش ان المخرج ينتقل من لقطة الى اخرى والممثل مازال يتكلم.
* هذا يعني انه من المفروض ان يكتب تنفيذ عبدالخالق الغانم؟
وبإبداع اي تنفيذ مطور.
* أنت سبق وأن اعترضت على صورة عبدالخالق؟
أنا؟ أنا قلتها مزحة وكتبت في الصحافة فقد سألني عن رأيي في نزول الصورة فقلت ربما انه يحاول ان يثبت انه هو مخرج طاش ماطاش.
* هناك من يقول إن عامر نُسي من ست سنوات؟
لايارجل الى هذا اليوم والناس تسألني عن طاش ماطاش، وهل هذه السنة سنرى طاش او ماهي حلقة الغد، وهذه حقيقة والمشكلة انها اصبحت نقمة على عبدالخالق، فلاتنس ان الرجل يعمل ويتعب وانا من يسأله الناس عن العمل، هذه متعبة والله يعين عبدالخالق لأن العمل ليس من صناعته.
* ولكن مانلاحظ ان عبدالخالق اضاف اشياء جديدة للعمل؟
من يقول إن هناك جديدا كل ماهناك هو موضوعات وأفكار مطروحة انظر الى العمل كيف يبدو وهذه السنة بالتحديد يضم العمل حلقات سبق طرحها في الجزء الأول ويأتي من يقول لأول مرة عبدالله وناصر يغنيان من قال ذلك فقد سبق في الجزء الأول من طاش أو الجزء الثاني لا أذكر وقد غنى حلقة طش إم طش وقدمنا فيها عبدالله وناصر لاتكذب ترى الكذب خيبة في برنامج الأطفال وبنفس اللبس الذي يلبسانه الآن.
وهذا يعني ان العمل لم يختلف ولكن العمل بعد ان تركته اخذ طابع النقد الأمر الذي لم يكن موجوداً عندما كنت متواجدا، مثل انتقاد القطاعات او الوزارات في السابق كنا نطرح موضوعات اجتماعية فقط.
* هذه من حسنات طاش وفضله على الدراما؟
هذا ليس فضل طاش بل فضل الرقابة التي اعطتهم مجالاً أوسع.
وهذا بعد ان تثبت نفسك فبعد ان تثبت نفسك تثق فيك الرقابة وتعطيك مساحة.
* هل تؤيد استمراره ام انه من الأفضل ان يتوقف؟
لن يحسوا بحجم المشكلة الا بعد فوات الأوان أنا لا أنكر حقيقة ان ناصر وعبدالله مبدعان.
* وأنت خسرتهما؟
هما ايضاً خسراني ونحن خسرنا بعض.
* لن تجد أحدا بإمكانياتهما؟
لا أحد يعلم ربما بعد فترة زمنية وهذا ليس صعباً ففي يوم من الأيام كان محمد العلي ومحمد الطويان وبكر الشدي متسيدين الساحة والدنيا لاتدوم لأحد وأنا لا أجد صعوبة في ذلك ولا أحد يعرف ماذا في المستقبل وأنا اعتقد ان ابداعاتهم وامكانياتهم اكبر مما نشاهد بكثير والمشكلة انه لايوجد من يقول لهم هذا هو الصح وهذا هو الغلط وهذا امر مهم واعتقد ان هذا هو دور المخرج الذي يطورهم ويحاول ان يدلهم الى الطريق الصحيح اما انه يدع الممثل يفعل اي شيء فهذا خطأ حتى لو كان الممثل سعيدا بما يفعل.
ومسألة ان المخرج يدع الممثل يتكلم حسبما يريد ثم يدخل المخرج بعد ذلك المونتاج ويدخل في لقطة بعد لقطة والممثل مازال يتحدث هذا هو الخطأ ويعني انه لايوجد عنده تحكم حتى الأمر بالتوقف لايستطيع المخرج ان يقوله ماهذا؟ انا لاحظت ذلك في طاش، المخرج يتنقل من مشهد لمشهد والممثل مازال يتحدث هذا يدل على ان الكاميرا مازالت مفتوحة.
* ماسبب ذلك؟
السبب انه ليس للمخرج مجال للقطع، الممثل يتحدث ويتكلم مثل الذي يجري وهذه مشكلة واحد يتكلم وانت ساكت له؟
إذن من الذي يعطي امر التوقف ستوب في طاش؟
الممثل نفسه إذا أحس ان الجملة اكتملت يتوقف يعني هذا ما عندي وانا قلته.
* تحدثت عن ناصر وعبدالله وعن إبداعهما من منهما تحس انه الأكثر ابداعاً؟
ناصر يمتلك الموهبة وعبدالله يمتلك الذكاء وهذا هو سر التكافؤ.
وأعتقد انهما لا يعرفان ذلك.
* ناصر يعرف ماذا يفعل؟
هذه معلومة لا اعرفها.
* ولكن الا تعتقد ان ناصر اكثر كوميديا من عبدالله؟
هي عملية توازن للاثنين ويجب ان تكون الشخصية الثانية عقلانية لكي تصنع لك الكوميديا، المباراة ليست كلها هجوما لابد من وجود وسط ودفاع وجناح حتى يمرر لك، وهذا هو الذكاء والمفروض ان هذه تتواجد عند ممثل واحد، ولذلك تجد احياناً نجماً مطلقا اي انه يمتلك الموهبة والذكاء ولكن تجد الدويتو عادة واحدا منهم يكمل الآخر.
* لو انفصل عبدالله وناصر عن بعضهما هل تتوقع ان احدا منهما سيعمل معك؟
والله انا احبهما ولاتنس ان مابيننا اكبر من الفن بيننا اخوة وعشرة.
* هل زرتهما في مكتبهما؟
نعم ونحن نلتقي احياناً في مناسبات وماشابه ذلك.
* متى زرتهما؟
من زمن طويل, ونحن كلنا مشغولون بما لدينا لكني اتابع اعمالهما.
* كيف تنظر الى المنافسة فيما بينكم؟
لاتوجد منافسة، ولا اضع ذلك في ذهني، وأنا لي عملي وهم لهم عملهم والمنافسة تأتي إذا كنا على خط إنتاج واحد، أما مانحن عليه فمختلف جداً هم لهم خط وأنا لي خط، والمنافسة توجد عندما نطرح نفس الموضوع ونفس المساحة الرقابية التي يأخذونها آخذها أنا أيضاً بنفس الدعم المادي.
* أنت لم تلتقط انفاسك بعد ان انفصلت عنهم الا بعد ثلاث سنوات مالسبب؟
يا أخي انت عندما تحضر شخصاً من القرية وتضعه في المدينة يحتاج وقتا طويلا لكي يعرف طريقه, وأنا كنت في السابق مهتما بناصر وعبدالله فقط ولا افكر بأي شيء الا اذا كان فيه ناصر وعبدالله,
فهذا جعلني محدود التفكير بهاتين الشخصيتين فقط، ولكي اخرج من هاتين الشخصيتين وابدأ في مسار وخط آخر أخذت وقتاً, وهي ليست مسألة سنة أو سنتين بل سنين فنحن كنا مع بعضنا سنين طويلة حتى ولو لم يربطنا عمل وحتى على مستوى العلاقات الشخصية.
فنحن كنا نفكر باشياء صغيرة وهذا بالطبع جعلني ادور في دائرة واحدة وحتى عندما كنت مع ناصر وعبدالله كان هناك الكثير من الفنانين الذين يتضايقون مني ومن كوننا منغلقين مع بعض, من هنا اصبحت العلاقات والمودة معدومة بيني وبين الفنانين غير ناصر وعبدالله.
لذلك احتجت الى وقت لكي ابدأ بتنشيط علاقتي مع الفنانين كما اني احتجت الى وقت طويل لكي اعرف امكانيات هذا وكيف اوظف امكانيات هذا وهذا يدل على انه لم يخرج من بين يدي عمل بالصدفة لافي طاش ولا قبل طاش ولافي اي عمل آخر.
* تعتقد ان ناصر وعبدالله ليس عندهما رصيد يعتمدان عليه؟
لديهم ثمانية اجزاء من طاش ماطاش ولديهما عملان.
* ولكن طاش لايعتبر رصيدا؟
هو في النهاية سيصبح عملاً واحداً هو الآن ثمانية اجزاء ولكن بعد مرور فترة زمنية سيصبح طاش ماطاش وفي ذلك الوقت سيقال انه إخراج عامر الحمود وتنفيذ بقية الأجزاء عبدالخالق الغانم.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved